جوجل "Google" يحتفى بعيد ميلاده 23 فمن هو مؤسسه؟

الإثنين، 27 سبتمبر 2021 01:51 م
جوجل "Google" يحتفى بعيد ميلاده 23 فمن هو مؤسسه؟
جوجل
أمل عبد المنعم

مؤشر البحث Google،  يحتفي بعيد ميلاده 23 وقرر جوجل تغيير شعاره برسم صورة كارتونية على صفحتها الرئيسية، و من الصعب جدًا تحديد كيف سيتمكن العالم بأسره من العمل بدون Google وهو أكثر مواقع الويب التي تتم زيارتها بشكل متكرر في العالم، و جوجل هي شركة ضخمة توظف أكثر من 30000 شخص.

(Google) متى تم تأسيس جوجل؟

Google  تم تأسيسه في 4 سبتمبر 1998 على الرغم من أن الشركة خلال السنوات السبع الأولى احتفلت بعيد ميلادها في التاريخ المذكور، في ذلك العام قررت تحويل الاحتفالات إلى 27 سبتمبر ليتزامن مع الإعلان عن الرقم القياسي للصفحات التي كان محرك البحث هذا يقوم بفهرستها.

Google وطلاب الدكتوراة

جوجل تم تأسيسه في سبتمبر عام 1998 من جانب إثنين من طلاب الدكتوراه، وهما لاري بيج وسيرجي برين بجامعة ستانفورد بكاليفورنيا، وفقا لما ذكرته صحيفة "الإنبدندنت" البريطانية، واختير اسم جوجل الذي يعكس المُهمة التي تقوم بها الشركة، وهى تنظيم ذلك الكم الهائل من المعلومات المُتاحة على الويب.

(Google) جوجل والاجابة على الأسئلة

ومن خلال مدونتها الرسمية،  قالت جوجل إن بلايين المستخدمين حول العالم يعتمدون على محرك بحث جوجل للحصول على إجابات لتريليونات الأسئلة سنويا، وكان الهدف من نشأة محرك البحث جوجل هو تنظيم معلومات العالم وجعلها في متناول الجميع ومفيدة، وعلى الرغم من أن محرك البحث واجه كيانات كبيرة مثل Yahoo و Ask Jeeves فى ذلك الوقت، إلا أنه استطاع أن ينمو ويصبح الموقع الأكثر شعبية في العالم.

(Google) وبداية ساندر في جوجل

كانت بداية ساندر بيتشاي مع جوجل في عام 2004 وتولى منصب المسئول عن نظام تشغيل أندرويد الذي يعد اكثر النظم استخداما في العالم، و في 2008 أطلق "جوجل كروم" الذي تمكن من تجاوز جميع المتصفحات الأخرى مثل "إنترنت إكسبلورر" و"فايرفوكس" ليصبح المتصفح رقم واحد في العالم، مع استحواذه على حصة تقترب من %45 من إجمالي السوق العالمي في عام 2015.

وساندر في عام 2011 أصبح نائب رئيس شركتي كروم وأندرويد التابعيتين لجوجل، وبعد عامين فقط اصبح المتحدث الرسمي لشركة جوجل في مؤتمر المطورين السنوي، و في عام 2014 تولى مهام المنتجات والهندسة والبحث لجميع منتجات جوجل ومنصاتها، و ساهم بشكل كبير في مساعدة "جوجل" على جمع 3.2 مليار دولار من أجل شراء "نيست" في 2014، و تواصلت معه شركة تويتر مرتين من أجل تولي مناصب رفيعة لديها أهمها منصب المدير التنفيذي، بينما كانت عين "مايكروسوفت" عليه أثناء بحثها عن رئيس تنفيذي يخلف "ستيف بالمر".

ساندر في 10 أغسطس 2015 تم تعيينه الرئيس التنفيذي الجديد لـ جوجل،  يمتلك 273.328 ألف سهم في شركة ألفابت مما ساهم في ارتفاع قيمة ثروته، وصفه لاري بايج الشريك المؤسس لجوجل في خطاب قائلاً "لدى ساندر الموهبة لابتكار منتجات مُمتازة تقنيًا وسهلة الاستخدام، ويُحب الرهان الكبير".

المدير التنفيذي لجوجل(Google)

ساندر بيتشاي يعتبر هذا الشاب الهندي، المدير التنفيذي لشركة جوجل الأمريكية، أحد أكثر الأشخاص تأثيراً في المجال التكنولوجي على مستوى العالم حيث استطاع أن يصل لمنصب المدير التنفيذي لشركة جوجل، وسابقا كان يشغل منصب نائب رئيس أنظمة كروم وأندرويد، وكان ساندر طالبًا ذكيًا ومجتهدا في دراسته واستطاع حجز مكانٍ في المعهد الهندي للتكنولوجيا في كاراجبور،  يعتبر المعهد أحد أرقى المؤسسات الهندية، واستطاع ساندر التخرج فيه عام 1993.

ساندر بيتشاي ومنحة دراسية

ساندر بيتشاي نال بعد تخرجه منحه للدراسة في جامعة ستانفورد الأمريكية، وبعدما فشلت الأسرة في الحصول على قرض لتغطية نفقات السفر للولايات المتحدة في الوقت المُناسب، أقدمت على سحب 1000 دولار من مُدخراتها، وهو مبلغ يتجاوز راتب الأب في عامٍ كامل، وفي عام 1993 وصل ساندر للدراسة في جامعة ستانفورد في رحلة لم تكن سهلة على الإطلاق،  وعلق بيتشاي قائلاً: "فعل والدي ووالدتي ما يفعله الكثير من الآباء في ذلك الوقت، ضحيا بالكثير من حياتهما، ووظفا الكثير من الدخل المُتاح للتأكد من تعلم أطفالهما".

ساندر بيتشاي  اخترق سوق العمل في سن صغير ودق أبوابا كثيرة قبل جوجل وكان أول عمل له بداخل شركة أبلايد ماتريلز في كاليفورنيا وغادرها بعد أن حصل على درجة الماجستير، و عمل ساندر بيتشاي أيضا في الإدارة والاستشارات في شركة ماكينزي وأخيرا انتقل إلى جوجل .

للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. أضغط هنا
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

ده واقع وده واقع!

ده واقع وده واقع!

الجمعة، 22 أكتوبر 2021 12:10 م