حرب إزالة التعديات مستمرة.. حملات بالمحافظات تنفيذاً لتوجيهات الرئيس السيسى

الأحد، 10 أكتوبر 2021 04:00 م
حرب إزالة التعديات مستمرة.. حملات بالمحافظات تنفيذاً لتوجيهات الرئيس السيسى

تواصل الأجهزة التنفيذية حربها على التعديات على الأملاك والأراضى الزراعية والمجارى المائية ونهر النيل، وتشارك معدات الوحدات المحلية فى أعمال الإزالات الفورية لهذه التعديات، وتحرير المحاضر لأصحابها.

الأقصر

المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، اجتماعاً مع رؤساء المراكز والمدن، ومسئولى الري والصرف وحماية النيل بالإضافة إلى مسئولى الزراعة وأملاك الدولة والجهات الأمنية، لحصر التعديات التى تعوق المجرى المائى.

وأكد محافظ الأقصر على سرعة إزالة كافة التعديات الواقعة على مجرى النيل والتى تعوق أعمال التطهير، بالإضافة إلى التعديات الواقعة على الجسور والرياح والترع والمصارف والتى تعوق سريان المياه، وذلك في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بإزالة كافة التعديات الواقعة على مجرى نهر النيل واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.‎

ونفذت الوحدة المحلية لقرية الزينية بحرى، الأحد، قرار إزالة في المهد عبارة عن بناء سور بدون ترخيص، كما قامت الوحدة المحلية لقرية المدامود بحرى بتنفيذ أعمال تمهيد للطرق داخل القرية.

الفيوم

وأعلن الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، إزالة 139 حالة تعدٍ بالزراعة على إجمالى مساحة 1558 فداناً و14 سهماً، وإزالة 219 حالة تعدٍ بالبناء على مساحة 106180 متراً من أراضى أملاك الدولة، بمراكز الفيوم وطامية وإطسا ويوسف الصديق، منذ يوم 13 سبتمبر الماضى وحتى اليوم، وذلك ضمن الموجة الـ 18 لإزالة التعديات على أراضى أملاك الدولة بمختلف أنحاء المحافظة.

وأوضح "الأنصاري" أن الجهاز التنفيذى لمركز ومدينة طامية بالتنسيق مع قوات الشرطة، قد تمكن من إزالة 56 حالة تعدٍ بالزراعة على مساحة 766 فداناً و15 قيراطاً و3 أسهم، و32 حالة تعدٍ بالبناء على مساحة 24143 متر من أراضى أملاك الدولة.

 

ازالة-التعديات-على-اراضى-حماية-النيل-ببنى-سويف

وأزالت الوحدة المحلية لمركز ومدينة يوسف الصديق، 66 حالة تعدٍ بالزراعة على مساحة 207 فداناً و12 قيراطاً، وحالة تعدٍ واحدة بالبناء على مساحة 100 متر، بينما تمكنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة الفيوم، من إزالة 10 حالات تعدٍ بالزراعة على مساحة 81 فداناً و21 قيراطاً، و6 حالات تعدٍ بالبناء على مساحة 776 متراً.

ونجحت الوحدة المحلية لمركز ومدينة إطسا، فى إزالة 7 حالات تعدٍ بالزراعة على مساحة 502 فداناً و11 سهماً، و180 حالة تعدٍ بالبناء على مساحة 81161 متر من أراضى أملاك الدولة.

ونجحت أجهزة المحافظة، عدد 173 قرار إزالة لتعديات على المجارى المائية والرى، بإجمالى مساحة 1089 متراً، وذلك من 26 سبتمبر الماضى وحتى الآن.

ازالة-التعديات-على-اراضى-حماية-النيل-ببنى-سويف---Copy

بني سويف

وأوضح الدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف، أنه تم إزالة 25 حالة تعد بقرية الحيبة مركز، ليصل إجمالى ما تم تنفيذه من إزالات إلى 603حالة تعد منذ بدء الموجة الـ18، فيما تتواصل الحملات طبقاً للجدول الزمنى المعد ويستهدف إزالة التعديات على أراضى الدولة والأراضى الزراعية ومواجهة البناء المخالف.

جاء ذلك خلال مناقشته لتقرير الإدارة العامة لأملاك الدولة الخاصة، بشأن سير العمل فى حملات الموجة الثامنة عشر لإزالة التعديات على أراضى أملاك الدولة والأراضى الزراعية، والتى بدأت "13 سبتمبر الماضي" ويتم تنفيذها على 3 مراحل خلال أشهر (سبتمبر، أكتوبر ونوفمبر)، فى إطار الحملات المكثفة التى تنفذها الحكومة للحفاظ على حقوق الدولة، وتأكيد هيبة الدولة من خلال إزالة كل صور التعديات على أراضى أملاك الدولة، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى باستكمال الجهود نحو استرداد أراضى الدولة ومواجهة ظاهرة التعدى على أملاك الدولة.

وأشار المحافظ إلى أهمية استثمار موجات حملات الإزالة التى تطلقها الحكومة لتحقيق أكبر مستهدف منها واسترداد أكبر مساحات الأرضى المتعد عليها سواء بالبناء المخالف أو الزراعات غير الجادة، مؤكدا على أهمية أن تكون الأولوية فى تنفيذ الإزالات للتعديات الصارخة وذات المساحات الكبيرة، وحالات التعدى التى تم رفضها من قبل لجان البت والتقنين تنفيذًا لقرارات اللجنة العليا لاسترداد أراضى الدولة، خاصة أن ملف مواجهة التعديات يأتى فى مقدمة أولويات الجهاز التنفيذى بالمحافظة.

أسوان

واصلت محافظة أسوان حملات الموجة الــ 18 لإزالة التعديات على أراضى الدولة، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بمواجهة ظاهرة التعدى على أملاك الدولة والأراضى الزراعية والبناء المخالف.

واستكملت اليوم بقرى مركز دراو حملات الإزالة والتى انطلقت أمس وتستمر على مدار 3 أيام حيث شهدت حتى الآن إزالة 39 حالة تعدى بمساحة إجمالية 12 ألف م2 منها إزالة 27 حالة تعدى بقرية بنبان بمساحة 8534 م2 على أراضى مبانى وزراعية، بجانب إزالة 12 حالة تعدى بقرية الشطب بمساحة 3531 م2 على أراضى زراعية وتعديات على أملاك محطات طلمبات الرى وفتح مساقى مخالفة.

وبالتوازى مع ذلك قامت الوحدة المحلية لمركز ومدينة أسوان بتنفيذ حملة إزالة مكبرة بنطاق حى الصداقة الجديدة أسفرت عن إزالة حالة تعدى بمساحة 150 م2.

وكشف اللواء أشرف عطية عن أنه تنفيذاً للتوجيهات المشددة من القيادة السياسية ومجلس الوزراء فى هذا الشأن توجد جهود كبيرة تبذل من كافة الجهات لإزالة كافة أشكال التعديات ضمن الموجه الـ 18 والتى انطلقت منذ منتصف الشهر الماضى حيث تم حتى الآن إزالة 320 حالة تعدى بإجمالى 175 ألف م2، هذا بجانب ما يتم من إزالات فورية لحالات تعدى فى المهد.

إزالة-التعديات

البحيرة

وشدد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، على استمرار وتكثيف حملات إزالة التعديات على المجارى المائية والأراضى الزراعية وأملاك الدولة، والمتابعة المستمرة لمنع أى تعديات وإيقاف البناء المخالف فورا، للحفاظ على الرقعة الزراعية وتأكيد هيبة الدولة وردع المخالفين.

وأسفرت حملات إزالة التعديات التى نفذتها الوحدات المحلية لمراكز كوم حماده والمحمودية والدلنجات وبدر عن إزالة 59 حالة تعد بإجمالى مساحة بلغت 4118 مترا.

وتضمنت الحملات الرقابية تنفيذ 20 قرار إزالة بمساحة 2693 متر على مجرى نهر النيل بنطاق الوحدات المحلية لقرى النجيلة والبريجات بكوم حماده، وإزالة 36 حالة تعدى بمساحة 875 متر على ولاية هندسة الصرف وولاية حماية النيل بنطاق الوحدة المحلية لقرية سيدى عقبة بالمحمودية عبارة عن مبانى وأسوار بالطوب الأبيض وعشش وزراعات.

كما أسفرت الحملات عن إزالة حالتى تعدى على الأراضى الزراعية بمساحة 400 م بمدينة الدلنجات وقرية طيبه، كما تم وقف اعمال وتم التحفظ على معدات البناء وكذلك إزالة 4 أعمدة خراسانية مخالفة بدون ترخيص على مساحة 150 م2 بنطاق وحدة أحمد عرابى ببدر.

ازالة-تعديات-اراضى-بنى-سويف

الشرقية

وانتهت محافظة الشرقية من تنفيذ المرحلة الأولى من الموجة الـ 18 لإزالة التعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة بمختلف مراكز ومدن المحافظة، والتى أسفرت عن إزالة 2206 حالة تعد على مساحة 264 ألفا و370 متر مبانى و2007 فدان و16 قيراطا بنطاق المحافظة، تنفيذاً للتكليفات، بعدم التهاون فى استرداد أراضى أملاك الدولة والتصدى بكل حسم لأى شكل من أشكال التعديات المخالفة.

وأوضح ممدوح غراب، محافظ الشرقية، أن الأجهزة التنفيذية بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية قامت بتنفيذ إزالة 1471 حالة تعدى بالبناء المخالف بمساحه 264 ألفا و370 متر مبانى و735 حالة تعد بالبناء المخالف على الأرض الزراعية بمساحة 2007 فدان و16 قيراطا بمراكز ومدن المحافظة وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.وأشار المحافظ لاستمرار تنفيذ حملات إزالة التعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة والتصدى بكل حسم لكافة أشكالها، مشدداً على رؤساء المراكز والمدن والأحياء بعدم التهاون فى إزالة تلك التعديات وفرض هيبة الدولة، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية لعدم عودة التعديات مرة أخرى بعد إزالتها.
 

قنا 

عقد اللواء أشرف الداودى، محافظ قنا، اجتماعا تنسيقيا موسعا لتنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، بشأن الإزالة الفورية لكافة التعديات على مجرى النيل والترع والمصارف المائية والأراضى الزراعية خلال 6 أشهر.

وأوضح محافظ قنا، أن مديرية الموارد المائية والرى أعدت بيان بموقف التعديات على المجارى المائية وتم تسليمه للوحدات المحلية حتى يتسنى لها إعداد خطة زمنية مجدولة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية لبدء حملات الإزالة الفورية على التعديات المستهدفة، موجها بضرورة البدء بإزالة الحالات البسيطة وذات الأولوية، لاسيما التى تم رفضها من قبل لجان البت والتقنين، وإرسال تقرير يومى بالأعمال المنفذة لوحدة استرداد أراضى الدولة تمهيدا لإعداد قاعدة بيانات كاملة عن حالات التعدى وحالات الإزالة وموقف طلبات التقنين لتكون مرجع لمتخذى القرار.

وشدد محافظ قنا، على أهمية استثمار موجات حملات الإزالة المتتالية التى تنفذها الحكومة لتحقيق أكبر مستهدف منها واسترداد مساحات الأرضى المتعدى عليها سواء بالبناء المخالف أو الزراعات غير الجادة، مكلفا رؤساء الوحدات المحلية بالمتابعة الدورية والمرور المستمر على الأراضى المستردة لمنع التعدى عليها مرة أخرى، مشددا على ضرورة إزالة أية تعديات فى المهد واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه كل من تعدى على ممتلكات الدولة، لفرض هيبة الدولة مع حفظ حقوق المواطنين وعدم الإضرار بممتلكاتهم الخاصة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة