مكاسب مصر من وراء قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي إلغاء حالة الطوارئ .. تعرف عليها

الأربعاء، 27 أكتوبر 2021 12:00 ص
مكاسب مصر من وراء قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي إلغاء حالة الطوارئ .. تعرف عليها

رسائل للداخل والخارج بعودة الأمن والاستقرار والقضاء على الإرهاب.
 
ورئيس البورصة: نشاط غير اعتيادى فى أسواق المال.. وطمأنة للمستثمرين الأجانب.
 
 
 
عدد كبير من المكاسب الهامة التي جتتها مصر من وراء قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بإلغاء حالة الطوارئ، كان أهمها النشاط غير المسبوق للأسواق المالية والمكاسب التي حققتها البورصة، فيما أكد خبراء أن الإرهاب الأسود سبب فرض حالة الطوارئ فى السابق.

في هذا السياق قال المستشار سعيد مرعي، رئيس المحكمة الدستورية العليا، إنه على الجميع أن يعلم مبررات فرض حالة الطوارئ، حتى ندرك أهمية إلغاء مد العمل بها، مبينا: "كانت هناك ظروف معينة اضطر الرئيس السيسي بسببها فرض حالة الطوارئ، نتيجة ما تعرضت له البلد من خطر داهم بسبب الإرهاب الأسود وما أدى إلى وقف التنمية".

أضاف مرعي، في مداخلة هاتفية لبرنامج "بالورقة والقلم" الذى يقدمه الإعلامي نشأت الديهي عبر قناة TeN، أن فرض حالة الطوارئ كانت حماية لمصر وللشعب ضد أي مخاطر، متابعا: "قانون الطوارئ ينحي القانون العادي جانبا ويطبق قواعد وإجراءات استثنائية تلائم مواجهة الخطر الحال الذى يواجهه قانون الطوارئ".

وأكمل: "مصر تعرضت خلال الفترة السابقة للإرهاب الأسود الذى قضى على الأخضر واليابس ودمر التنمية في مصر، وعلى العالم بأكمله أن يعرف أن الرئيس عبد الفتاح السيسي هو أول من نبه إلى خطورة الإرهاب الأسود على التنمية، ودعا دول العالم أجمع إلى التكاتف والتعاون فيما بينها إلى القضاء على الإرهاب، ومصر تكبدت كثيرا من شهداء بالقوات المسلحة الباسلة والشرطة المدنية".

وتابع: "الرئيس عبد الفتاح السيسي سار في خطين متوازنين معا، واجه الإرهاب ودحره وقاد حرب ومعارك شرسه للقضاء عليه، وفى نفس الوقت اتجه إلى التنمية، وما نراه حاليا من تنمية في البنية التحتية والفوقية يؤكد أن الرجل لم يدخر جهدا ولم يستسلم للإرهاب.

وأضاف، الرئيس عبد الفتاح السيسي لم يفرض حالة الطوارئ من فراغ، ولكن كانت هناك ظروفا استثنائية تمثل خطرا داهما على الأمن المصرى والمواطن ذاته، لذلك فرض الحالة واتخذ إجراءات استثنائية تتلاءم مع طبيعة تلك الحالة".

بدوره قال الدكتور محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، إن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى وقف مد حالة الطوارئ، أرسل رسائل قوية للمستثمرين الأجانب بأن الدولة المصرية مستقرة وقوية فى كافة المناحى سواء السياسية أو الاقتصادية أو الأمنية، وتابع:"نتج عن القرار نشاط غير اعتيادى فى تداول الأوراق المالية ذات الأحجام الكبيرة بالبورصة".

وأضاف "فريد" خلال اتصال هاتفى ببرنامج "حضرة المواطن"، الذى يقدمه الإعلامى سيد على، عبر قناة "الحدث اليوم"، أن القرار الرئاسى انعكس بالإيجاب على الأسواق المالية المصرية خاصة مع بداية جلسة اليوم الثلاثاء.

فيما أكد ماهر فرغلى، الباحث في شئون الحركات الإسلامية، أن قرار إلغاء مد حالة الطوارئ هو قرار مهم وعظيم جاء في وقت مهم للغاية في المنطقة العربية في وقت تعلن فيه دول في المنطقة حالة الطوارئ ودول غير مستقرة تماما في المنطقة واليوم في مصر نعلن إلغاء حالة الطوارئ لنؤكد للعالم كله أن مصر بها أمن، ويشير إلى نجاح مصر في القضاء على الإرهاب.

وأضاف الباحث في شئون الحركات الإسلامية، في تصريحات لبرنامج اليوم، المذاع على قناة دى أم سى، أن قرار إلغاء حالة الطارئ  له معانى كثيرة منها التأكيد على استقرار البلاد وجذب السياحة والاستثمارات، كما أنه مؤثر عظيم وكبير للغاية ، حيث نتحدث عن طوارئ موجودة منذ سنوات عديدة وتم إلغائها خلال الساعات الماضية.

ولفت الباحث في شئون الحركات الإسلامية، إلى أن أهم شيء في إلغاء حالة الطوارئ هو المؤشر الأمني أن لدينا أمن فل ولم يكن هناك أمن لم نكن لنلغى تلك الاجراءات الاستثنائية، فالدولة المصرية استطاعت خلال السنوات الماضية من خلال تضحيات الشهداء والجيش والمدنيين بالقضاء على الإرهاب وجعل الشعب المصرى يشعر بالأمن والاستقرار.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

مصر تستحق وتستطيع

مصر تستحق وتستطيع

الجمعة، 26 نوفمبر 2021 01:44 م
إنها فانية

إنها فانية

الأربعاء، 24 نوفمبر 2021 12:42 م