من بينها التغيرات الهرمونية.. عوامل تؤدى لزيادة الوزن فى فصل الشتاء

الثلاثاء، 21 ديسمبر 2021 10:30 م
من بينها التغيرات الهرمونية.. عوامل تؤدى لزيادة الوزن فى فصل الشتاء
محمد ممدوح

مع دخول فصل الشتاء تقل الحركة بشكل عام وهو ما يسبب حالة من الخمول لدي الكثيرين بسبب انخفاض درجات الحرارة، وهو ما يؤدى إلى عدم القدرة على القيام بالعديد من الأنشطة، ويلجأ الكثير لتناول كميات كبيرة من الطعام، لتساعدهم على الشعور بالدفء، مما يودى إلى تفاقم مشكلة زيادة الوزن.
 
ط
 
ونتيجة زيادة الوزن خلال فصل الشتاء يحدث عدد من التغيرات الهرمونية بالجسم تدعم زيادة الوزن، وغيرها من العوامل الآخرى.
 
 
5
 
 

وتستعرض " صوت الأمة " بعض العوامل التى تؤدى الى زيادة الوزن فى فصل التشاء.. أبرزها:                 

- النشويات:
 
مع فصل الشتاء يميل الناس إلى المزيد من الأطعمة مثل المكرونة والجبن، ومع انخفاض النشاط البدني، فإن ذلك سيؤدي حتما إلى اكتساب المزيد من الوزن.
 
- المعجنات:
 
والتي تتكون من الدقيق المكرر والسكر، وكلاهما يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم، مما يؤدي إلى زيادة في الإنسولين، وهو هرمون يخزن الدهون، ومن ثم اكتساب وزنا زائدا.
 
ط
 
- الحلويات والتي تتسبب مع مرور الوقت في زيادة كبيرة في الوزن.
 
- المقليات خاصة البطاطس، والتي تساهم بشكل أساسي في زيادة الوزن خلال فصل الشتاء، وينصح باستبدالها بالخيارات الصحية مثل البطاطا المشوية بالفرن.
 
وبالإضافة للطعام، توجد عوامل هرمونية تساعد على زيادة الوزن، إذ يحدث تغيرات هرمونية بالجسم خلال فصل الشتاء مثل ارتفاع هرمون الميلاتونين المسؤول عن تنظيم الساعة البيولوجية والتحكم بالشهية بمعدل 80%؛ مما يشكل عاملا أساسيا في زيادة الوزن خلال هذا الفصل.
 
- يتسبب التوتر وقلة النوم في زيادة الوزن في الشتاء، إذ ينتج عن النوم المتقطع والتوتر ارتفاع مستوى هرموني الكورتيزول والأدرينالين، واللذان يتسببان في زيادة الرغبة لتناول الطعام.
 
77

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق