مسؤل عن كتابة خطبة الجمعة.. حصاد المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية فى 2021 واختصاصاته

الأحد، 26 ديسمبر 2021 03:25 م
مسؤل عن كتابة خطبة الجمعة.. حصاد المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية فى 2021 واختصاصاته
منال القاضي

استعرضت وزارة الأوقاف، حصاد المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، على مدار العام 2021، والتي جاءت على النحو التالي: 

تمت المشاركة في سبعة معارض من أهمها : معرض القاهرة الدولي رقم (52) للكتاب ، ومعرض أكاديمية ناصر العسكرية، وعدد من المعارض بجامعة الأزهر والجامعات المصرية، وقد بلغت إيرادات مبيعات المعارض والمكتبات والمجلات بهذه المعارض (1,414,285) جنيهًا لأول مرة.

إهداء (14290) كتابًا علميًّا من إصدارات وزارة الأوقاف والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، للدول العربية والأجنبية.

وفي مجال التأليف والترجمة والنشر تم تأليف وترجمة (95) كتابًا مؤلفًا ومترجمًا خلال عام 2021م ، ليصل إجمالي الكتب التي تم تأليفها وترجمتها إلى (303) كتاب مؤلفًا ومترجمًا، على النحو التالي .

 تم تأليف ( 18 ) كتابًا جديدًا منها : (الروضة الندية في شرح الأحاديث القدسية - حوار الأديان والثقافات - العقل والنص - الخطب العصرية جـ9 - وحدة القصيدة - تنظيم النسل ومتغيرات العصر - الجاهلية والصحوة - مقاصد الشرع وقضايا العصر - فن المقدمات والخواتيم - الأمن المجتمعي - صناعة الفتوى وضوابط الإفتاء) ، ليصل عدد الكتب المؤلفة إلى (95) كتابًا.  

كما تم ترجمة ( 8 ) كتب إلى (10) لغات أجنبية هي: (المنتخب مع ترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغة الأوردية - الفهم المقاصدي للسنة النبوية وترجم إلى السواحيلية - الحوار الثقافي بين الشرق والغرب إلى الإنجليزية - الإسلام يتحدث عن نفسه إلى البرتغالية - نساء على عرش مصر وترجم إلى الإنجليزية والفرنسية - حوار الأديان والثقافات وترجم إلى الإنجليزية والفرنسية - مفاهيم يجب أن تصحح في مواجهة التطرف وترجم إلى الإسبانية - الفكر النقدي بين التراث والمعاصرة وترجم إلى الفرنسية)، ليصل عدد الكتب المترجمة إلى (112) كتابًا مترجمًا إلى اللغات الأجنبية المختلفة.  تم من خلال التعاون بين وزارتي الأوقاف ممثلة في المجلس الأعلى للشئون الإسلامية والثقافة ممثلة في الهيئة المصرية العامة للكتاب إصدار (14) كتابًا جديدًا ضمن سلسلة "رؤية" باللغة العربية ليصل إجمالي ما تم إصداره منها (38) كتابًا، كما تم إصدار (40) كتابًا جديدًا ضمن سلسلة "رؤية" المترجمة إلى اللغات الأجنبية المختلفة ليصل إجمالي ما تم إصداره منها (43) كتابًا، كما تم إصدار (13) كتابًا جديدًا ضمن سلسلة "رؤية" للنشء، ليصل إجمالي ما تم إصداره منها إلى (15) إصدارًا.

تم ترجمة كتاب "القفز فوق الصعاب"، ضمن سلسلة (رؤية) للنشئ إلى (طريقة برايل) خدمة لذوي القدرات الخاصة.

في مجال المؤتمرات والمسابقات الدولية والإيفاد للخارج

إقامة المؤتمر الدولي الحادي والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بوزارة الأوقاف في الفترة من (13 - 14) مارس 2021م بالقاهرة ، تحت عنوان: "حوار الأديان والثقافات".بمشاركة (74) متسابقًا من (42) دولة أقيمت المسابقة العالمية الثامنة والعشرين للقرآن الكريم في الفترة من 11 إلى 15 ديسمبر 2021م برعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ، وانتهت بفوز (4) متسابقين في الفرع الأول ، و(5) متسابقين في الفرع الثاني ، و(5) متسابقين في فرع ذوي الاحتياجات الخاصة ، و(4) متسابقين في فرع الناشئة ، و(5) متسابقين في فرع الأئمة. إيفاد وإعارة (129) إمامًا وقارئا ، إيفادًا دائمًا أو لإحياء ليالي شهر رمضان المبارك.

ويشار إلى أن المجلس الأعلى للشؤن الإسلامية، هو الجهة المنوطه بها كتابة خطبة الجمعة، والموضوعات التى يتم مناقشتها فى المؤتمرات الدولية والمحلية، بإشراف وزير الأوقاف، ولجنه عملية متخصصة تضم عدد من كبار العلماء والمتخصصين فى شتى المجالات، بمشاركة أساتذة وكبار علماء الأزهر والأوقاف.

يعد المجلس الأعلى للشؤن الإسلامية هى الجهة المنوطه بكتابة خطب الجمعة ، وكتابة الموضوعات التى يتم مناقشتها فى المؤتمر الدوليه والمحليه بإشراف وزير الأوقاف ولجنه عملية متخصصة تضم عدد من كبار العلماء والمتخصصين فى شتى المجالات وبمشاركة اساتذة وكبار علماء الأزهر والاوقاف . 

كما كلف الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف الدكتور محمد عزت مدير اوقاف أسوان بتسير أعمال رئيس المجلس الأعلى للشؤن الإسلامية خلفا للدكتور هشام عبد العزيز رئيس القطاع الدينى بديوان عام وزارة الأوقاف . 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق