أخر صيحات التطعيم.. علماء يعملون على وضع لقاح كورونا في «طبق سلطة» بدلا من الحقنة

الثلاثاء، 21 سبتمبر 2021 11:17 م
 أخر صيحات التطعيم.. علماء يعملون على وضع لقاح كورونا في «طبق سلطة» بدلا من الحقنة

يقوم عدد من العلماء الأمريكيين بزراعة بعض النباتات صالحة للأكل وتحمل المواد الموجودة بلقاحات كورورنا نفسها والتى تعتمد على تقنية الحمض الريبوزي المرسال (mRNA) مثل لقاحي فايزر وموديرنا. 
 
وبحسب ما نشرته شبكة «فوكس نيوز» الأمريكية، فإن العلماء الذين ينتمون لجامعة كاليفورنيا يقولون إنهم إذا نجحوا في تجاربهم، فسيتمكن الجمهور من تناول اللقاح داخل طبق سلطة بدلا من تلقيه كحقنة، مضيفين أن المواد الكيميائية الموجودة بالنباتات ستتمكن من العيش في درجة حرارة الغرفة، على عكس لقاحات فايزر وموديرنا التي ينبغي تخزينها في درجات حرارة منخفضة جداً.
 
ويذكر بتلقى العلماء منحة قدرها 500 ألف دولار من مؤسسة العلوم الوطنية بالولايات المتحدة، وهم يتطلعون الآن إلى تحقيق ثلاثة أهداف بهذه المنحة، والهدف الأول هو حقن الخلايا النباتية بالحمض النووي الريبوزي المرسال بحيث يمكنها التطور والتكاثر بنجاح، والهدف الثاني هو إثبات أن النباتات يمكنها بالفعل إنتاج ما يكفي من هذه الأحماض لتحل محل اللقاح التقليدي  وأخيرا، سيحتاج الفريق إلى تحديد الجرعة المناسبة التي سيحتاج الناس إلى تناولها لاستبدال اللقاحات بشكل صحيح.
 
وأشار خوان بابلو غيرالدو، الأستاذ المساعد في قسم علم النبات بجامعة كاليفورنيا، والذي يشارك في هذه التجارب: «أعتقد أن النبات الواحد ينتج حمض نووي ريبوزي مرسال يكفي لتلقيح شخص واحد».
 
وأكد "غيرالدو" «نحن نختبر هذا النهج مع عدد كبير من النباتات من بينها السبانخ والخس».
 
وأوضح "غيرالدو" أن المفتاح لصنع لقاحات صالحة للأكل هو البلاستيدات الخضراء، وهي أعضاء صغيرة داخل الخلايا النباتية تساعد في تحويل ضوء الشمس إلى طاقة.
 
وتابع: «إنها مصانع صغيرة تعمل بالطاقة الشمسية وتنتج السكر والجزيئات الأخرى التي تسمح للنبات بالنمو، وإنها أيضا مصدر غير مستغل لإنتاج الجزيئات المرغوبة عن طريق حقنها بالمواد الوراثية اللازمة».
 
يذكر أن إجمالي عدد اللقاحات المضادة لكورونا التي جرى إعطاؤها في أنحاء العالم تجاوز خمسة مليارات و936 مليون جرعة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق