إعصار شاهين ينشر الرعب في الخليج العربي.. ماذا يحدث هناك؟

الأحد، 03 أكتوبر 2021 11:13 ص
إعصار شاهين ينشر الرعب في الخليج العربي.. ماذا يحدث هناك؟
الإعصار شاهين
محمد الشرقاوي

على مدار أيام انطلقت تحذيرات من إعصار يضرب سواحل سلطنة عمان، وعدد من الدول المجاورة وعلى رأسها الإمارات. 
 
وفي ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد، أعلنت السلطات العمانية، أن إعصار شاهين يقترب من سواحل السلطنة ويبعد 80 كم عن العاصمة مسقط، حيث تقدر سرعة الرياح بـ139 كم في الساعة وارتفاع الموج 12 متر.
 
وذكر مركز إعصار شاهين أنه يتوقع هطول أمطار غزيرة تتراوح بين 200 – 500 ملم وتؤدي إلى فيضانات الأودية ومجاري السيول.
 
ومن المتوقع، عبور الحالة المدارية بين ولايتي المصنعة وصحم ما بين الساعة الخامسة والثامنة مساء بالتوقيت المحلي للسلطنة في مساء اليوم. 
 
الاستعداد للإعصار بدأ مبكراً، حيث حثت السلطات في سلطنة عمان آلاف السكان بالمناطق الساحلية على مغادرة منازلهم والتوجه إلى مراكز الإيواء الطوارئ، لكون الإعصار مداري من الدرجة الأولى.
 
وفي نداءات متكررة دعت اللجنة الوطنية العمانية لإدارة الحالات الطارئة إلى عمليات إجلاء في منطقتي بركاء وصحم الشماليتين والمناطق الساحلية بما في ذلك أجزاء من العاصمة مسقط، حيث من المتوقع أن تصل العاصفة شاهين مصحوبة برياح قوية وأمطار غزيرة.
 

الوضع الميداني في سلطنة عمان 
 
ونظرا لسوء الأحوال الجوية، أعلنت هيئة مطارات سلطة عمان، تأجيل وإعادة جدولة الرحلات من وإلى مطار العاصمة مسقط، حتى مساء الأحد أو إشعار آخر بسبب العاصفة المدارية شاهين.
 
ومع الساعات الأولى من يوم الأحد، تسبب "إعصار شاهين" في احتجاز مواطنين داخل مركباتهم وقطع طرق رئيسية بسبب الأمطار الغزيرة والرياح القوية المصاحبة له. 
 
وأعلنت هيئة الدفاع المدني العمانية، أن فرق الإنقاذ استجابت لتسعة بلاغات تتعلق باحتجاز أشخاص بمركباتهم في محافظة مسقط، نتيجة الأمطار الغزيرة الناتجة عن إعصار شاهين.
وتمكنت فرق الإنقاذ من انتشال 25 شخصا، جميعهم في صحة جيدة، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء العمانية على حسابها في تويتر، في حين تم فقدان اثنين وتسجيل وفاة واحدة لطفل تم انجرافه مع المياه.
 
وتسبب الإعصار في قطع الحركة المرورية على طريق السلطان قابوس، خصوصا في حي الوزارات ومقابل طريق جامع السلطان قابوس الأكبر.
 
وتوقعت السلطات العمانية، أن يستمر الإعصار المداري في حركته باتجاه سواحل محافظة شمال الباطنة، على أن تبدأ التأثيرات المباشرة بداية من صباح الأحد مصحوبة برياح شديدة السرعة (40 إلى 60 عقدة) وأمطار رعدية غزيرة جدا (200 إلى 500 ملم) تؤدي إلى فيضان أودية محافظات شمال الباطنة وجنوب الباطنة ومسقط والظاهرة والبريمي والداخلية والمناطق الساحلية من محافظة جنوب الشرقية، وقد تتأثر محافظتا مسندم وشمال الشرقية بأمطار متفاوتة الغزارة (30 إلى 80 ملم) ورياح متوسطة إلى نشطة (15 – 25 عقدة).
 
1-1467545
 

الإمارات تتأهب للإعصار شاهين 

ومنذ السبت، أعلنت السلطات الإماراتية حالة التأهب والطوارئ تحسباً لتأثر سواحلها بإعصار شاهين، وهو ما أكدته الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، وأن الجهات المعنية على درجة عالية من التأهب والاستعداد تحسبا للحالة المدارية القادمة.
وتوقعت الهيئة أن تتأثر بعض المناطق الساحلية الشرقية من الإمارات اعتباراً من الأحد الموافق 3 أكتوبر ولغاية الثلاثاء 5 أكتوبر.
 
وليل الأحد، أعلنت هيئة الشارقة للتعليم الخاص تحويل الدراسة في المدارس والحضانات الخاصة في المنطقة الشرقية (خورفكان وكلباء ودبا الحصن) إلى نظام التعليم عن بعد يومي الأحد والاثنين، نظراً للحالة المدارية "شاهين".
 
وقالت هيئة الشارقة للتعليم الخاص إنها تتابع الأوضاع الجوية مع الجهات الرسمية لاتخاذ القرارات المناسبة في حينها في هذا الشأن.
 
من جانبها، أعلنت اللجنة العليا لإدارة الأزمات والكوارث في دبي، استمرارية التعليم في المؤسسات التعليمية، عدا المدارس الحكومية في منطقة حتا، التي سيكون فيها التعليم عن بعد يومي الأحد والاثنين.
 
وذكرت اللجنة أن العمل سيستمر في مختلف الجهات الحكومية والخاصة، اليوم الأحد، مع المتابعة المستمرة لتطورات إعصار شاهين واتخاذ الإجراءات المناسبة بناء عليها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة