ما هي الأمراض التى تمنع الأطفال من الحصول على للقاح كورونا؟.. خبير مناعة يجيب

الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021 07:02 م
ما هي الأمراض التى تمنع الأطفال من الحصول على للقاح كورونا؟.. خبير مناعة يجيب
محمد ممدوح

مع اختلاف الأراء على اللقاح الخاص بألاطفال، أعلن الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إن اللقاح الأمريكي فايزر آمن على الأطفال من سن 12 عامًا بنسبة 100 %.
 
 
00
 
وأكد الدكتور أمجد الحداد خلال مداخل هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن لقاح فايزر اجتاز كل التجارب السريرية على الأطفال والرضع، وأثبت فعالية ومأمونية عالية، وأنه لم يتم التوصل لأي آثار جانبية للقاح فايزر، مطمئنا أولياء الأمور بشأن اللقاح.
 
وأشار "الحداد" أن ارتفاع الحرارة مع فايزر نادر الحدوث ويكون نصف درجة أو درجة مئوية، ويتم التعامل معه بخافضات الحرارة العادية، كما يتم الكشف عن الفئات التي يؤجل حصولها على اللقاح، وتضم الطفل الذي يعاني من نزلة شعبية أو فرط حساسية أو يعالج بأدوية كيماوية، وهنا لا بد من الرجوع للطبيب المعالج، أو حصول الطفل على مسبقات مناعية من الدرجة الأولى.
 
 
 
وأضاف الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، أن الطفل ناقل صامت للفيروس، حيث إنه يصاب بكورونا ويبدو وكأنه يعاني من دور برد عادي، ولأبد من أهمية حصول الأطفال من مرضى السكر والقلب وحساسية الصدر وتليف رئوي، المصابين بضعف المناعة على اللقاح المضاد لكورونا.
 
ومن ناحية أخرى، أوضح الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، أن فيروس كورونا يتحور في الدول التي تعاني من ضعف منظومة اللقاحات.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق