الانتخابات البرلمانية العراقية 10 أكتوبر.. هل ينجح العراقيون في تشكيل مجلس جديد؟

السبت، 02 أكتوبر 2021 09:30 م
الانتخابات البرلمانية العراقية 10 أكتوبر.. هل ينجح العراقيون في تشكيل مجلس جديد؟
مصطفى الكاظمي رئيس وزراء العراق

تجري يوم 10 أكتوبر الجاري، الانتخابات البرلمانية العراقية المقبلة، والتي يتطلع لها العراقيون، وسط إجراءات أمنية مشددة، وتحت إشراف رقابة دولية ومحلية لضمان نزاهة الانتخابات.
 
ويشارك في الانتخابات البرلمانية، 14 مليون عراقى، يحق لهم الذهاب إلى الاقتراع في الانتخابات البرلمانية المبكرة، لاختيار 329 نائبًا من بين 3243 مرشحًا، ضمن 83 دائرة انتخابية، وهي خامس تجربة انتخابات منذ عام 2005.
 
وأعلن رئيس اللجنة الأمنية العليا للانتخابات العراقية الفريق أول الركن عبد الأمير الشمرى اكتمال جميع الخطط الخاصة بتأمين الانتخابات العراقية المقررة العاشر من أكتوبر الجارى، مشيراً إلى أن القوات الأمنية دخلت فى حالة الإنذار، وسيتم غلق جميع المنافذ الحدودية والمطارات.
 
وفي مؤتمر السبت، قال إن رئيس الوزراء العراقى القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمى سيشرف على الإجراءات الخاصة بتأمين الانتخابات، لافتاً إلى أنه سيتم فرض حظر التجوال الشامل عند الضرورة،.
 
وأوضح أنه تقرر عدم السماح بدخول الهواتف المحمولة إلى مراكز الاقتراع ومنع استخدام الطائرات المسيرة، وسيكون يوم العاشر من أكتوبر عطلة رسمية، وسيتم إغلاق المولات والمراكز التجارية يوم الانتخابات.
 
وفي سياق متصل، أكد رئيس مجلس المفوضين فى مفوضية الانتخابات العراقية القاضى جليل عدنان أن المفوضية لديها تنسيق عالى المستوى مع الأجهزة الأمنية، وأن جميع مخازن المفوضية مؤمنة.
 
بينما أكدت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة فى العراق رئيسة بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) جينين هينيس بلاسخارت أن بعثة الأمم المتحدة ستوفر جميع أنواع الدعم لإنجاح انتخابات أكتوبر، مشيرة إلى أنه سيتم نشر مراقبين دوليين فى مراكز الاقتراع، وأن أصوات الناخبين ستكون مسموعة.
 
وحث رئيس الوزراء مصطفى الكاظمى، على اختيار "الأصلح" و"الأكثر نزاهة"، فى اقتراع العاشر من أكتوبر الجاري، قائلاً:"تمرُّ علينا الذكرى الثانية لاحتجاجات تشرين التى طالبت بالدولة والإصلاح ورفض الفساد".
 
وأضاف الكاظمى: "اليوم بدأ العد التنازلى للمشاركة فى الانتخابات المبكرة التى كانت من متبنيات تشرين الأساسية، لرسم مستقبل أفضل لوطننا، أمامنا أيام لاختيار الأصلح والأكثر نزاهة لتمثيل شعبنا". وختم بالقول "الخلود لشهداء العراق".
 
وأكدت جنين بلاسخارات، مبعوثة الأمين العام للأمم المتحدة إلى العراق، أن بعثتها ستوفر جميع أنواع الدعم لإنجاح الانتخابات العراقية.
 
وقالت خلال مؤتمر صحفى عقدته مع مسؤولين محليين فى محافظة ذى قار جنوبى العراق، أن "بعثة الأمم المتحدة ستتواصل مع عدد من منظمات المجتمع المدنى والمواطنين للتعرف على تأثير أحداث ذى قار على مشاركتهم فى الانتخابات".
 
وأضافت، أن "البعثة ستنشر مراقبين دوليين فى مراكز الاقتراع للمساهمة فى إنجاح الانتخابات".وأشارت بلاسخارات إلى أن "أصوات المواطنين ستكون مسموعة وأن عليهم مهمة كبيرة هى المشاركة فى العملية الانتخابية".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة