في اليوم العالمي للزهايمر.. تعرف على طرق الوقاية من هذا المرض

الثلاثاء، 21 سبتمبر 2021 07:54 م
في اليوم العالمي للزهايمر..  تعرف على طرق الوقاية من هذا المرض
محمد ممدوح

فى يوم 21 سبتمبر من كل عام يُحيى العالم ذكرى مرض الزهايمر، وهي الذكرى الـ 37 لانطلاق اليوم العالمي، ويعود أول احتفال بهذا اليوم في عام 1984 في واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث تم انشاء احدي الجمعيات التي تتبنى المصابين بهذا المرض، ومن أهدافها توفير حياة أفضل للأشخاص الذي يعانون من الخرف ولذويهم، ومنذ ذلك الوقت تضاعف عدد جمعيات مرضى ألزهايمر من 4 جمعيات  لتصل إلى أكثر من 75 جمعية عالمية للزهايمر.
 
333
 
كما اختارت منظمة الصحة العالمية يوم 21 سبتمبر من كل عام للاحتفال باليوم العالمي للزهايمر، حيث تهدف للفت الأنظار والأخذ بالاعتبار  لهذا المرض ولمرضاه الذين يمثلون عبئا على ذويهم وعلى أنظمة الصحة في مختلف البلدان.
 
وأوضح  الدكتور "تيدروس أدهانوم" المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، في دراسة طبية بشأن هذا المرض، أنه يصاب بالخرف نحو 10 ملايين شخص كل عام، منهم 6 ملايين شخص في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل.
 
 
44
 
وتشير بعض الإحصائيات العالمية إلى أن هناك ما يقرب من 50 مليون مريض بالزهايمر في العالم، أكثر من نصفهم (58%) يعيشون في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل.
 
وتستعرض صوت الأمة بعض طرق الوقاية من مرض الزهايمر  : 
 
- تناول الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة، التي يمتصها المخ وتبطئ من تدهور الذاكرة وتساعد على الوقاية من الزهايمر، ومنها  الخضروات والفاكهة الغنية بهذه المواد واهمها : الزبيب - التوت الأزرق - الخضروات والفواكه الملونة.
 
- الحرص على  تجنب الدهون الضارة التي تؤثر سلبيا على وظيفة المخ، لذلك يجب الحد من تناول الأطعمة المقلية والألبان والأيس كريم والأجبان كاملة الدسم.
 
- القيام بفحص الدورة الدموية للقدم، لأن من خلاله يتمكن الفرد من معرفة فرص الإصابة بـ الزهايمر والسكتات الدماغية.
 
- تناول الشوكولاتة، لكونها المكون الأساسي الذى يحتوى على كمية هائلة من أحد أنواع مضادات الأكسدة يسمى الفلافانول وله خصائص هامة لحماية القلب والمخ ويساعد شرب الكاكاو على تحسين الدورة الدموية للمخ.
 
- رفع مستوى الكوليسترول المفيد الذي يحمى القلب ويفيد المخ لكونه يمنع تدمير خلايا المخ، وذلك من خلال ممارسة الرياضة.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

ده واقع وده واقع!

ده واقع وده واقع!

الجمعة، 22 أكتوبر 2021 12:10 م