بالصور.. وزير الثقافة يشهد حفل ختام المهرجان القومي للسينما في دورته الـ 19

السبت، 17 أكتوبر 2015 12:00 ص
بالصور.. وزير الثقافة يشهد حفل ختام المهرجان القومي للسينما  في دورته الـ 19

وأعلن الكاتب يوسف القعيد، عن جوائز مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، حيث فاز فيلم «لامؤاخذة» بجائزة الإنتاج الأولى لهذا العام وقدرها 300 ألف جنيه وتسلمها منتج الفيلم هاني أسامة، والفيلم بدعم من وزارة الثقافة، وفاز بجائزة الإنتاج الثانية فيلم «الفيل الأزرق» وقدرها 200 ألف جنيه وتسلمها حسين خليل مدير عام شركة الباتروس، كما فاز بالمركز الثالث فيلم «بتوقيت القاهرة» وقدرها 150 ألف جنيه وتسلمها سماح العجمي منتج الفيلم.

وفازت الفنانة «نيللي كريم» بجائزة أحسن تمثيل دور أول نساء وقدرها 30 ألف جنيه عند دورها في فيلم «الفيل الأزرق»، و«كريم عبدالعزيز» بجائزة أحسن تمثيل دور أول رجال وقدرها 30 ألف جنية عن دوره في فيلم «الفيل الأزرق».

وحصلت الفنانة «أروى جودة» عن جائزة التمثيل دور ثان نساء وقدرها 20 ألف جنيه عن دورها في فيلم «الجزيرة 2»، وحصل الفنان «شريف رمزي» على جائزة التمثيل دور ثان رجال وقدرها 20 ألف جنيه عن دوره في فيلم «بتوقيت القاهرة».

كما فاز المصور «أحمد مرسي» بجائزة التصوير وقدرها 30 ألف جنيه عن فيلم «أسوار القمر»، وفاز السيناريست «عمرو سلامة» بجائزة السيناريو وقدرها 30 ألف جنيه عن فيلم «لامؤاخذة»، كذلك حصل على جائزة الإخراج عن نفس الفيلم وقدرها 50 ألف جنيه.

وحصل على جائزة التصميم الفني وقدرها 20 ألف جنيه «محمد عطية» عن فيلم «الفيل الأزرق»، وحصل على جائزة المونتاج وقدرها 20 ألف جنيه المونتير «باهر الرشيدي» عن فيلم «الفيل الأزرق»، وجائزة الموسيقى وقدرها 20 ألف جنيه وحصل عليها الموسيقار «هاني عادل» عن فيلم «لامؤاخذة»، وجائزة الصوت وقدرها 20 ألف جنيه وحصل عليها «أحمد جابر» عن فيلم «لامؤاخذة»، كما حصل «طارق مصطفى» على شهادة خاصة عن فيلم الحرب العالمية الثانية.

وقال يوسف القعيد رئيس لجنة التحكيم في التوصيات: أن اللجنة شاهدت 14 فيلمًا في المهرجان كما أنها توصي بتطوير المهرجان مطالبًا بتشكيل لجنة مهمتها العمل فورًا على تطوير المهرجان القومي للسينما المصرية، كما طالب في التوصيات أن تقوم إدارة المهرجان بطلب النوتة الموسيقية للفيلم، مؤكدًا على أن السينما لا تقل أهمية عن رغيف الخبز.

كما أعلن الدكتور أحمد فؤاد درويش، جوائز المسابقة الـ 35 للأفلام التسجيلة والروائية حيث منحت اللجنة شهادة تقدير لفيلم «من جوه» إخراج رامي الجابري.

وفي مجال أفلام التحريك، حجبت جائزة انطوان سليم للعمل الأول، وفازت المخرجة «هدى فرح» بجائزة لجنة التحكيم وقدرها 16 ألف جنيه عن فيلم «زبرجد» من انتاج المركز القومي للسينما، وفاز المخرج «محمد الفرماوي» بجائزة أفضل فيلم وقدرها 24 ألف جنيه عن فيلم «وحشي» من إنتاج المتحدين للسينما.

وفي مجال الأفلام الروائية القصيرة، فاز بجائزة «شادي عبدالسلام» للعمل الأول وقدرها 8 ألاف جنيه المخرج «هوزان عبده» عن فيلم «ليلي» انتاج المعهد العالي للسينما، كما فازت بجائزة لجنة التحكيم وقدرها 16 الف جنيه المخرجة «ميسون المصري» عن فيلم شارع «البستان السعيد» من انتاج المركز القومي للسينما ـ افلام روفيزـ ستوديو فيجلييف ـ محمد الحديدي.

وجائزة أفضل فيلم وقدرها 24 ألف جنيه وفازت بها المخرجة «دينا عبدالسلام» عن فيلم «رحمة ونور» من انتاج مكتبة الإسكندرية.

وفي مجال الأفلام التسجيلية، فاز بجائزة سعد نديم للعمل الأول وقدرها 8 ألاف جنيه المخرجة «مريم الياس» و«مروة الشاذلي» عن فيلم «رسم علي جسد عاري» من انتاج المركز الثقافي السويسري.

وجائزة لجنة التحكيم للأفلام التسجيلية حتى 15 دقيقة، وقدرها 16 الف جنيه للمخرجة «أسماء نور» و«إسلام أمين» عن فيلم «شباب مواطنة» من انتاج المعهد السويدي للحوار بالإسكندرية.

وجائزة أفضل فيلم تسجيلي حتى 15 دقيقة، وقدرها 24 ألف جنيه وحصل عليها المخرج «مهند دياب» عن فيلم «حياة» من انتاج مهند دياب، جائزة لجنة التحكيم للأفلام التسجيلية اكثر من 15 دقيقة، وقدرها 16 ألف جنيه وحصل عليها المخرج «عاطف شكري» عن فيلم «المحارب» من انتاج المركز القومي للسينما، جائزة أفضل فيلم تسجيلي اكثر من 15 دقيقة، وقدرها 24 ألف جنيه وحصل عليها المخرج «حلمي عبدالمجيد» عن فيلم «حيطان 2» من انتاج تيم وان وحلمي عبدالمجيد.

وأوصي الدكتور أحمد فؤاد درويش رئيس اللجنة، منتجي ومخرجي الأفلام التسجيلية بعدم الإطالة كذلك بالاهتمام بتقنيات الإخراج والاهتمام بمضمون الأفلام، كما أشار إلى تراجع الإنتاج في مجال انتاج وابداع أفلام التحريك، كما طالب إدارة المهرجان بإعادة تصنيف أفلام المهرجان التسجيلية إلى 15 دقيقة و30 دقيقة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق