تاريخ لا يُنسى: «التحالفات العسكرية العربية»

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015 04:10 م
تاريخ لا يُنسى: «التحالفات العسكرية العربية»
«التحالفات العسكرية العربية»
سوزان حسني

في خطوة وصفها كثيرون بالمتعسرة واستحال ولادتها، أصدرت المملكة العربية السعودية بيانًا مشتركًا بتشكيل تحالف إسلامي عسكري يتكون من 34 دولة لمحاربة الإرهاب، على أن تكون غرفة عمليات مشتركة للتحالف في الرياض. ووفقًا لتصريحات الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي ووزير الدفاع، فإن التحالف الإسلامي العسكري الجديد الذي شكلته المملكة سيتصدى لأي منظمة إرهابية وسينسق مع الدول الكبرى والمنظمات الدولية.. وترصد "صوت الأمة" في السطور التالية، تاريخ التحالفات العربية:

حرب فلسطين 1948

كانت حرب فلسطين 1948، المحطة الأولى من تاريخ التحالفات العربية العسكرية، والأولى في تاريخ الحروب العربية الإسرائيلية، فعلى الرغم من الهزيمة التي لحقت بالجيوش العربية بسبب الانقسام والتفكك ولكنها تظل المحطة الأهم في تاريخ التحالفات العسكرية العربية بكل ما تحمله من دروس.

فقد افتقد التحالف وجود خطة استراتيجية عربية متفق عليها لإدارة تلك الحرب، بالإضافة إلى أن الجيوش العربية لم تكن مهيأة وغير مجهزة بالمعدات لاستمرار الحرب لمدة طويلة، كما أن معظم القادة العسكريين العرب كانوا غير أكفاء، الأمر الذي أدى إلى ضياع فلسطين وتحول 750 ألف فلسطيني إلى لاجئين يبحثون حتى الآن عن حق العودة إلى أراضيهم المحتلة مرة أخرى.

حرب أكتوبر 1973

وتظل حرب 6 أكتوبر 1973 المحطة الثانية من تاريخ التحالفات العربية رمزًا للانتصار العربي ووحدة الدول العربية ضد الاحتلال الإسرائيلي، فعلى الرغم من تصدر مصر وسوريا للمشهد، إلا أن ذلك لم يمنع وجود تحالف عربي داعم لمصر وسوريا، من خلال المساهمات العسكرية حسبما ورد في مذكرات الفريق سعد الدّين الشاذلي، حيث ضم التحالف كلًا من (العراق، الجزائر، ليبيا، الأردن، المغرب، السعودية، السودان، الكويت، تونس، كوريا الشمالية).

وأرسلت العراق فرقتين مدرعتين، و3 ألوية مشاة، وأسراب طائرات إلى الجبهة السورية، وشاركت الجزائر على الجبهة المصرية بالفوج الثامن للمشاة الميكانيكية، كما أرسلت ليبيا لواءً مدرعًا إلى مصر إضافة إلى سربين من الطائرات عددها 54 طائرة ميراج ليكونوا سربين واحد بطيارين مصريين وآخر بطيارين ليبيين.

حرب تحرير الكويت 1990

ثم جاءت المحطة الثالثة من خلال الحرب التي شنتها قوات التحالف المكونة من 34 دولة بقيادة الولايات المتحدة، بتفويض من الأمم المتحدة ضد العراق ردًا على الحرب التي شنتها على دولة الكويت لضمها في الحرب التي أطلق عليها اسم "عملية عاصفة الصحراء".

وكانت المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة ومصر من أبرز الدول العربية التي شكلت التحالف لرد الغزو العراقي عن الكويت، حيث دفعت المملكة العربية السعودية حوالي 36 مليار دولار من تكلفة 60 مليار دولار أمريكي.

تحالف عربي لمواجهة الحوثيين

ومؤخرًا ظهر تحالف عربي جديد مكون من 10 دول عربية، خلال العملية العسكرية "عاصفة الحزم"، ضد الحوثيين والرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح، شملت قصف مواقع عسكرية بصنعاء، إضافة إلى مطار العاصمة، وتدمير 4 طائرات للحوثيين.

ووفقًا لتقارير فإن المشاركين والداعمين وحجم القوات في "عاصفة الحزم" بعد نحو 7 ساعات على إنطلاقها، تتكون من دول عربية وإسلامية شاركت أو دعمت أو أبدت استعدادها للدعم وهي كلًا من الإمارات والكويت والبحرين وقطر والأردن والمغرب والسودان المشاركة بقوات جوية فى العملية، ومصر وباكستان والأردن والسودان أبدت استعدادهم للمشاركة البرية في العملية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق