دراسة توضح.. المشروبات الدايت تزيد من الرغبة في الأطعمة عالية السعرات

الأربعاء، 20 أكتوبر 2021 08:00 م
دراسة توضح.. المشروبات الدايت تزيد من الرغبة في الأطعمة عالية السعرات

المحليات الصناعية قد تعزز نشاط الدماغ المرتبط بالرغبة الشديدة في تناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية... هذا ما أظهرته دراسة حديثة، ووفقا لتقرير لموقع insider قد تساعدك صودا الدايت على خفض السعرات الحرارية على المدى القصير، لكن بعض الأدلة تشير إلى أنها قد تجعلك تشتهي المزيد من الأطعمة الحلوة والسعرات الحرارية بمرور الوقت.

ووفقا للدراسة قد تكون النساء والأشخاص الذين يعانون من السمنة حساسين بشكل خاص للرغبة الشديدة المرتبطة بالمحليات الصناعية، وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Nutrition، Obesity، and Exercise.

أحضر الباحثون 72 مشاركًا بالغًا إلى المختبر لاختبار كيفية استجابة أدمغتهم لصور الأطعمة عالية السعرات الحرارية، كما هو موضح في فحص التصوير بالرنين المغناطيسي لمناطق الدماغ المرتبطة بالرغبة الشديدة، أثناء النظر إلى الصور، تناول المشاركون واحدًا من ثلاثة مشروبات: الماء أو مشروبًا سكريًا أو مشروبًا محلى بالسكرلوز، وهو مُحلي صناعي خالٍ من السعرات الحرارية.

بعد ذلك، يقيس الباحثون هرمونات المشاركين بما في ذلك تلك المرتبطة بالجوع ولاحظوا مقدار تناولهم في الوجبة بعد اختبار الصورة، ووجدوا أنه بالنسبة للمشاركات المصابات بالسمنة، تناول مشروب للحمية يزيد من الرغبة الشديدة أضاءت مناطق الدماغ المرتبطة بسلوك البحث عن المكافأة بشكل أكبر استجابةً لصور الطعام المختلفة، مقارنةً بوقت تناولهم المشروبات السكرية.

ومع ذلك، لم ينته الأمر بالمشاركين بتناول المزيد من الطعام، بل في بعض الحالات تناولوا كميات أقل نظرًا للسعرات الحرارية الزائدة في المشروبات المحلاة بالسكر، حيث استهلكت مجموعة مشروبات النظام الغذائي في الواقع سعرات حرارية أقل في المتوسط.

تشير هذه النتائج إلى أنه في حين أن السكر الاصطناعي قد يؤثر على كيفية اشتهاء أدمغتنا واستجابتها لمكافآت الطعام ، فإنه ليس من الواضح من هذه الدراسة كيف تؤثر المحليات الصناعية على سلوك الأكل، وتحذر بعض الأبحاث من العواقب الصحية مثل الرغبة الشديدة في تناول الطعام ، واضطراب صحة الأمعاء ، واحتمالية ارتفاع مخاطر الإصابة بالخرف والسكتة الدماغية على المدى الطويل.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة