بعد إعلان نتيجة المرحلة الأولى للتنسيق... تعرف على قواعد التحويل وتقليل الاغتراب بين الكليات

الإثنين، 30 أغسطس 2021 01:30 م
بعد إعلان نتيجة المرحلة الأولى للتنسيق... تعرف على قواعد التحويل وتقليل الاغتراب بين الكليات
هبة جعفر

أعلنت وزارة التعليم العالي أمس عن نتائج تنسيق 2021 المرحلة الأولى  وقررت فتح باب التقديم للمرحلة الثانية من التنسيق 2021 يوم الثلاثاء الموافق 31 أغسطس الجاري وتنتهي يوم السبت القادم والذي يوافق الرابع من شهر سبتمبر، علي أن يتم الإعلان عن الموعد الرسمي لفتح باب تقليل الاغتراب والتحويلات بين الكليات وفقا للشروط المحددة من قبل وزارة التعليم العالي لتنسيق 2021 وهو ما نرصده في السطور التالية 
 
- ما هو تقليل الاغتراب ؟
 
نظام يتيح لطلاب وطالبات الثانوية العام التنقل من كلية في مكان أبعد إلى كلية مناظرة لها بالقرب من المحافظة التي يقطن بها الطالب أو قرب محل سكنه في العموم.
 
- ما هي قواعد تقليل الاغتراب؟
 
 
قواعد تقليل الاغتراب 2021 والتحويل بين الكليات
وضعت وزارة التعليم العالي شروط وقواعد التحويل بين الكليات وتقليل الاغتراب 2021 لجميع طلاب وطالبات الثانوية العامة، وجاء القواعد كالتالي:
 
1-تقليل الاغتراب والتحويل بين الكليات يتم مرة واحدة.
2- يشترط استيفاء الشروط الكاملة للكلية التي يرغب الطالب في التحويل إليها، مع اشتراط ضرورة اجتياز اختبار القدرات.
3-تقليل الاعتراب والتحويل بين الكليات يتم بشكل إلكتروني من خلال موقع التنسيق عبر بوابة الحكومة المصرية.
4- يشترط ضرورة الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.
5- يشترط ضرورة استيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها في التحويل الغير مناظر.
6- يتم التحويل المناظر في حدود الحد الأدنى للقطاع.
المفاضلة بين الطلاب في تقليل الاغتراب تكون على أساس المجموع في الشهادة الثانوية.
 
 
ما هي  القواعد الكاملة لتحويلات تقليل الاغتراب؟
 
قواعد تقليل الاغتراب:
 
الغرض الأساسي من تحويل الطالب، بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق، هو تقليل اغتراب الطالب بحيث يلتحق بكلية في المنطقة (أ)، وليس الغرض من التحويل تغيير رأى الطالب وإعادة ترشيحه في موقع آخر، وتنقسم عملية التحويل إلى نوعين:
 
أولا: تحويل إلى كلية غير مناظرة:
 
1.   يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط ضرورة توافر مايلى :
 
2.   حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها ( انتظام / انتساب )
 
3.   شرط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت. ومثال لذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية الهندسة (العلوم {رياضة} - الآداب – التجارة ... الخ) في جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي (أ)، وبشرط أن يكون مجموعه مستوفى للحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.
 
ثانيا : تحويل إلى كلية مناظرة:
 
1- يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ) بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط وبغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها.
 
2- في حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي (أ) يسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج النطاق الجغرافي (أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية (أ).
 
3- بالنسبة للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب في الكليات التي تطبق نظامي القبول (الانتظام – الانتساب الموجه): فيتم مراعاة ما يلي:
 
الحالة الأولى:
 
في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتظام) ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقاً لما يلي:
 
 * إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يفوق أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التي يرغب في التحويل إليها طبقاً لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقاً لنظام (الانتظام).
 
* إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يساوي أو أقل من أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التي يرغب في التحويل إليها طبقاً لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقاً لنظام (الانتساب الموجه).
 
الحالة الثانية:
 
في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتساب موجه) ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقاً لنظام (الانتساب الموجه) فقط ولا يجوز قيده وفقاً لنظام الانتظام.
 
4 - يتم التحويل للبرامج الجديدة بكليات الجامعات المصرية عن طريق الجامعات مباشرة وفى حدود الحد الأدنى للقطاع.
 
5-  يكون التحويل بسبب النقل الإداري عن طريق الجامعة مباشرة وبشرط موافقة الجامعة والكلية المعنية بالتحويل إليها.
 
6-  يكون التحويل بسبب الحالات المرضية عن طريق الجامعات مباشرة تطبيقاً للمادة (86) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا