بحكم قضائي.. لمديرك حق التطفل على رسائلك الخاصة

الأربعاء، 13 يناير 2016 09:07 م
بحكم قضائي.. لمديرك حق التطفل على رسائلك الخاصة
صورة ارشيفية

صدر مؤخرا عن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، التي قالت إنه يحق للشركات أن تتفحص رسائلك الخاصة التي تقوم بها عبر خدمات الرسائل النصية مثل «رسائل ياهو وواتس آب» وغيرها.

وجاء هذا القرار على خلفية قضية كان قد رفعها أمام المحكمة مهندس روماني طرد من عمله بعدما إستخدم خدمة ياهو للرسائل النصية في إجراء حديث مع مهندسين آخرين وخطيبته وشقيقه، حسب شبكة «سكاي نيوز».

وتضمنت القضية إستخدام المهندس لكمبيوتر الشركة والهاتف الذكي، الذي قدمته له الشركة، لغايات وأغراض خاصة. وتمنع سياسة الشركة إستخدام خدمات الرسائل النصية والخدمات المماثلة لغايات شخصية.

ورفضت المحكمة إدعاء المهندس الروماني بأن الشركة إنتهكت حقوقه في المراسلات الخاصة والسرية. على أي حال، مبدئيا، يحق لمديرك في العمل أن يراقب ما تقوم به على جهاز الكمبيوتر في العمل، طالما أنه أوضح لك ذلك.

وبموجب مكتب نصائح المواطنين الأوروبي، يحق لمديرك أن يقرأ بريدك الإلكتروني ويتفحص سجل إتصالاتك الهاتفية والرسائل المسجلة في البريد الصوتي، وتسجيل ما تقوم به بواسطة كاميرات المراقبة.

وفي الإتصالات الإلكترونية، لا يحتاج المدير إلى إذن منك، إذ يفترض أساسا أن الأجهزة الإلكترونية التي قدمتها الشركة لك هي للإستخدام في العمل فقط، وليس لغايات شخصية. كذلك يحق لمديرك أن يتفحص المواقع التي قمت بتصفحها على الإنترنت أثناء العمل.

لكن على رب العمل أن يحيطك علما بأن هذا قد يحدث، بينما يسمح بالتصوير سرآ بواسطة كاميرات المراقبة في حالة الجرائم الخطيرة مثل تعاطي المخدرات والاشتباه بالإتجار بها.

وقالت المحكمة إن رغبة رب العمل في التأكد من إلتزام الموظف بالمهام الموكلة إليه بشكل إحترافي خلال ساعات العمل «مبررة تماما».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق