فيس بوك "نأسف لأي إزعاج " وتويتر ترد "مرحبًا بالجميع حرفيًا"

الإثنين، 04 أكتوبر 2021 10:40 م
فيس بوك "نأسف لأي إزعاج " وتويتر ترد "مرحبًا بالجميع حرفيًا"
فيس بوك
ريهام عاطف

"مرحبًا بالجميع حرفيًا" هكذا كان رد تويترعلي العطل الذي اصاب فيس بوك وانستجرام وواتساب خلال الساعات القليلة الماضية والذي أربك عملية التواصل الاجتماعي وجعلت فيس بوك يتصدر التريند علي محرك البحث جوجل ليخرج موقع تويترليعرب من خلال تغريده له عن ترحيبه بجميع رواده
جاء ذلك بعد أن أوضح موقع "فيس بوك" في تغريدة على "تويتر" كتب فيها أنه "يدرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا"، مضيفا "نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونأسف لأي إزعاج".
يبلغ متوسط عدد المستخدمين النشطين يوميا على فيسبوك بلغ 1.91 مليار خلال الربع الماضي، بزيادة 6.7 في المئة مقارنة مع نفس الفترة للعام الماضي.
منصات التواصل
منصات التواصل
عطل الفيس بوك
كشف مستخدمون في أنحاء مختلفة من العالم، عن تعطل خدمات منصات "فيسبوك" و"واتس آب" و"إنستغرام" للتواصل الاجتماعي وهو ما أشاراليه موقع "داون ديتيكتور" المتخصص في تتبع أعطال المواقع إلى توقف الخدمة بمنصات "فيسبوك" و"إنستجرام" و"واتس آب" وأعلن عن تلقيه أكثر من 20000 بلاغ من مستخدمين غير قادرين على الاتصال بالتطبيقات المختلفة للمنصات المذكورة ،كما أشارت منصة "إنستجرام" في تغريدة إلى أن "بعض المستخدمين يواجهون مشاكل مع التطبيق".
كما تلقى الموقع أيضا بلاغات عن مشاكل في الدخول إلى منصات "تويتر" و"تيك توك" و"تلغرام" وموقعي "غوغل" و"أمازون".
وأشار "داون ديتيكتور" إلى تلقيه بلاغات أخرى عن عطل في تطبيق شركة "كوين بيز" للعملات المشفرة في الولايات المتحدة.
أسهم فيس بوك
صباح اليوم شهدت أسهم شركة "فيس بوك" للتواصل الاجتماعي،انخفاض  بشكل ملحوظ حيث كشفت فرانسيس هوجن مديرة الإنتاج السابقة في موقع فيسبوك، ،خلال مقابلة مع برنامج "60 دقيقة" التلفزيوني، أنها كانت وراء تسريب معلومات تتعلق بسياسات فيس بوك إلى صحيفة "وول ستريت جورنال".
وأضافت أن عملاق التواصل الاجتماعي "يطبق قواعد مختلفة على الحسابات رفيعة المستوى"، مبرزة أن المنصة لعبت دورا في هجوم 6 يناير على مبنى الكابيتول.
كما قالت إن فيسبوك "يضع الأرباح في مقدمة اهتماماته، وذلك على حساب خطاب الكراهية". مضيفه قائلة انه "كان هناك تضارب في المصالح بين ما هو مفيد للجمهور وما هو جيد لفيسبوك.. اختار هذا الأخير مرارا وتكرارا مصالحه الخاصة مثل كسب المزيد من الأموال".
وأدت هذه التصريحات إلى انخفاض أسهم فيسبوك بـ5.6 في المئة، خلال التعاملات الصباحية من جلسة اليوم الاثنين، لتبلغ 325.70 دولارا لكل سهم بعد خسارة 19.5 دولارا.
كما تراجعت أسهم شركة "تويتر" بأكثر من 6%، وأسهم شركتي "غوغل" و"أمازون" بأكثر من 2% بعد تسجيل أعطال في منصاتها.
سبب عطل منصات التواصل الاجتماعي 
قال خبير أمن المعلومات وليد حجاج، خلال مداخلة هاتفية مع فضائية إكسترا نيوز إنه خلال  الفترة الأخيرة شهدت تعطلا في الفيس بوك والوتساب بصورة كبيرة، وهذا قد يحدث بسبب خطأ عند تحديث المواقع أو بسبب هجمات على هذه المواقع.
وتابع خبيرأمن المعلومات قائلا  الأن الفيس بوك خلال الـ3 سنوات السابقة تعرض لاختراقات كبيرة، لكن الاختراق هذة المرة أكبر، لأن الاختراق شمل الوتساب والانستجرام والفيس بوك.
مشيرا إلى أن الاختراقات السابقة شهدت تسريب بيانات 80 مليون حساب للمستخدمين في الفيس بوك، ومن الوراد أن يكون سبب تعطل الفيس بوك اختراق البيانات، مشيرًا إلى أن إدارة الفيس بوك لم تعلن الآن عن سبب تعطل الفيس بوك، وهدفهم الآن التغلب على الأعطال خاصه وان المنصات التي تعرضت للعطل الآن ستشهد انخفاضا في قيمتها، وإذا زادت فترة العطل، ستكون قيمة الانخفاض أكبر، خاصة أن البعض بدأ يلجأ إلى منصات أخرى مثل التليجرام، لأنها أكثر ثباتًا وأمانًا.
 
 
 
للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. اضغط هنا 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة