ثاني سبب رئيسي للوفاة.. كيف تكافح الأطعمة النباتية السرطان؟

الجمعة، 24 سبتمبر 2021 12:38 م
ثاني سبب رئيسي للوفاة.. كيف تكافح الأطعمة النباتية السرطان؟

السرطان ثاني سبب رئيسي للوفاة في الولايات المتحدة والعديد من الدول، لكن التقديرات تشير إلى أنه يمكن الوقاية مما يصل إلى ثلث الحالات عن طريق اتباع نظام غذائي والتغذية وحدها.
 
يوصي العديد من الخبراء بالأكل من خيرات الأرض. تشير عقود من البحث إلى أن أفضل نظام غذائي للوقاية من السرطان هو كل ما يتضمن النباتات. وهذا يعني الكثير من الفواكه والخضروات والبقوليات، أو القليل من اللحوم أو غيرها من المنتجات الحيوانية.
 
ومع ذلك، فإن سلسلة من المقالات الحديثة في مجلة «حوليات الطب الباطني» تنزل هذا الأمر موضع الشك، حيث تدعي أنه لا دليل كافياً على أن تناول كميات أقل من اللحوم يحسّن الصحة.
 
كانت ردود الفعل من مجتمع التغذية سريعة، حيث وصفت الدراسات بأنها معيبة، وطلبت من المجلة سحبها.
 
تقول تخصصية النُّظم الغذائية في برنامج مايو كلينيك للحياة الصحية، أنجي مراد: إنه «على الرغم من أن الدراسات الجديدة قد احتلت العناوين الرئيسية، فإن الجزء الأكبر من البحث ما يزال يدعم تناول كميات أقل من اللحوم. هناك الكثير من الأدلة للتحرّك نحو نظام غذائي نباتي».
 
إليك كيفية اتباع نظام غذائي نباتي يساعد في محاربة السرطان:
 
- فكّر في ما بعد اللحوم
 
بالنسبة للعديد من الناس، تُبنى الوجبات الرئيسية على اللحوم. تقول كل تقارير وزارة الزراعة الأميركية إن 222 رطلاً من اللحم تُباع للشخص الواحد سنويّاً في الولايات المتحدة.
 
لكن عندما سأل الباحثون ما يقرب من 70 ألف متطوع عن وجباتهم الغذائية، ثم تابعوهم على مدار الزمن، وجدوا أن معدلات السرطان بين الأشخاص الذين لم يتناولوا اللحوم بتاتاً أقل.
 
في الواقع، يبدو أن النباتيين الذين لا يتناولون أي منتجات حيوانية، بما في ذلك الأسماك أو منتجات الحليب أو البيض، لديهم أدنى معدلات للإصابة بسرطان مقارنة بأي نظام غذائي.
 
بعد ذلك يأتي النباتيون، الذين يتجنّبون اللحوم لكنهم قد يأكلون الأسماك أو الأطعمة التي تأتي من الحيوانات، مثل الحليب أو البيض.
 
لكن من المهم أن نلاحظ أن تناول اللحوم من عدمه ليس الفرق الوحيد بين الأشخاص الذين أُصيبوا أو لم يصابوا بالسرطان، فالأشخاص المصابون بالسرطان، الذين لديهم مؤشر كتلة جسم أعلى، أقل نشاطاً وأكثر عرضة للتدخين.
 
- الوقاية من السرطان بالنبات
 
السؤال الطبيعي: هل النباتيون أكثر مقاومة للسرطان لأنهم لا يتناولون اللحوم؟ أم أنها بسبب ما يأكلون بدلاً من ذلك؟
 
إنها أطعمة نباتية حقيقية، مثل الفواكه والخضروات والبقوليات والمكسرات والحبوب الكاملة، مليئة بالتغذية. كما أظهرت الأبحاث أن تناول الكثير منها يرتبط بانخفاض معدلات الإصابة بالسرطان.
 
تفسير
 
تنتج النباتات العديد من العناصر الكيماوية النباتية (حرفيّاً المواد الكيماوية النباتية) التي قد تحمي الخلايا من التلف.
 
تقول مراد إن العناصر الكيماوية النباتية لها العديد من الآثار المفيدة، بما في ذلك أنها مضادة للالتهابات.
 
هناك طريقة أخرى قد تمنع الأطعمة النباتية بها الإصابة بالسرطان، وهي زيادة استهلاك الألياف، حيث كشفت دراسة أن النساء الشابات اللائي يتناولن الوجبات الغذائية الغنية بالألياف كن أقل عرضة بنسبة %25 للإصابة بسرطان الثدي في وقت لاحق من الحياة.
 
ووجدت أبحاث أخرى أن كل 10 غرامات من الألياف اليومية يمكن أن تقلّل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة %10.
 
أو قد يكون الأمر أبسط من ذلك، كما تقول مراد: «عندما يتغذى الناس على نظام غذائي نباتي، فإنهم يستهلكون بشكل طبيعي سعرات حرارية أقل، مما يساعد في الحفاظ على وزن صحي. النباتيون أقل عرضة لزيادة الوزن، وهو أحد عوامل الخطورة المعروفة».
 
تأثير اللحوم على معدلات السرطان
 
إذا كان الأمر كله يتعلّق بالعناصر الكيماوية النباتية والألياف، فقد يميل عشاق اللحوم إلى الحصول على شريحة لحم وسلطة أيضاً. لكن الأبحاث تشير كذلك إلى صلة بين اللحوم والسرطان، ففي بحث واحد، رفعت كل 3.5 أونصات إضافية من اللحوم الحمراء يوميّاً الخطر النسبي للإصابة بالأورام الحميدة في السلائل القولونية بنسبة %2.
 
نصف هذا القدر من اللحوم المصنعة يوميّاً، مثل اللحوم المشوية أو النقانق، رفع المخاطر بنسبة %29 فقط.
 
إذاً ما هي مشكلة اللحوم؟
 
تبيَّن أن تناول المزيد من اللحوم يزيد من خطر الوفاة من جميع الأسباب. أحد الأسباب الرئيسية: يُعتقد أن المركَّبات الكيماوية التي تُكوَّن عند طهي اللحوم الحمراء تسبِّب السرطان. يبدو أن المركَّبات الموجودة في اللحوم المصنَّعة تسهم في ذلك أيضاً.
 
كلما قلت كمية اللحوم الحمراء واللحوم المُصنعة التي تتناولها، كانت صحتك أفضل. إذا كنت لا ترغب في تناول الديك الرومي البارد، تقول مراد إن المبدأ التوجيهي الجيد هو تناول ما لا يزيد على 12 إلى 18 أونصة من اللحوم الحمراء أو اللحوم المصنَّعة أسبوعيّاً. ثلاث أونصات هو حجم راحة يدك تقريباً.
 
كيف أتحوّل إلى النظام النباتي؟
 
للانتقال إلى نظام غذائي نباتي أكثر ترغب في الالتزام به، تقترح مراد إجراء تغييرات تدريجية. بعض الطرق للقيام بذلك:
 
- تجربة مع وجبات اللحم:
 
حدد هدفاً لتجربة وصفة جديدة خالية من اللحوم أسبوعياً.
 
- استخدم البقوليات بكميات كبيرة:
 
قلّل من الكمية الإجمالية للحوم في بعض الوصفات بزيادة كمية البقوليات أو العدس أو الخضروات.
 
«المكافأة. هذه الأنواع من الأطعمة تملأ مساحة أكبر على طبقك، وغالباً ما نتناولها بأعيننا، لذلك لا تشعر أنك محروم»، تقول مراد.
 
- علاج اللحوم مثل البهارات:
 
بدلاً من استخدام اللحم كطبق رئيسي، استخدم قليلاً منها للنكهة. تضيف مراد: «في صفوف الطهي الخاصة بمايو كلينك، قام الشيف جين ويلبر بدعوة الضيوف إلى تقطيع الديك الرومي المقدد إلى قطع صغيرة جداً ورشهم فوق بيتزا البيتا».
 
يمكنك الحصول على نكهة في كل لدغة من دون استخدام الكثير. تناول نظام غذائي نباتي يجب ألا يكون كل شيء أو لا شيء. وبينت مراد: «التغييرات الصغيرة يمكن أن يكون لها تأثير كبير».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق