بعد خفض الجمارك لـ7000 سلعة.. ما هي دول الميركسور وحجم التجارة معها؟

الخميس، 02 سبتمبر 2021 11:35 ص
بعد خفض الجمارك لـ7000 سلعة.. ما هي دول الميركسور  وحجم التجارة معها؟
سامي سعيد

تبدأ الحكومة اليوم تطبيق تخفيضات جمركية لقائمة جديدة من الصادرات المصرية لأسواق دول الميركسور بإجمالي 6900 سلعة، حيث أعلنت وزارة الصناعة والتجارة عن تفاصيل السلع الجديدة التي ستدخل قائمة التخفيضات الجمركية حيث تشمل 3400 سلعة بالقائمة الثالثة بنسبة 62.5%، بجانب و3500 سلعة بالقائمة الرابعة بنسبة 50%.

وتأتى هذه القائمة استكمالاً لقائمة السلع التي تم تحريرها بالكامل من الرسوم الجمركية خلال سبتمبر من العام الماضي والتي شملت نحو 600 سلعة. من هي دول الميركسور وكانت الدولة المصرية قد وقعت عام 2010 اتفاق تجارة حرة مع دول تجمع الميركسور وهي دول "البرازيل والارجنتين وأورجواي وباراجواي ودخل حيز النفاذ اعتباراً من الاول من سبتمبر 2017، ذلك الاتفاق الذي ينص على الاعفاء التدريجي على عدة اعوام وصولاً الى الاعفاء الكامل من الرسوم الجمركية المفروضة على 90% من السلع المتبادلة بين الطرفين وفقاً لعدة قوائم مرفقة بالاتفاق (A اعفاء فوريا، B إعفاءات على ثلاث سنوات، c إعفاءات على 7 سنوات، D إعفاءات على 9 سنوات.

هو أيضا واحد من أهم التكتلات الاقتصادية في أمريكا اللاتينية، هي عملية تكامل إقليمية، أنشأتها في البداية الأرجنتين والبرازيل وباراجواي وأوروجواي، وانضمت إليها في وقت لاحق فنزويلا، أسس التجمع في عام 1991، وجرى تعليق عضوية فنزويلا في عام 2017 التي انضمت رسميًا في يوليو 2012، وفي ديسمبر 2012 وقع بروتوكول انضمام بوليفيا إلى الميركسور.

حجم التعاون الاقتصادي

فيما يمثل حجم التعاون الاقتصادي بين مصر ودول تجمع الميركسور ما يقرب من 400 مليون دولار ، حيث بغلت حجم الصادرات المصرية نحو 396 مليون دولار مقارنة بنحو 184 مليون دولار عام 2017 بنسبة زيادة قدرها 115%، وتضمنت قائمة الصادرات المصرية عشرات السلع والمنتجات منها المواد الكيماوية مثل (الأسمدة النيتروجينية، الأسمدة الفوسفاتية، بوليمرات كلوريد الفينيل) وهي من السلع التي تمتعت بتحرير فورى من كافة الرسوم الجمركية منذ دخول الاتفاق حيز النفاذ، هذا بالإضافة الى الخضر والفاكهة المحضرة أو المحفوظة وايضا الطازجة ويعتبر الثوم والبرتقال والعنب من اكبر السلع التي بدأت مصر في تصديرها الى دول التجمع اضافة الى الزيتون بكافة انواعه واشكاله.

كما يتيح التعاون ميزات تفضيلية للصادرات المصرية لدخول أسواق أمريكا اللاتينية، كذلك 47% من الصادرات المصرية تم منحها إعفاء فورى من الرسوم الجمركية بموجب هذه الاتفاقية، بجانب تخفض تكلفة الواردات المصرية القادمة من دول أمريكا اللاتينية كالسكر واللحوم وزيت الصويا. كما تم تقليص التعريفات الجمركية بأكثر من 90% بين مصر ودول الميركسور، وكذلك تحرير البضائع الزراعية من الجمارك مع وجود حلول لقواعد المنشأ والضمانات التفضيلية والتعاون فى مجالات الاستثمار والخدمات وغيرها.

فتح أسواق جديدة ووفقا لما أعلنته وزيرة الصناعة والتجارة نفين جامع، هذه التخفيض جاء بناء على اتفاق التجارة الحرة الموقع بين مصر ودول التجمع، مشيرةً الى ان اهم بنود هذه السلع والواردة بالقائمتين الثالثة والرابعة من الاتفاق تتضمن الوبريات والمنسوجات والسلع الهندسية والزجاج والكريستال. وقالت الوزيرة أن هناك تطوراً ملحوظاً في العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر ودول تجمع الميركسور خلال الـ4 أعوام الماضية منذ إبرام اتفاق التجارة الحرة بين الجانبين ودخوله حيز النفاذ في الأول من سبتمبر من عام 2017، مشيرةً الى حرص الوزارة على الاستفادة من اسواق كافة الدول الاعضاء بالتجمع والتي تضم نحو 260 مليون نسمة واستخدامها كمحور لنفاذ الصادرات المصرية لأسواق دول قارة امريكا الجنوبية وفتح أسواق جديدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق