في اليوم العالمي للفتاة| سيدات الرياضة في مصر تربعن على منصات التتويج وكتبن التاريخ

الإثنين، 11 أكتوبر 2021 04:00 م
في اليوم العالمي للفتاة| سيدات الرياضة في مصر تربعن على منصات التتويج وكتبن التاريخ

إنجازات وبطولات عديدة نجحت سيدات مصر في تحقيقها في مجال الرياضة خلال الفترة الماضية، ليسطرن تاريخ خاص من الأمجاد، ويضربن مثلاً رائعاً في القدوة والنجاح في مختلف الألعاب الرياضية والمنافسات الدولية.

ومن أهم الإنجازات التي حققتها سيدات الرياضة في المحافل الدولية تتويج البطلة هداية ملاك ببرونزية التايكوندو في أولمبياد طوكيو 2020، كما أهدت جيانا فاروق بطلة الكاراتية الميدالية البرونزية لمصر في طوكيو قبل أن تتوج فريال أشرف بالذهبية، ومن قبلهم حصدت البطلة المصرية نور الشربيني لقب بطولة العالم للاسكواش للمرة الخامسة في تاريخها في إنجاز تاريخي للرياضة المصرية.

نور الشربيني

نجحت البطلة المصرية نور الشربيني المصنفة الأولى عالميًا لسيدات الإسكواش، في إضافة اللقب الخامس لها ببطولة العالم، عقب تتويجها بالنسخة الأخيرة، بعد فوزها على المصرية نوران جوهر لاعبة وادي دجلة والمصنفة الثانية عالمياً، في المباراة النهائية التي جمعتهما بأمريكا، وتعد هذه المرة الخامسة التي تحصد فيها نور الشربيني بطولة العالم، والثالثة على التوالي، عقب تتويجها بالبطولة في مواسم: 2015، 2016، 2019، 2020، وأخيراً 2021.

هداية ملاك

نجحت البطلة هداية ملاك فى إهداء مصر أول ميدالية بأولمبياد طوكيو 2020، في منافسات التايكوندو، بعد أداء مشرف وقوى فى المنافسات، لترفع العلم المصرى خفاقاً بين الدول العظمى، وتعد هذه البرونزية هي الثانية على التوالي لهداية ملاك بعد تتويجها في الأولمبياد الماضية بذت الميدالية خلال الدورة التي أقيمت في ريودي جانيرو.

جيانا فاروق

حققت جيانا فاروق لاعبة منتخب الكاراتية الميدالية البرونزية لمنافسات وزن 61 كجم سيدات بعد الخسارة من لاعبة الصين في مباراة الدور قبل النهائي، وأصبحت جيانا فاروق أول فتاة مصرية وعربية وإفريقية تحصل على ميدالية في دورة ألعاب أولمبية في منافسات الكاراتية.

فريال أشرف

حصدت فريال أشرف بطلة مصر في الكاراتيه الميدالية الذهبية لمصر لتكون أول ذهبية يحصدها الفراعنة بتاريخ مشاركتهم في الأولمبياد منذ عام 2002، وأصبحت فريال سادس رياضي مصري يحقق ميدالية في أولمبياد طوكيو 2020 بعد هداية ملاك وسيف عيسى في التايكوندو ومحمد إبراهيم "كيشو" في المصارعة الرومانية، وجيانا فاروق في الكاراتيه، وقد حصدوا جميعا ميداليات برونزية، بالإضافة إلى أحمد الجندي الذي تألق في منافسات الخماسي الحديث لينال ميدالية فضية.

ميار شريف

دخلت ميار شريف ضمن أفضل 100 لاعبة في العالم لتحتل التصنيف رقم 72 عالمياً، لتحقق إنجازًا تاريخياً للرياضة المصرية في عالم  التنس، وحققت ميار إنجازًا تاريخيًا غير مسبوق بعدما أصبحت أول مصرية تتأهل إلى بطولتى جراند سلام، بعدما كانت أول مصرية تشارك في المنافسات الرئيسية لبطولة رولان جاروس الأخيرة، لتحجز لنفسها الآن مكانًا وسط الكبار.

هنا جودة

أما هنا جودة والتى لم تكمل عامها الرابع عشر بعد، فقد أصبحت معجزة فى لعبة تنس الطاولة بعدما تغلبت على منافسات يكبرنها فى سناً وخبرة، إلا أنها بأدائها الواثق أصبحت أيقونة فى تنس الطاولة وحققت إنجازات فريدة على الرغم من أنها مازالت في مرحلة الشهادة الإعدادية ويتوقع لها الجميع مستقبلاً مشرقاً في اللعبة.

 

فاطمة عمر

استطاعت الرباعة البارالمبية فاطمة عمر مواصلة إنجازاتها العالمية، بعد إضافة الميدالية السادسة لها عبر تاريخ مشاركتها فى دورات الألعاب البارالمبية بحصد فضية طوكيو 2020 فى وزن 67 كجم، وتمتلك الرباعة فاطمة عمر إرادة حديدية، ميداليات اللاعبة مقسمة إلى 4 ذهبيات وفضيتين على التوالى، وتوجت فاطمة عمر بالميداليات الذهبية في الدورات الأولمبية في سيدني 2000 وأثينا 2004 وبكين 2008 ولندن 2012، وواحدة فضية في البرازيل بأولمبياد ريو دى جانيرو 2016 وفضية طوكيو الأخيرة.

رحاب رضوان

حطمت البطلة المصرية رحاب أحمد رضوان الرقم القياسي البارالمبي بعد رفعها ثقل بلغ 117 كجم فى المحاولة الأولى لتحتل المركز الأول في الترتيب، لتعود في المحاولة الثانية وتنجح في رفع ثقل 120 كجم (لتحطم الرقم البارالمبي الذي كان مسجلاً عام 2016 بثقل 107 كجم )، إلا أنها فشلت في المحاولة الثالثة (121 كجم ) لتحصد الميدالية الفضية كما أنها مصنفه بطلة العالم مرتين في 2017 و2019.

سمر حمزة

توجت سمر حمزة لاعبة منتخب المصارعة بالميدالية البرونزية فى منافسات بطولة العالم التي أقيمت بالنرويج بعد الفوز على منافستها لاعبة الهند،  بمباراة البرونزية ، وكانت سمر قد حققت الفوز على لاعبة منتخب كازاخستان بنتيجة (3-2)، في دور الـ16 من منافسات البطولة، ميدالية سمر تعد الأولى لمصر منذ آخر ميدالية  تحققت عن طريق محمد عبد الفتاح بوجى عام 2006 ، وهى  ذهبية بطولة العالم أى  انها جاءت بعد غياب 15 عاما عن التتويج ببطولات العالم.

 

ثريا محمد

اختيرت ثريا محمد، لاعب كرة السلة بالنادى الأهلى، ضمن المرشحين للأفضل فى القارة الأفريقية بالعقد الأخير من جانب الاتحاد الأفريقى، وجاء ترشيح ثريا محمد الشهيرة بـ"سوكا" بعدما لفتت الأنظار على المستوى المحلى مع فريقها أو على المستوى الدولى والأفريقى، منها اختيارها الأفضل فى أفريقيا العام قبل الماضى، وتلقيبها بـ"كليوباترا" وكذلك فى قائمة أفضل 10 لاعبات على مستوى العالم فى عام 2019.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق