دراسة: طريقة نومك يمكنها التنبؤ بخطر إصابتك بسكتة دماغية

الجمعة، 27 أغسطس 2021 10:38 م
دراسة: طريقة نومك يمكنها التنبؤ بخطر إصابتك بسكتة دماغية

تحدث السكتة الدماغية وهي واحدة من أكثر أنواع السكتات الدماغية انتشارًا، عندما تمنع الجلطة الدموية تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ، ويمكن أن يتسبب مرض الأوعية الدموية الدماغية في إصابة المرضى بإعاقات جسدية تتطلب رعاية خاصة.

ووجدت دراسة جديدة تبحث في العلاقة بين السكتة الدماغية وأنماط النوم أن قصر مدة النوم وضعف كفاءة النوم يمكن أن يكون لهما علاقة ببعضهما البعض، وفقا لتقرير موقع "express".

 

حقق مؤلفو الدراسة في العلاقة بين أنماط النوم ووقوع السكتة الدماغية بعد ملاحظة نقص الأدلة الموجودة بناءً على سجلات تخطيط النوم (PSG).

حقق الباحثون في العلاقة بين خصائص النوم الموضوعية والإصابة بالسكتة الدماغية باستخدام سجلات تخطيط النوم لأكثر من 402 مشاركًا، وخلال فترة المتابعة التي استمرت 10 سنوات من الدراسة، لوحظت 129 حالة من حالات السكتة الدماغية الإقفارية.

من أجل تحليلهم ، حدد الباحثون خصائص مختلفة للنوم قد تكون تنبئًا مناسبًا لحدوث السكتة الدماغية :

الأول : كفاءة النوم (SE)، تم تعريفه على أنه النسبة بين الوقت الذي يقضيه الشخص في النوم وإجمالي الوقت المخصص للنوم، وفي معظم الناس ، يعتبر SE بنسبة 80 % أو أكثر يتمتعون بصحة جيدة، حيث يظهر معظم البالغين الأصحاء الشباب أعلى من 90 %.

الاستيقاظ بعد بداية النوم - أو WASO - هو عامل مهم آخر للنوم، يشير إلى فترات اليقظة، بدءًا من اللحظة التي ينام فيها الشخص حتى يستيقظ تمامًا ولا تحاول العودة إلى النوم. عادة ما يتم قياس هذه الإحصائية بالدقائق.

أظهرت النتائج أن الاستيقاظ بعد بداية النوم الأطول، وضعف كفاءة النوم، وقصر مدة النوم ارتبطت بحدوث السكتة الدماغية الإقفارية، حتى بعد حساب جميع عوامل الخطر الأخرى.

علاوة على ذلك، ارتبطت مدة النوم القصيرة التي تقل عن 6 ساعات، بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

 

كتب الباحثون: "التثقيف بشأن النوم الجيد، والذي يمكن أن يساعد الناس على تقليل اضطرابات النوم، وتحسين الحالة النفسية، والحصول على مدة نوم مناسبة ، قد يكون وسيلة مفيدة لمنع حدوث السكتة الدماغية الإقفارية.

 

وخلصت إلى أن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية كان أعلى بنسبة 25 % بين أولئك الذين أخذوا قيلولة منتصف النهار لمدة 90 دقيقة على الأقل مقارنة مع أولئك الذين قيلوا لأقل من 30 دقيقة.

 

أظهرت النتائج أيضًا أن أولئك الذين ينامون أكثر في الليل أو أثناء النهار، قد يكون لديهم عوامل خطر أخرى للإصابة بالسكتة الدماغية ، مثل ارتفاع معدل الإصابة بالاكتئاب ونمط الحياة المستقرة وتوقف التنفس أثناء النوم.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة