للمتبرع فوائد.. تعرف على خطوات التبرع ببلازما الدم

الأربعاء، 08 ديسمبر 2021 12:00 ص
للمتبرع فوائد.. تعرف على خطوات التبرع ببلازما الدم
محمد ممدوح

أعلنت وزارة الصحة والسكان إن هناك عدة مراحل للتبرع ببلازما الدم، داعية المواطنين بضرورة التبرع والتوجه لأقرب مركز للتبرع بالبلازما لإنقاذ مرضى الهيموفلييا والكبد والكلى. 
 
3
 
تنشر " صوت الأمة " خطوات ومراحل التبرع وتتضمن :
 
1- التسجيل 
 
2- ملء استمارة التبرع وكتابة البيانات الشخصية 
 
3 - الفحص ويتضمن:
 
 - الكشف علي المتبرع 
 
- عمل مقياس للانيميا 
 
 - قياس الوزن والطول 
 
 - تحليل نسبة الهيما توكريت 
 
- قياس درجة حرارة الجسم والنبض 
 
4 - التبرع :
 
التبرع بالبلازما لمدة من ساعة إلا ربع إلى ساعة ونصف.

2
 
وأكدت وزارة الصحة في منشور لها عبر صفحتها الرسمية على "فيس بوك"، إلى أن البلازما علاج مهم لأصحاب الأمراض الخطيرة مثل الهيموفيليا وسرطانات الكبد، موضحة أن البلازما هي المكون السائل للدم، الذي تسبح فيه خلايا الدم ولا يؤثر التبرع بها على صحة المتبرع، لأن الجسم يعوضها خلال 48 ساعة، وكانت الوزارة قد كشفت عن كيفية استخراج البلازما من دم الشخص المتبرع.
 

فوائد التبرع ببلازمة الدم 
 
تقوم عملية التبرع على تجديد خلايا الدم أول بأول وتحفيز الجسم على إنتاج خلايا جديدة، والتي بدورها تعمل في جميع أعضاء الجسم مثل المخ والقلب والرئة والكلى، لافتة إلى أنها تعمل أيضًا على إحلال وتنظيف الدم، وتنشيط الجسم والدورة الدموية.
 
عند القيام بالتبرع بالبلازما يشعر الشخص المتبرع بأنه قدم شيئا هام للأخرين، وساهم فى علاجهم فى وقت معانتهم، ما ينعكس بالإيجاب على رفع روحه المعنوية وبالتالي مناعته، فضلا عن كونه يدخر في بنك يحتاج له في يوم ما عند إصابته بأي مرض يحتاج فيه لبلازما الدم.
 
 
ويؤكد مركز برلين لطب نقل الدم والعلاج الخلوي أنه يجب ألا يزيد عمر المتبرع لأول مرة عن 60 عاما، ويجب ألا يزيد عمر المتبرع أكثر من مرة عن 68 عاما. ويمكن أيضا قبول كبار السن وفقا لما تقرره الحالة الصحية لكل فرد. ويمكن التبرع بالبلازما حتى 60 مرة في السنة، مع مراعاة أن يكون هناك ثلاثة أيام على الأقل بين كل مرة من التبرع.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة