التعامل بالبيتكوين.. الدين بيقول إيه؟

الأربعاء، 29 ديسمبر 2021 11:20 ص
التعامل بالبيتكوين.. الدين بيقول إيه؟
منال القاضي

ردت دار الإفتاء على سؤال عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك بشأن حكم التعامل بالبيتكوين وما شابهه من العملات الالكترونية؟.
  
وأجاب الدكتور محمود شلبى ، أمين الفتوى بدار الإفتاء، بأن دار الافتاء بحثت مسألة العملات الافتراضية ،والبيتكوتين النموذجية ، ووجدتت من هذه الدراسة التى قامت بها أنها معاملات لا تصح، وبالتالى لا يجوز التعامل فى مثل هذة الأمور .   
 
و أجاب الشيخ أبو زيد سلامة الباحث الشرعي بهيئة كبار العلماء بالازهر الشريف ، عن حكم التعامل بالبيتكوين والعمله المشفرة . اما بالنسبه لحكم البيتكوتين قال سلامة فى بث مباشر للبوابة الأزهر، أن هذه العملة لا يعلم مصدرها ولا قيمتها على وجة اليقين والتى من الممكن فى أى لحظة أن تذهب بمال الإنسان ، وبناء عليه فلا يجوز المخاطرة بالمال وإضاعته فى ما لا يعلم.
 
وتابع أبو زيد بأنه لايجوز التعامل بهذة العملة حتى توضع لها الضوابط المحكمة التى تجعلها عملة موثوق فيها وفى المعاملة بها .  كما اكد الدكتور عمر الوردانى امين الفتوى بدار الافتاء فى تصريح تلفيزيون لهع بان تحريم تداوال العملة الالكترونية البيتكوتين . انه تم منعه  العملة الالكترونية بعد استشارة الاقتصاديين واضاف ان عملة البيتكوين تستخدم فى تمويل الإهارب ، هو ما تم تأكيدة من أحد المواقع التابعة للارهابيين بانها تقبل الدعم عن طريق العملات الالكترونية البيتكتوتين
 
كما أكد الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية ان لايجوز شرعا تدوال عملة البيتكو ين والتعامل من خلالها بالبيع او الشراء والإجارة وغيرلاها بل يمنع من الاشتراك فيها لعدم اعتبارها كوسيط مقبول التبادل من الجهات المختصة ولما تشتمل علية  من الضرر الناشىء عن الغرر و الجهالة والغش فى مصرفها ومعيارها وقيمتها فضلا عما تؤدى الية ممارستها من مخاطر عاليبة على الفرد والدوله ككل . 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق