أغرب عرض «الفيلة» في سيرك أمريكي

الخميس، 14 يناير 2016 10:29 ص
أغرب عرض «الفيلة» في سيرك أمريكي
نورا دياب

أعلن سيرك "رينجلينج بروس برانوم آند بيلي" أن العروض التي تقدمها الفيلة منذ أكثر من قرن ستتوقف في مايو المقبل، أي قبل الموعد الذي أعلن من قبل لتقاعدها.

كان السيرك أعلن في مارس الماضي أنه سينهي تدريجيا عام 2018 عروض 13 من الأفيال الآسيوية التي كانت تقدمها خلال أسفارها، وقال إنه يريد استخدام الفيلة المتقاعدة في جهود إنقاذ الأنواع المهددة بالإنقراض من خلال التناسل والأبحاث.

وقال ستيفن باين، المتحدث باسم السيرك، إن الشركة قدمت موعد تقاعد الفيلة بعد أن وفر مركز الحفاظ على الأفيال ومساحته 200 فدان بوسط فلوريدا مساحات كافية للحظائر والمياه ومنشآت الصرف الصحي لاستيعاب 11 فيلًا تقوم بالأسفار وتقديم العروض.

كان "أضخم استعراض في العالم" الذي يقدمه سيرك أمريكي خاص بدأ - تحت ضغط الجماعات المدافعة عن حقوق الحيوان بسوء معاملة الفيلة - في الاستغناء عن الحيوانات في عروضه، فيما وضعت بعض الحكومات المحلية شروطا تحد من أسفار الأفيال وعروضها.

وقال باين إن نداءات النشطاء لم تؤثر على قرار الشركة في الاستغناء تدريجيا عن العروض.

ولا يزال في البرية حاليا أقل من 40 ألفا من الفيلة الآسيوية، منها 250 في حالة الأسر بالولايات المتحدة ولدت منها 26 من الفيلة في منشآت السيرك خلال العشرين عاما الأخيرة.

وسيبلغ عدد الفيلة إجمالا بعد توقف العروض 42 في مركز الحفاظ عليها في بولك سيتي بفلوريدا، فيما تجري الاستعانة بعينات من الدم منها لأبحاث علاج سرطان الأطفال، وتقول جماعات الرفق بالحيوان إن المخاوف لا تزال قائمة بشأن مدى جدية برامج الشركة لأغراض التربية والأبحاث.

وتلقى الأفيال الآسيوية - وهي أصغر حجما وأندر من الأفيال الأفريقية - إقبالا كبيرا من رواد عروض السيرك.

تقضي الأفيال يومها في الهواء الطلق في أماكن مسيجة على مرأى ومسمع من بعضها بعضا وتستمتع بأكل الخبز الأبيض كمكافأة من حين لآخر، وتبيت في حظائر ضخمة مع تقييد أقدامها حتى لا تسرق الطعام من بعضها بعضا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق