كيف غيرت مشروعات "حياة كريمة " شكل المعيشة في النوبة بأسوان؟

الإثنين، 30 أغسطس 2021 12:30 م
كيف غيرت مشروعات "حياة كريمة " شكل المعيشة في النوبة بأسوان؟
رضا عوض

شكل الحياة اتغير عندنا في النوبة ... هذا هو لسان حال أهالي منطقة النوبة بعد أن وصل قطار مشروعات "حياة كريمة " لمحافظة أسوان وتحديدا لقري النوبة التي عانت من إهمال لسنوات طويلة، لدرجة عدم وجود مياه صالحة للشرب في المنطقة التي تقع في محيط السد العالي، بل وصل الأمر إلي حرمان القري من الصرف الصحي، وهو ما أدي إلي تفشي الكثير من الأمراض والأوبئة خاصة أمراض الكبد بسبب عدم صلاحية مياه الشرب، علاوة علي التلوث الناجم من عدم وجود الصرف الصحي.

وقد بدأت سلسلة من مشروعات حياة كريمة التي يتابعها اللواء أشرف عطيه محافظ اسوان بتكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسي بهدف تطوير الريف المصرى، والتى تجرى داخل 31 قرية رئيسية و100 قرية فرعية و315 كفرا ونجعا وعزبة بمراكز إدفو وكوم أمبو ونصر النوبة بإجمالى 662 مشروعا قابلين للزيادة.

 

202104260224262426

وقد شهدت قري دار السلام وبلانة وأبو سمبل وتوشكى غرب بنطاق مركز نصر النوبة تنفيذ سلسلة من المشروعات ضمن المبادرة الرئاسية، حيث يجرى العمل بمحطة الصرف الصحى بقرية دار السلام بواسطة الهيئة القومية والتي تصل تكلفتها التقديرية إلى 40 مليون جنيه وتضم محطة رفع وشبكات إنحدار بإجمالى أطوال 4 كم.

كما يتم عمل خط طرد بطول 0.6 كم، وقد تم تنفيذ الشبكات بنسبة 85 %، علاوة علي تم استلام موقع محطة الرفع وجارى البدء في أعمال حفر البيارة لتخدم هذه المحطة نحو 1400 نسمة.

وتشهد قري النوبة إنشاء مجمع الخدمات والذي يتم إنشاؤه على مساحة 900 م2 وبتكلفة 10 مليون جنيه، ويضم منافذ خدمة للإدارة المحلية والتضامن الإجتماعى والتموين والسجل المدنى والشهر العقارى ومركز تكنولوجى، حيث يهدف المشروع لتخفيف أعباء ومشقة تنقل المواطنين حيث أن إنشاء هذا المجمع يأتي ضمن إنشاء 30 مجمعا منهم 9 مجمعات بمركز نصر النوبة، و13 مجمعا بمركز إدفو، و8 مجمعات بمركز كوم أمبو.

ويتم إنشاء مركز طب أسرة بلانة الجديد والمقام علي مساحة 1200 م2 بتكلفة 25.8 مليون جنيه، والتي تأتي ضمن تطوير ورفع كفاءة 112 وحدة صحية و11 مستشفى يجرى الإستعداد لتجهيزهم لتطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل بتكلفة إجمالية 11,7 مليار جنيه منها 9.2 مليار جنيه للإنشاءات و2,5 مليار جنيه للتجهيزات الطبية والغير طبية.

 

طب الاسرة في بلانة

كما يتم العمل بمشروع محطة رفع صرف صحي أبو سمبل وتوشكى غرب بواسطة الهيئة القومية بتكلفة تقديرية 270 مليون جنيه، حيث تضم محطة معالجة بطاقة 9 آلاف م3 لتصل إلى طاقة 17 ألف م3 مستقبلياً.

ويجري إنشاء محطة رفع، بجانب خط طرد وخط سيب نهائي وشبكة انحدار بإجمالى أطوال 45 كم، حيث جري الانتهاء من شبكة الإنحدار بقرية أبو سمبل، علاوة علي الانتهاء من 96 % من شبكة إنحدار قريتى توشكى شرق وغرب.

كما يجري تنفيذ أعمال التجارب والتشغيل، وتم الانتهاء من 97 % من أعمال محطة الرفع والمعالجة ليساهم هذا المشروع في توفير خدمة الصرف الصحى لـ 60 ألف نسمة بـ 11 قرية.

وشهدت قرية أبوسمبل إنشاء مكتب بريد أبو سمبل من بين 46 مكتبا ضمن مبادرة " حياة كريمة "، وسيقدم هذا المكتب خدماته ل 15 ألف مواطن تقريبا نسمة، حيث جري تدعميه بعدد 3 ماكينات معاشات، كما أنه يقدم جميع خدمات الحكومة الاليكترونية لتخفيف أعباء ومشقة التنقل.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق