الصين: نرغب فى التعاون وليس المواجهة مع اليابان

السبت، 30 أبريل 2016 05:43 م
الصين: نرغب فى التعاون وليس المواجهة مع اليابان
وزير الخارجية الصيني

أبلغ وزير الخارجية الصيني السبت في بكين نظيره الياباني، أن الصين تريد أن تقيم مع طوكيو علاقة تستند الى "التعاون وليس الى المواجهة"، لكنها تظل حذرة حيال طوكيو.

وفاقمت الخلافات التاريخية وعلى الأراضي العلاقات بين البلدين في الأعوام الماضية رغم الانفراج في الأونة الأخيرة. وزيارة فوميو كيشيدا التي تستمر ثلاثة ايام للصين وتنتهي الاحد هي الاولى لوزير خارجية ياباني في اربعة اعوام ونصف عام.

وقال الوزير وانغ يي خلال لقائه كيشيدا "نامل طبعا بان نطور مع اليابان علاقة صحية ومستقرة وودية". لكن وزير الخارجية الصيني أكد أن "هذه العلاقة يجب أن تبنى على أساس رؤية صادقة للتاريخ واحترام للوعود والتعاون، وليس المواجهة".

وتتنازع بكين وطوكيو السيادة على مناطق غير مأهولة في بحر الصين الشرقي، هي جزر تديرها اليابان تحت اسم سنكاكو وتطالب بها الصين تحت اسم دياويو.

وتدهورت العلاقات الثنائية في 2012 حين اعلنت طوكيو ضم بعض هذه الجزر. ومذذاك، اتخذ البلدان جهودا لتحسين العلاقات عبر لقاءات بين الرئيس الصيني شي جينبينغ ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي.

لكن التجاوزات التي ارتكبها الجنود اليابانيون في الصين قبل الحرب العالمية الثانية وخلالها لا تزال تثير التوتر. وتواظب بكين على اتهام طوكيو بالاقلال من اهمية هذه الفظائع.

والسبت، قال كيشيدا في تصريحات نقلها التلفزيون الياباني خلال اللقاء "نريد فعلا ان نستانف علاقات نتمكن عبرها من تبادل الزيارات غالبا". واضاف وفق ما نقلت عنه وكالة جيجي اليابانية ان "البلدين يحتاجان الواحد الى الاخر في مرحلة يتعاظم فيها القلق المرتبط بالاقتصاد العالمي".

من جهته، قال وزير الخارجية الصيني "هناك قول مأثور في الصين انه ينبغي عدم الحكم على المرء انطلاقا من اقواله بل من افعاله". وأورد بيان شديد اللهجة أصدرته وزارة الخارجية الصينية أن الوزير الصيني أبلغ نظيره الياباني بـ"مطالب".

وأضاف البيان أن على اليابان "ان تنظر الى تطور الصين في شكل ايجابي وصحي، وان تكف عن نشر او تبني نظريات مختلفة عن التهديد الصين أو عن الانكماش الاقتصادي الصيني".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق