تعرف علي مرض اكياس الشوكولاتة الذي تسبب في معاناة ياسمين عبد العزيز

الخميس، 09 ديسمبر 2021 06:03 م
تعرف علي مرض اكياس الشوكولاتة الذي تسبب في معاناة ياسمين عبد العزيز
ياسمين عبد العزيز
ريهام عاطف

مرض اكياس الشوكولاتة أو الشوكليت سيسست هو المرض الذي كشفت عنه الفنانة ياسمين عبد العزيز والذي خلال استضافتها ببرنامج " معكم " مع  منى الشاذلي"، والذي كان السبب وراء معاناتها التي استمرت لشهورطويلة بعد اصابتها بتسمم الدم وثقب القولون ،ليتصدر مرض اكياس الشوكولاتة التريند علي محرك البحث جوجل مع تزايد البحث عن اسباب المرض ومضاعفاته وغيرها من الاسئلة الكثيرة التي نجيب عنها. 
مرض اكياس الشوكولاتة
مرض اكياس الشوكولاتة
ما هو مرض اكياس الشوكولاتة؟
تتكون أكياس الشوكولاتة وهي أكياس غير سرطانية مملوءة بالسوائل والتي تتكون عادة في عمق المبايض، وأطلق عليه هذا الاسم لان الكيس يشبة الشوكولاتة المذابة، كما يطلق عليها أيضًا أورام بطانة الرحم المبيضية،وتتخذ أكياس الشوكولاتة ذلك اللون من دم الحيض القديم والأنسجة التي تملأ تجويف الكيس، كما يمكن أن يؤثر كيس الشوكولاتة على أحد المبيضين أو كليهما، وقد يحدث بشكل مضاعف أو فردي.
وطبقا لمؤسسة بطانة الرحم الأمريكية، تحدث أكياس الشوكولاتة في 20 إلى 40 في المائة من النساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي.
اكياس الشوكولاته
اكياس الشوكولاته
وبطانة الرحم هي اضطراب شائع تنمو فيه بطانة الرحم، خارج الرحم وعلى المبيضين وقناتي فالوب ومناطق أخرى من الجهاز التناسلي، ويسبب فرط نمو هذه البطانة ألمًا شديدًا وعقمًا في بعض الأحيان، أما أكياس الشوكولاتة هي مجموعة فرعية من الانتباذ البطاني الرحمي، وغالبًا ما يتم ربطهم بأشكال أكثر حدة من الاضطراب.
أعراض مرض اكياس الشوكولاتة
شدة الأعراض أو وجودها لا تتأثر بحجم الكيس وهو ما يعني أن المرأة المصابة بكيس صغير قد تعاني من أعراض، في حين أن المصابة بكيس كبير قد لا تعاني، ويمكن أن يتراوح حجم الأكياس من 2 إلى 20 سم (سم).
وتشبه أعراض مرض اكياس الشوكولاتة اعراض التهاب بطانة الرحم، والتي تشمل:
-فترات مؤلمة ومغص
-آلام الحوض غير المرتبطة بالدورة الشهرية
-فترات غير منتظمة
-ألم أثناء ممارسة الجنس
-العقم عند بعض النساء
وإذا تمزق كيس الشوكولاتة، يمكن أن يسبب ألمًا شديدًا ومفاجئًا في البطن، فيمكن أن يكون الكيس الممزق حالة طبية طارئة، تتطلب العناية الطبية.
اكياس الشوكولاتة في الرحم
اكياس الشوكولاتة في الرحم
اسباب تكون أكياس الشوكولاتة؟
تعمل بطانة اكياس الشوكولاتة كما تعمل بطانة الرحم، ينمو ثم يتساقط استجابةً لارتفاع وهبوط الهرمونات الأنثوية شهريًا، وبدلاً من مغادرة الجسم، يصبح هذا النسيج محاصرًا داخل تجويف الكيس، وهنا يمكن أن ينتج عنه التهاب ويعطل المبايض.
تشخيص أكياس الشوكولاتة؟
يتم تشخيص مرض اكياس الشوكولاتة من خلال قيام الطبيب بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية على الحوض في الحالات التالية:
-الشعور بكيس أثناء فحص الحوض
-الاشتباه بالإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي.
-المعاناة من عقم غير مبرر
الا ان تلك الموجات فوق الصوتية يمكن أن تظهر وجود كيس ولكن لا يمكن بالضرورة تحديد نوع الكيس، ولتشخيص كيس الشوكولاتة بشكل نهائي، سيستخرج الطبيب السوائل والحطام من داخل الكيس، وعادة ما يتم ذلك الوخز بإبرة ، واثناء ذلك سيستخدم الطبيب الموجات فوق الصوتية لمساعدتهم على إدخال إبرة عبر المهبل في كيس المبيض، ثم يتم فحص السائل المستخرج تحت المجهر، فيمكن تشخيص نوع الكيس باستخدام نتائج خزة الإبرة.
علاج أكياس الشوكولاتة
يعتمد العلاج على عدة عوامل، منها:
-العمر
-الأعراض الخاصة
-ما إذا كان أحد المبيضين أو كليهما مصابًا
إذا كان الكيس صغيرًا ولا ينتج عنه أعراض، فقد بنصح الطبيب بنهج المراقبة والانتظار، قد يوصون أيضًا بالأدوية التي تمنع الإباضة، مثل حبوب منع الحمل، يمكن أن يساعد هذا في السيطرة على الألم وإبطاء نمو التكيسات، لكنه لا يمكن أن يعالجها.
كما ان الطبيب غالبًا ما يُنصح بإجراء عملية جراحية لإزالة الأكياس، تسمى استئصال المثانة من المبيض، للنساء اللاتي يعانين من:
-أعراض مؤلمة
-أكياس أكبر من 4 سم
-الأكياس التي قد تكون سرطانية
-العقم
ويتم إجراء الجراحة بشكل عام عن طريق منظار البطن، وهو عبارة عن أنبوب رفيع وطويل مزود بضوء وكاميرا في نهايته لمساعدة الأطباء في إجراء العملية، ويتم إدخاله من خلال شق صغير.
وعلي الرغم من مهارة الجراح الا انه يمكن أن يزيل أنسجة المبيض السليمة جنبًا إلى جنب مع الكيس، وقد يؤثر ذلك سلبًا على وظيفة المبيض، ومع ذلك، فإن الالتهاب والبيئة السامة التي يمكن أن ينتجها كيس الشوكولاتة قد يضر بالخصوبة أكثر من الجراحة.
 
 
 
 
للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. أضغط هنا
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق