الشوفان لنظام غذائي صحي

الخميس، 21 يناير 2016 03:19 م
الشوفان لنظام غذائي صحي
نورا دياب

الشوفان هو نبات عشبي حولي من الفصيلة النجيلية، ويعد نوعا من الحبوب، تستخدم بذوره في تغذية الإنسان، تعد منتجات الشوفان من الأغذية الرخيصة والمغذية، وهو ما كان السبب في انتشاره واستخدامه في الكثير من بلدان العالم.

كما يستخدم الشوفان في صناعة غذاء الأطفال، وفي عمل الخبز بخلطه مع دقيق الحنطة، ويحتوي لب الشوفان على كمية من الدهون تزيد عما هو في الحنطة، وعلى كمية من البروتين لا تقل عما في بذور الحنطة.

إليكم أهمية إضافة الشوفان لنظام غذائي صحي:

• يقلل من الكوليسترول، لأنه يمنع ترسب الكوليسترول داخل الشرايين والتصاقه بجدرانها، حيث إن ذلك يساعد في الوقاية من تصلب الأوعية الدموية وانسدادها، وذلك بتناول ثلاثة جرامات من هذه الشوفان يوميا أي بمقدار كوب من الشوفان.

• الوقاية من السكري حيث اثبت دور الشوفان في المحافظة على مستويات السكر في الدم والسيطرة عليها، فكونه غنيا بالكربوهيدرات المعقدة والالياف الغذائية المفيدة يساعد على بطء امتصاص السكر في الامعاء وتنظيم مستواه في الدم، وبالتالي ايضا يلعب دورا مهما في الوقاية من الاصابة بالسكر من النوع الثاني، كما وكون الشوفان مصدر جيد لعنصر المغنيسيوم فهو بذلك سيساعد على تنظيم مستويات الانسولين والجلوكوز في الجسم، فوائد الحبوب لمرضى السكري كثيرة.

• بصفته مصدر للبروتين أيضا فهذا سيدعم موضوع زيادة الاحساس بالشبع لوقت طويل وبالتالي تقليل كمية الطعام المتناول لاحقا ومن هذا المنطلق تلعب حبوب الشوفان المتناولة يوميا دورا كبيرا في مسالة نقصان الوزن

• يحمي الشوفان من الإصابة بالسرطانات وخاصة سرطان الأمعاء، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تمنع السرطان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق