أطعمة تعزز صحة المخ وتنشط الذاكرة.. تعرف عليها

السبت، 20 نوفمبر 2021 12:44 م
أطعمة تعزز صحة المخ وتنشط الذاكرة.. تعرف عليها
اطعمة تعزز صحة المخ وتنشط الذاكرة
إيمان محجوب

يسبب استهلاك الأطعمة والمشروبات المصنعة أضرار كبيرة علي صحة المخ علي المدي الطويل، فتناولها بكثرة يؤثر على وظائف الدماغ المثلى، ويساهم في العديد المشكلات الجسدية مثل الالتهاب، بالإضافة إلى مشاكل الصحة العقلية والاكتئاب.
 
 
لأن المخ يتحكم في العمليات الأساسية للجسم مثل التنفس ونبض القلب والحركات والحواس والأفكار، بالإضافة إلي العديد من الوظائف الأخرى، ويحتاج المخ إلى تناول نظام غذائى صحي يساعد في تحسين وظائفه، وفى هذا التقرير نتعرف علي أهم الأطعمة التي تعزز صحة المخ والذاكرة، بحسب موقع discovermagazine.
 
 
 اولا -التوت الأزرق
 تناول التوت يقلل من خطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وهو أيضًا غذاء  يحفز عمل المخ وينشطه ، فمضادات الأكسدة الموجودة في التوت الأزرق تزيد من التركيز، وتحسن الصحة العقلية، وتمنع فقدان الذاكرة المرتبط بالعمر، وتقلل من آثار مرض الزهايمر.
 
 
 ثانيا - البروكلي
وتناول البروكلي  مفيدة لصحة المخ لأنه مليء بالفوائد الغذائية يحتوي هذا النبات على خصائص كيميائية معينة ، مثل مادة السلفورافان الكيميائية النباتية، 
حيث ينشط السلفورافان الاستجابات المضادة للأكسدة، وهو أمر مفيد للوظيفة الإدراكية، ويقلل من الالتهاب، ويعيد بناء الخلايا العصبية، يحتوي البروكلي أيضًا على مستويات عالية من اللوتين ، والذي يحافظ على الذكاء المتبلور - المعرفة المكتسبة من التجربة.
 
 ثالثا - البيض
والبيض غني بمادة الكولين التي تتحول في الدماغ إلى أستيل كولين، هذا الناقل العصبي هو جزء لا يتجزأ من اتصالات خلايا الدماغ والذاكرة، يعتبر البيض أيضًا مصدرًا كبيرًا لفيتامينات ب ، والتي ارتبطت بإبطاء عملية التدهور العقلي وتقليل خطر الإصابة بالخرف.
 
 
واثبتت دراسة أجريت على ما يقرب من 2500 رجل تمت متابعتهم لمدة 22 عامًا أن أولئك الذين تناولوا بيضة واحدة يوميًا سجلوا في الواقع درجات أعلى في الاختبارات المعرفية من الأشخاص الذين تناولوا عددًا أقل من البيض.
images - 2021-11-20T122516.685
رابعا - الخضراوات الورقية
الكرنب واللفت والسبانخ والجرجير والخس والجرجير - كل هذه الخضراوات الورقية الداكنة أثبتت قدرتها على تحسين صحة الدماغ.
 
تحتوي هذه الخضروات على وجه الخصوص على مستويات عالية من اللوتين، إلى جانب فيتامين K، وحمض الفوليك، وبيتا كاروتين، والتي يقال إن لها تأثير معرفي مفيد.
 
 واثبتت دراسة أجرتها جامعة راش الأمريكية على ما يقرب من 1000 من كبار السن أن أولئك الذين تناولوا الخضار الورقية أبطأوا من تدهور الذاكرة ومهارات التفكير بشكل أفضل.
 
 
 
 خامسا - سمك السلمون
تتكون أدمغتنا من حوالي 60٪ من الدهون - خاصة الأحماض الدهنية الضرورية لوظيفة الدماغ على الرغم من وجود عدة أنواع من الأحماض الدهنية ، إلا أن النوع الرئيسي الموجود في الدماغ هو حمض أوميجا 3 الدهني، وهو حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) لذلك فالأسماك الدهنية، وخاصة السلمون، من أفضل مصادر DHA.
 
واثبتت دراسة أن أولئك الذين تناولوا سمك السلمون مرة واحدة في الأسبوع، كان هناك انخفاض في ظهور لويحات الأميلويد - والتي تلعب دورًا رئيسيًا في مرض الزهايمر

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق