نصائح للتغلب على السعال ونزلات البرد فى موسم التقلبات الجوية

الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021 01:49 م
نصائح للتغلب على السعال ونزلات البرد فى موسم التقلبات الجوية

يعانى الكثير من الناس خاصة الأطفال الصغار من الأمراض الموسمية المنتشرة حاليًا بسبب تغيير الفصول وعدم استقرار الحالة الجوية، حيث تنتشر عدوى الجهاز التنفسى مثل نزلات البرد والأنفلونزا، التى تصحبها أعراض مثل الرشح والزكام والسعال "الكحة"، حيث يعتبر الأخير أحد أكبر المشاكل التى تواجه الكبار والصغار عند الإصابة بنزلات البرد، وهناك نصائح يقدمها موقع "doctor-ndtv" للتعامل مع السعال ومحاولة تخفيفه.

فيما يلى.. نصائح للتغلب على السعال فى موسم التقلبات الجوية:
 

- استخدم البخاخ، حيث تساعد زيادة الرطوبة في الهواء على تخفيف السعال

- تناول سوائل دافئة للمساعدة في تخفيف الإفرازات وتسهيل السعال.

- عندما يصاحب السعال نزلة برد وانسداد وسيلان من الأنف، فغالبًا ما يكون سبب ذلك هو نزول المخاط في مؤخرة الحلق، وهنا يعمل مزيل الاحتقان الذي يفتح الممرات الأنفية على تخفيف هذا التنقيط الأنفي الخلفي، وهو أفضل علاج لهذا النوع من السعال.

وتتوافر مزيلات الاحتقان مثل فينيليفرين أو السودوإيفيدرين أو مزيج من هذين النوعين من مزيلات الاحتقان كأدوية البرد التي لا تستلزم وصفة طبية، ولكن لا تعطي مزيلات الاحتقان لطفل دون سن السادسة إلا بوصفة طبيبة، حيث من المهم استشارة الطبيب قبل استخدام أي أدوية سعال للأطفال دون سن الثانية تحديدًا.

- إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فاستشر الطبيب قبل تناول أدوية مزيلة للاحتقان.

- من المحتمل أن يكون السعال الناتج عن التنقيط الأنفي الخلفي المزمن ناتجًا عن عدوى الجيوب الأنفية أو الحساسية، إذا كانت الحساسية هي السبب، فعادة ما يتم علاجها عن طريق تجنب المحفزات (مسببات الحساسية) التي تسببها، بالإضافة إلى ذلك، تُستخدم أحيانًا مضادات الهيستامين ورذاذ الأنف الستيرويدي لقمع التهاب الحساسية.

- يمكن تخفيف السعال الجاف عن طريق مص أقراص استحلاب السعال، ولكن لا ينبغى أن تعطى طفل أقل من 3 سنوات حبة استحلاب لأنها قد تؤدي إلى الاختناق.

- تجنب التدخين والاتصال المباشر بالأشخاص الذين يعانون من أعراض البرد أو الأنفلونزا.

- اغسل يديك كثيرًا أثناء تعرضك لأمراض الجهاز التنفسي العلوي.

- قد تتطلب العدوى الحادة مثل الالتهاب الرئوي مضادات حيوية، ويمكن علاج السعال الناجم عن الربو باستخدام موسعات الشعب الهوائية، أو يمكن إعطاء مضادات الهيستامين في حالة الحساسية.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق