مصدر بالزراعة: تطوير حديقة الحيوان لتضاهى الحدائق العالمية وتحسين مستوى الخدمات للزائرين

الجمعة، 03 سبتمبر 2021 11:59 م
مصدر بالزراعة: تطوير حديقة الحيوان لتضاهى الحدائق العالمية وتحسين مستوى الخدمات للزائرين
حديقة الحيوان
كتبت أسماء نصار

أكد مصدر بوزارة الزراعة أن الوزارة بصدد إعداد خطة متكاملة لتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى الأخيرة بشأن تطوير الحدائق فى مصر، وفى مقدمتها حديقتي الحيوان والأورمان بالجيزة، بحيث يتم البدء فى التنفيذ فى أقرب وقت، وبما يضمن تحقيق تطوير على كافة المستويات سواء الخدمات المقدمة للزائرين وتشغيل تلك الحدائق.
 
وأضاف المصدر فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن مخطط المشروع يهدف إلى تطوير الحدائق بما يضمن تحقيق نقلة عالمية بحيث تضاهى الحدائق العالمية، وذلك ضمن خطة تطوير شاملة للحدائق.
 
وقال إن التطوير يشمل الخدمات والمنشآت بما لا يضر بالحيوانات أو يؤثر عليهم، وأن مصر تطبق كافة المعايير الدولية في الحفاظ على الحيوانات، لافتاً إلى أن برامج مراكز الإكثار فى حديقة الحيوان، ساهمت فى عام 2019 فى ظهور ولدات جديدة من الحيوانات البرية والمهددة بالإنقراض، حيث تم ولادة 21 مولوداً من عدة فصائل حيوانية و14 نوعاً من الحيوانات والطيور المضافة لحدائق الحيوان.
 
وأكد المصدر أن المخطط يتضمن أن تتم أعمال التطوير بالشراكة مع الخبرات الأجنبية العريقة التي تمتلك خبرات واسعة فى تشغيل الحدائق خاصة فيما يتعلق بالإدارة والتشغيل بهدف التطوير، مؤكدًا أن الهدف الاساسى من أعمال التطوير تعظيم الاستفادة من الحدائق والارتقاء بها وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.
 
ويبدأ تاريخ حديقة الحيوان منذ عهد الخديوى إسماعيل، والذى كان يخطط لإنشاء أكبر وأهم حديقة للحيوان فى العالم فى عام 1871، ضمن خططه لتطوير القاهرة كى تصبح "باريس الشرق" التى تضمنت أيضا إنشاء حدائق للنباتات وحديقة الأزبكية، وبالفعل خصص جزء من سرايا الجيزة لبناء حديقته لكن قرار عزله، ومجئ نجله توفيق للحكم أجل حلمه عدة سنوات، حتى افتتحت بشكل رسمى فى عام 1891، فى احتفال كبير بمصر، ليكون إعلان بإنشاء الحديقة التى تعتبر أول وأضخم حديقة حيوان فى أفريقيا وثانى أقدم حديقة عالمية، وكان يطلق عليها "جوهرة التاج لحدائق الحيوان فى أفريقيا".
 
وتبلغ مساحة الحديقة نحو 80 فدانًا، وهى من أكبر الحدائق مساحة على مستوى العالم، وتواجه بوابتها الرئيسية جامعة القاهرة، وتوجد على الضفة الغربية لنهر النيل وتوجد بها جداول مائية وكهوف بشلالات مائية وجسور خشبية، وبحيرات للطيور المعروضة. كما تضم متحف تم بناؤه عام 1906 يحتوى على مجموعات نادرة من الحيوانات والطيور والزواحف المحنطة.
 
كما أقيم داخل الحديقة ما يعرف بالكشك اليابانى، وهو متحف صغير داخل الحديقة، يحوى بعض المقتنيات والصور الفوتوغرافية لحديقة الحيوان قديما وحديثا، تم إنشاؤه فى عهد الملك فؤاد عام 1924 بمناسبة زيارة ولى عهد اليابان لمصر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق