دراسة تؤكد.. الإفراط في تناول البيض يشكل خطورة علي الجسم

الأربعاء، 17 نوفمبر 2021 09:17 م
دراسة تؤكد.. الإفراط في تناول البيض يشكل خطورة علي الجسم
محمد ممدوح

يُقبل الكثير من الأشخاص على تناول البيض بشكل أساسى فى نظامهم الغذائى، خصوصا الرياضيين الذين يعتبرونه من الأكلات الطبيعية الهامة للحصول على كمية مناسبة من البروتين، إلا ان هناك دراسة أثبتت خطورة تناول البيض بكميات كبيرة. 
 
وأكدت بعض الدراسات التى نشرتها مجلة "جاما نيتوورك" التي تصدرها "الجمعية الطبية الأمريكية أن "تناول ثلاث بيضات أسبوعيا قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والدورة الدموية، والوفاة المبكرة".
 
 
ط
 
وقدم الدراسة باحثون في جامعة "نورث ويسترن" الأمريكية، وفحصوا البيانات الصحية لأكثر من 29 ألف أمريكي، متوسط أعمارهم 51.6 عام، وتمت متابعة حالتهم على مدار 17.5 عام.
 
وأوضحت الدراسة بأن "5400 شخص من عينة البحث تعرضوا لنوبة من الأمراض القلبية الوعائية، وأن 6132 منهم توفوا وفاة طبيعية في العقدين اللذين تليا بدء البحث".
 
وأوضحت المجلة أن الدراسة اعتمدت على تحليل العادات الغذائية والصحية للمشاركين الذين لم يصابوا سابقا بأمراض القلب، وأنهم كانوا مبلغين عن كل عاداتهم الشخصية التي قد تُلحق أضرارا بالقلب، مثل تناول الكحول أو التدخين.
 
وكشفت الدراسة إن السبب في النتائج التي توصلت إليها هو احتواء صفار البيض على نسبة عالية جدا من الكوليسترول، وهو ما كان له تأثير كبيرة في الإصابة بالنوبات القلبية وأمراض القلب بشكل عام.
 
ك
 
وشدد الباحثون إلى أن الإفراط في تناول البيض، خاصة الصفار، خطير صحيا، وحذروا من تناوله "حفاظاً على صحة القلب والحماية من خطر انسداد الأوعية الدموية وتصلب الشرايين والإصابة بالسكتات الدماغية".
 
وأوضح الباحثون أن ارتفاع معدل الكوليسترول المتعارف عن الحد الطبيعي بمعدل 300 جرام يوميا يزيد احتمال الوفاة المبكرة بنسبة 4.2%، ويزيد نسبة التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 3.2%.
 
وأشاروا إلي أن كل نصف بيضة يتم استهلاكها يوميا ترتبط باحتمالات زيادة نسبة التعرُّض لأمراض القلب بنحو 1.1%، والوفاة المبكرة بنسبة 1.93%.
 
وحذرت الدراسة من الإفراط في تناول البيض مع عدم ممارسة نشاط بدني، أو التدخين أو تناول الأطعمة المشبعة بالدهون، مشددة على أن هذا الأمر يؤثر بشكل كبير على عضلة القلب.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق