محمد الفيتوري Muhammad al-Fayturi.. لماذا يحتفي به جوجل اليوم؟ (فيديو)

الأربعاء، 24 نوفمبر 2021 11:48 ص
محمد الفيتوري Muhammad al-Fayturi.. لماذا يحتفي به جوجل اليوم؟ (فيديو)
محمدالفيتوري على جوجل
أمل عبد المنعم

جوجل العالمي يحتفى اليوم بذكرى ميلاد الشاعر السوداني البارز محمد الفيتوري Muhammad al-Fayturi، وذلك من خلال شعار خاص يظهر على صفحتها الرئيسية للبحث في الدول العربية مثل السعودية ومصر والجزائر وعمان وغيرها، مما جعل محمد الفيتوري يتصدر التريند.

محمد الفيتوري Muhammad al-Fayturi

وقالت جوجل إن أعمال الشاعر والكاتب المسرحي والدبلوماسي السوداني محمد الفيتوري بلغتها الثورية بثت حياة جديدة في الأدب العربي المعاصر بمزيج من الفلسفة الصوفية والثقافة الإفريقية والدعوة إلى مستقبل خال من الاضطهاد.

محمد الفيتوري Muhammad al-Fayturi وأول خطواته الشعرية

محمد الفيتوري Muhammad al-Fayturi بدأ كتابة الشعر العربي الكلاسيكي في سن الثالثة عشر، وأصبح لاحقًا أحد الشخصيات الرئيسية في الشعر العربي المعاصر، واعتبر الفيتوري رائد الشعر الحديث والذي عبر من خلال كلماته الرقيقة عن أوجاع إفريقيا.

 حيث كانت تعاني القارة السمراء مع بزوغ موهبته من الاستعمار والفقر والأمراض والرق وظهر ذلك واضحًا في ديوانه "أغاني إفريقيا" الذي أصدره عام 1955، وتولت من بعدها الدواوين التي تحمل اسم إفريقيا وهمومها كـ "عاشق من أفريقيا" و"أذكريني يا أفريقيا" و"أحزان أفريقيا".

مولد محمد الفيتوري Muhammad al-Fayturi

محمد مفتاح رجب الفيتوري Muhammad al-Fayturi ، ولد في مثل هذا اليوم من عام 1936 في الجنينة، وهى بلدة تقع على الحدود الغربية للسودان، وذلك لأب ليبي وأم مصرية، وانتقل في عمر الثالثة إلى مصر، حيث أمضى ما تبقى من طفولته، ثم تابع دراسته في الأدب والعلوم وتخرج في جامعة الأزهر، ثم وجد عملا كمحرر في الصحف المصرية والسودانية بعد التخرج.

محمد الفيتوري Muhammad al-Fayturi ومجموعته الشعرية

وفي عام 1956، نشر محمد الفيتوري مجموعته الشعرية الأولى بعنوان "أغاني إفريقيا"، والتي استكشفت آثار الاستعمار على الهوية الإفريقية الجماعية وشجع قراءه على اعتناق الجذور الثقافية لقارتهم السمراء، ثم نشر بعدها العديد من المسرحيات والكتب والمجموعات الشعرية، حيث عاش وعمل كاتبا وصحفيا في معظم الدول العربية، ونشر الفيتوري آخر أعمالة في عام 2005.

محمد الفيتوري Muhammad al-Fayturi  وتوجهاته السياسية

محمد الفيتوري Muhammad al-Fayturi كان من صفوف المعارضين لـ نظام حكم الرئيس السوداني جعفر النميري، وبسبب آرائه السياسية المضادة للحكم أسقطت عنه الجنسية السودانية وسحب منه جواز السفر السوداني، ولكن منحته ليبيا الجنسية وجواز سفرها.

محمد الفيتوري Muhammad al-Fayturi والقذافي

محمد الفيتوري Muhammad al-Fayturi كانت تربطه صداقة قوية مع الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، ومع نزوله من الحكم سحبت الجنسية من الفيتوري وجواز سفره لفترة حتى تمكن من استعادته، وتوجه للعيش في المغرب مع زوجته المغربية، حتى توفي محمد الفيتوري في يوم الجمعة 24 إبريل عام 2015 في المغرب، والتي كان يعيش فيها مع زوجته المغربية، وذلك عن عمر ناهز 85 عاما بعد صراع طويل مع المرض.

محمد الفيتوري Muhammad al-Fayturi
محمد الفيتوري Muhammad al-Fayturi

 

للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. أضغط هنا
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق