بعد تكليفات الرئيس.. متى تنتهي تجهيزات المتحف المصرى الكبير؟

الخميس، 16 سبتمبر 2021 12:15 م
بعد تكليفات الرئيس.. متى تنتهي تجهيزات المتحف المصرى الكبير؟
سامي سعيد

تحدث الرئيس السيسي منذ عدة أيام عن المتحف الكبير، وآخر استعدادات الجهات المسئولية عن افتتاحه، حيث سيكون المتحف أحد أبرز الوجهات السياحية في مصر، نظرا لحجم ونوعية الاثار الذي سيعرضها، حيث وجه الرئيس بمراعاة خروج تجهيزات المتحف على أكمل وجه وأعلى مستوى، والتدقيق في كافة التفاصيل ذات الصلة بالعرض المتحفي على نحو يبرز تفرد وعراقة الحضارة المصرية القديمة، ويتسق مع قيمة المتحف الذي يحظى باهتمام عالمي كبير باعتباره أيقونة ثقافية للإنسانية جمعاء.

 202009211135293529

على الجانب الاخر نسلط الضوء على المتحف الكبير، وفقا للأرقام الرسمية، حيث يقام المتحف على مساحة تبلغ 120 فدانا، وتبلغ  مساحة القاعة المخصصة لمقتنيات توت عنخ أمون ، 7000 متر وتضم 106 فاتريناتن كذلك يوجد في الدرج العظيم 72 ملكا لاستقبال الزوار، كما تم الانتهاء من أعمال البنية التحتية الرقمية بالمتحف المصري الكبير بنسبة 90%، ويوجد 5600 قطعة أثرية خاصة بملك توت عنخ أمون تم ترميمها.
1-1443134

وفقا لما أعلنته وزارة الاثار، تم الانتهاء من تثبيت جميع فتارين عرض كنوز الملك الفرعونى توت عنخ آمون، والبالغ عددها 106 فاترينات، تم تصنيعها فى ألمانيا وإيطاليا، في أماكن عرضها النهائي داخل القاعات الخاصة به، وعرض أكثر من 80% من كنوز الملك الشاب داخل عدد كبير من الفاترينات.

1-1443080

 وعن موعد افتتاح المتحف الكبير قال الدكتور أحمد بدران ، استاذ الاثار المصرية ، أن اخر موعد محدد لافتتاح المتحف هو نوفمبر المقبل ، حيث تم إسناد حفل الافتتاح لشركة عالمية متخصصة في تنظيم الافتتاحات الثقافية على أن يستغرق الافتتاح عشر أيام، مع احتمال كبير لعزف أوبرا توت عنخ وأن هذه ستكون المرة الأولى لعزف أوبرا توت عنخ آمون.

1-1443135

 وفي سياق متصل قال الدكتور الطيب عباس، مساعد الوزير للشئون الأثرية بالمتحف المصري الكبير، مساعد الوزير للشئون الأثرية بالمتحف المصرى الكبير: لقد تم تسجيل ما يتجاوز الـ 82 ألف قطعة على قاعدة بيانات المتحف الكبير، منها ما تم نقله للمتحف بالفعل، ومنها يتم نقله لاحقًا خلال الفترة المقبلة، وطبقًا للجدول الزمنى لأعمال نقل القطع الأثرية من المواقع والمتاحف المختلفة للمتحف المصري الكبير.

كما أوضح مساعد وزير السياحة والآثار للشئون الأثرية بالمتحف المصري الكبير، إنه تم الانتهاء من ترميم 56 ألف قطعة أثرية، داخل معامل ترميم المتحف الكبير، وجاهز للعرض خلال افتتاح المتحف.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق