استعدادات مدينتي نخل والحسنة بوسط سيناء لموسم الشتاء والسيول.. تعرف عليها (صور)

الأربعاء، 08 سبتمبر 2021 07:00 م
استعدادات مدينتي نخل والحسنة بوسط سيناء لموسم الشتاء والسيول.. تعرف عليها (صور)
محمد الحر

تشهد مدن شمال سيناء استعداداتها لفصل الشتاء، لمجابهة الأمطار الغزيرة والسيول التي تتعرض لها وخاصة في مناطق وسط وشرق سيناء، وتحديدا السيول التي تنحدر من أعالي جبال جنوب سيناء وصحراء النقب وتصل عبر مساراتها إلى وديان ومناطق قرى مركزي نخل والحسنة.
 
88
 

9
 
وقال سليمان فرج، رئيس مركز ومدينة نخل، إنه تم الاستعداد بصورة مبكرة لفصل الشتاء وما يترتب عليه من سقوط أمطار ووصول سيول. الى مناطق نخل حسب توجيهات اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة ، محافظ شمال سيناء.
 
4
 
 
4
 
 وأشار رئيس مركز ومدينة نخل ، أنه تابع خلال جولة ميدانية  بمرافقة المهندسين المختصين ، ومراجعة أماكن الخزانات الجارى تنفيذها من قبل جهاز الرى ، ومتابعة بدء الأعمال بسد ام البارد للاستفاده القصوى  من مياه السيول والامطار المحتملة خلال فصل الشتاء القادم.
 
ولفت رئيس مدينة نخل بوسط سيناء، إلى أن الاستعدادات تشمل أعمال الحماية من أخطار السيول، حيث تم الانتهاء من أعمال صب القواعد العادية بخزاني وادى صوان ووادى الحاج بمركز نخل بوسط سيناء.
 
وأوضح أنه تم بدء أعمال الدبش على المايل بسد أبو طميرة وعملية إنشاء البحيرة الصناعية وأحواض التهدئة بأولاد علي وعمليه تطهير أحواض الترسيب بعملية تطهير ورفع كفاءة عدد 10 خزانات أرضية على روافد وادى الجرافى بالكونتلا، حيث تقدر قيمه هذه الاعمال ب 120 مليون جنيه.
 
وأشار رئيس مركز ومدينة نخل إلى أن الإدارة العامة للمياه الجوفيه تواصل تنفيذ بعض الأعمال الصناعية للحماية من مخاطر السيول وحصاد الأمطار ،  لافتا إلى إنه تم تسليم مواقع الخزانات الأرضية وسدود الإعاقة و سد أم البارد للجهة المنفذة للبدء فورا بتنفيذها.
 
وفي مدينة الحسنة أعلن اللواء أسامة أحمد محمود عفش رئيس مركز ومدينة الحسنة عن بدء استعدادات رئاسة مجلس مدينة الحسنة المبكر لموسم السيول والأمطار عبر تجهيز مخرات السيول بمركز  الحسنة وتطهيرها من العوائق وإصلاح الفتحات والمنحدرات وذلك لحماية  مناطق المركز والمدينة من مخاطر السيول.
 
وأكد رئيس مدينة الحسنة إنه قرر تشكيل لجنه برئاسة المهندس أحمد عبد الحليم سالمان، نائب رئيس المركز والمدينة وعضوية المهندس عبدالرازق صالح سليمان ، من مديرية الري والموارد المائية، المهندس مدحت فكري ابو جبل مدير الإدارة الزراعية بالحسنة، و جهاد عبد الحكيم العفش ، مدير إدارة الأزمات بمجلس مدينةوذلك للمرور علي( سد الروافعه ، سد الكرم ،سد طلعةالبدن) والوديان الرئيسية.
 
وحسب رئيس مركز ومدينة الحسنة أن دور اللجنة ينحصر في متابعة جاهزية مهرات السيول ومساراتها وذلك للتأكد من مدى جاهزيتها لإستقبال موسم السيول والأمطار القادم.
 
وشدد "العفش" على اللجنة بضرورة أن تكون جميع السدود بحاله جيدة، والتأكد من عدم وجود أي معوقات أو مخالفات تعوق حركة المياه لإستقبال موسم السيول.
 
ووجه محمد عبدالفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء ، رؤساء مدن وسط سيناء بتشكيل لجان للمرور على السدود (سد الروافعة، سد الكرم، سد طلعة البدن) والوديان الرئيسية؛ للتأكد من مدى جاهزيتها لاستقبال موسم السيول والأمطار المقبل.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

ده واقع وده واقع!

ده واقع وده واقع!

الجمعة، 22 أكتوبر 2021 12:10 م
ديكتاتورية الحرية

ديكتاتورية الحرية

الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021 06:16 م