طرق الوقاية من فيروس زيكا

الأحد، 24 أبريل 2016 12:15 م
طرق الوقاية من فيروس زيكا
هبه حسن ابو القاسم

زيكا.. فيروس لم نسمع عنه شيئًا منذ 70 عامًا لكنه تفجّر حول العالم، ليخلق ما وصفته منظمة الصحة الدولية لحالة “عالمية طارئة، أعراض المرض تشمل الحمى والطفح الجلدي والصداع واحمرار في العينين، إن ظهرت هذه الأعراض في الأصل، فأربعة من بين كل خمسة أشخاص مصابين بالمرض لا يدركون أنهم يحملون الفيروس، حسب شبكة “سي إن إن” الإخبارية.

وينتقل الفيروس من خلال بعوضة تسمى "الزاعجة المصرية"، ولديها طرق محترفة في الاختباء داخل المنازل، ما يصعب من عملية القضاء عليها، كما يرتبط زيكا بـ "جيلان- باري" أو "التهاب الأعصاب الحاد" وهو مرض نادر يستهدف الجهاز المناعي يمكن أن يؤدي إلى الشلل، لكن زيكا مخيف لأنه يرتبط أيضًا بمرض "الصَّعَل" وهو مرض عصبي يولد فيه الطفل المصاب برأس ودماغ صغيرين مع مشاكل خطيرة في النمو وقد يؤدي إلى الموت.

أثارت بعض الدول هذه القضايا لدرجة حذّرت فيها النساء من الحمل، بينما في الولايات المتحدة قامت السلطات بتحذير النساء الحوامل بعدم السفر إلى هذه الدول، التي ينتشر فيها فيروس زيكا.

يمكن للفيروس أيضًا الاختباء في السائل المنوي، وبالتالي انتقاله بممارسة الجنس، لذا تنصح السلطات الطبية الرجال المصابين بالفيروس باستخدام الواقيات الذكرية لحماية الأطفال قبل الولادة.

يعمل العلماء على مدار الساعة للقضاء على الفيروس، لكن إلى الآن لا يوجد هنالك لقاح أو علاج للتداوي من زيكا، لذا حاول وقاية نفسك من خلال رش المواد المنفّرة للحشرات وارتداء الأكمام والسراويل الطويلة والسميكة، والبقاء في الأماكن ذات إضاءة وتهوية جيدتين، والتخلص من أي مياه راكدة يمكن فيها للبعوض التكاثر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة