ثغرة بمعالجات «سناب دراجون» تعرض هواتف الأندرويد للاختراق

الجمعة، 18 مارس 2016 06:20 م
ثغرة بمعالجات «سناب دراجون» تعرض هواتف الأندرويد للاختراق
مي عبدالكريم

أشارت التقارير الجديدة إلى وجود ثغرة جديدة في معالجات "كوالكوم" والتي ستؤدي إلى اختراق المليارات من الأجهزة حول العالم، حيث إن معالجات "كوالكوم" موجودة في نسبة ضخمة من الهواتف الذكية وأجهزة إنترنت الأشياء "IoT".

الثغرة تمكن المخترقين من الحصول على صلاحيات الروت على هاتفك مما يسمح لهم بتنصيب التطبيقات التي يريدونها وأيضًا يسمح لهم باستخدام الكثير من مميزات الجهاز دون العودة إلى المستخدم أو الحصول على تصاريحه.

حسب تقرير "Trend Micro" فإن الثغرة موجودة في الكيرنل الخاص بتلك المعالجات والتي لا يمكن علاجها سوى بالحصول على تحديث جديد للحماية وهو الأمر شبه المستحيل نظرًا لأن هناك الملايين من الأجهزة لم تعد مؤهلة للحصول على تحديثات الحماية منذ فترة طويلة.

حتى أولئك المستخدمين الذين يمتلكون أجهزة مؤهلة لمثل هذا التحديث لن يحصلوا عليه في الحال بل سيستغرق الأمر وقتا طويلا قليلا حتى تصدر "كوالكوم" التحديث وتمنحه لشركة "جوجل" التي تمنحه بدورها للشركة مصنعة الهاتف ومن ثم يتم إطلاقه عبر مشغلي الخدمة كي يصل لجوالك.

المشكلة ليست فقط في الهواتف بل في أن معالجات "سناب دراجون" موجودة في آلاف أجهزة "إنترنت الأشياء" التي من الصعب أن يصدر لها تحديث موحد في المستقبل القريب.

هواتف "نكسس" محظوظة بأنها ستتلقى تحديثات من "جوجل" مباشرة لتفادي تلك المشكلة ولكن الهواتف الأخرى التي تعمل بمعالجات "سناب دراجون 800 - 805 - 810" وتعمل بالكيرنل "3.10" معرضة للثغرة بكل بساطة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق