بشرة خير... 4 مشروعات عملاقة ستنتهي قريبا منها القطار الكهربائي

الخميس، 07 أكتوبر 2021 12:30 م
بشرة خير... 4 مشروعات عملاقة ستنتهي قريبا منها القطار الكهربائي
سامي سعيد

عشرات المشروعات الكبرى التي يجرى تنفيذها بشكل متزامن في كافة القطاعات، فتجد افتتاح أكبر محطة لتحلية المياه في العام، في منطقة بحر البقر، يتم افتتاحها بالتزامن مع قرب الانتهاء من المتحف الكبير، والذي سيكون تحفة معمارية تبهر العالم، وفي نفس الوقت تصل أول عربات القطار الكهربائي الذي سيربط المحافظات ببعضها.
 
 
 فيما تسلط صوت الأمة الضوء على أبرز المشروعات التي سيتم الانتهاء منها قريبا وذلك بالتزامن مع افتتاح العاصمة الإدارية الجديدة، وبالطبع سيكون لها تأثير إيجابي على الحياة اليومية للمواطنين سواء المتعلقة بالنقل وتوفير الوقت والجهود أو فيما يتعلق بالمشروعات الإسكانية، وإنشاء مساكن جديدة تساهم في توفير حياة كريمة للمواطنين، أو المشروعات الكبرى المتعلقة بالصناعة.

 القطار الكهربائي
 
قال اللواء عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، إن محطة عدلي منصور هي محطة مركزية تبادلية بين 5 وسائل نقل، وتبلغ مساحتها 15 فدانًا، موضحا أنه سيتم الانتهاء من القطار الكهربائي وتشغيله بشكل كامل مع نهاية العام الحالي.
 
ومشروع القطار الكهربائي يحقق الربط وخدمة تبادل الركاب مع الخط الثالث لمترو الإنفاق (عدلى منصور ـ جامعة القاهرة) في محطة عدلى منصور، كما سيربط مع مونوريل العاصمة الإدارية في محطة العاصمة الإدارية 2، ويربط مع القطار الكهربائي السريع العلمين ـ العين السخنة الجارى تنفيذه في محطة العاصمة الإدارية.
ومشروع القطار الكهربائى الممتد بأطوال 103 كم ستكون الشركة الفرنسية آر ايه تى بى مسئولة عن إدارته وتشغيله لمدة 15 عاما دون أن تتدخل فى تحديد سعر التذكرة، على أن تحصل الشركة الفرنسية على مقابل مادى متفق عليه مقابل الإدارة والصيانة على دفعات شهرية، ولا يشمل هذا المقابل قيمة قطع الغيار التى تتطلبها أعمال الصيانة، حيث إنه يشمل أعمال الصيانة الدورية اليومية فقط التى تسبق رحلات القطارات يوميا.
 

 العاصمة الإدارية الجديدة 
 ويفصلنا عن افتتاح العاصمة الادارية الجديدة اسابيع قليلة حيث تم تأجيل افتتاحها والذي كان مقرر لها العام الجاري ، بسبب فيروس كورونا، ومن المفترض ان يتم اففتاحها العام المقبل.
يبلغ إجمالي مساحة العاصمة الإدارية الجديدة 168 ألف فدان، وتقسم إلى الحي الحكومي، حي المال والأعمال، الحي الدبلوماسي والحي السكني، ومن المتوقع أن تستوعب المرحلة الأولى منها حولي 6.5 مليون مواطن لينمو عدد سكان العاصمة الإدارية الجديدة بعد ذلك إلى 18 مليون بحلول العام 2030 ثم لـ 40 مليونا بحلول العام 2050.
وسيتم ربط العاصمة الجديدة بشبكة خطوط السكة الحديد بجميع محافظات الجمهورية، ويخدم العاصمة مشروعين من أهم وابرز مشروعات النقل بمصر وهما القطار المكهرب، والمونوريل.
 
المتحف الكبير 
 
 وعن موعد افتتاح المتحف الكبير قال الدكتور أحمد بدران ، استاذ الاثار المصرية ، أن اخر موعد محدد لافتتاح المتحف هو نوفمبر من العام المقبل ، حيث تم إسناد حفل الافتتاح لشركة عالمية متخصصة في تنظيم الافتتاحات الثقافية على أن يستغرق الافتتاح عشر أيام، مع احتمال كبير لعزف أوبرا توت عنخ وأن هذه ستكون المرة الأولى لعزف أوبرا توت عنخ آمون.
 
 
على الجانب الاخر نسلط الضوء على المتحف الكبير، وفقا للأرقام الرسمية، حيث يقام المتحف على مساحة تبلغ 120 فدانا، وتبلغ  مساحة القاعة المخصصة لمقتنيات توت عنخ أمون ، 7000 متر وتضم 106 فاتريناتن كذلك يوجد في الدرج العظيم 72 ملكا لاستقبال الزوار، كما تم الانتهاء من أعمال البنية التحتية الرقمية بالمتحف المصري الكبير بنسبة 90%، ويوجد 5600 قطعة أثرية خاصة بملك توت عنخ أمون تم ترميمها.
 
 
 قطار  مونوريل

 وخلال الساعات الماضية أعلنت وزارة النقل  تثبيت أول قطار  مونوريل على مسار مونوريل شرق النيل (العاصمة الإدارية) أمام فندق الماسة عند محطة مدينة الفنون داخل العاصمة الإدارية الجديدة حيث أكدت الوزارة أن هذا المشروع يعتبر إحدى وسائل النقل الأخضر الحديثة.
 
وأوضحت الوزارة أنه وصل حتى الأن القطارين الأول والثاني من عدد 40 قطار سيتم توريدها لمشروع مونوريل شرق النيل (العاصمة الإدارية) كما وصل القطار الأول من عدد 30 قطار سيتم توريدها لمشروع مونوريل غرب النيل (السادس من أكتوبر) كما يجري تصنيع باقي اسطول الوحدات المتحركة لمشروعي المونوريل والتي ستصل تباعاً وفقاً للجدول الزمني المحدد.
 
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق