بعد افتتاح أمازون.. تعرف على حجم التجارة الالكترونية في مصر

الأربعاء، 01 سبتمبر 2021 03:01 م
بعد افتتاح أمازون.. تعرف على حجم التجارة الالكترونية في مصر
التجارة الالكترونية
سامي سعيد

افتتاح أمس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مُستودع شركة "أمازون" باستثمارات أكثر من مليار جنيه في مصر، حيث توفر ما يزيد على 3000 وظيفة، وتمتلك أكثر من 15 محطة توصيل على مستوى الجمهورية، ويحتل السوق المصري المرتبة الأولى من حيث استثمارات أمازون في القارة الإفريقية.
ويأتي هذا الافتتاح ليعزز التجارة الإلكترونية في مصر، خاصة في ظل ازمة كورونا والإجراءات الاحترازية التي اتخذتها معظم الدول والتي من بينه الحد من التنقلات الامر الذي عزز التجارة عبرة الانترنت، حيث يأتي هذا التطور في معظم دول العالم وأصبحت التجارة الالكترونية هي الورقة الرابحة في الاقتصاد العالمي.
 
 وفقا للأرقام الرسمية تضاعفت حجم التجارة الالكترونية في مصر من 80 مليار جنيه الي ما يقرب من 400 مليار جنيه خلال الفترة الماضية وربما تزيد عن هذا الرقم الذي أعلنه الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، مؤكد ان هذه الرقم قابل للزيادة خلال الفترة المقبلة خاصة في ظل استمرار ازمة كورونا واعتماد المواطنين على الانترنت في معظم احتاجتهم.
 
  هذه الزيادة في حجم التعاملات عبر الانترنت جلعت هناك سلبيات لابد من معالجتها والتي من بينها حالات الفوضى في بيع المنتجات عبر مواقع التواصل الاجتماعي كفيس بوك وبعض المواقع التي تضع منهاتها على المتاجر الإلكترونيات المختلفة، الامر الذي جعل هناك ضرورة لتشريع ينظم هذا الملف الذي أصبح أحد اهم اليات التجارة في العالم.
 
 على الجانب الاخر أكد عدد من الخبراء ان هناك عدد من مشروعات القوانين الموجودة في مجلس النواب لا بد وان يتم اقراراها في أقرب وقت ممكن لعل أبرزها قانون التجارة الإلكترونية بالإضافة الى قانون مكافحة الجريمة الإلكترونية والذي يضع ضوابط لعمليات النصب والغش والتي تحدث عبر الانترنت ويضع عقوبة لها مؤكدين ان البنية التشريعية لابد وان تراعي التغيرات التي تحدث في ملف التجارة الإلكترونية وتنضع ضوابط لها.
 
 
وافتتحت شركة أمازون العالمية مركزها اللوجستي بمصر الذي يعد الأول في أفريقيا، في خطوة تعزز استثمارات عملاق التجارة الإلكترونية بمصر، وافتتح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، المركز اللوجيستي للشركة الواقع بمدينة العاشر من رمضان.
 
وأكد رئيس الوزراء المصري أن الحكومة تواصل السعي لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية لإقامة مختلف المشروعات في جميع القطاعات، مشيراً إلى أن السوق المصرية واعدة، وبها فرص واسعة أمام المستثمرين ورجال الأعمال، ونحن نرحب بهم، مضيفا نحن كحكومة نبذل قصارى الجهود الممكنة للعمل على تذليل أية عقبات قد تحول دون تحقيق ذلك أمام جميع المستثمرين.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة