ما تم إنجازه من المشروع القومي للطرق بوزارة النقل (ملف تفاعلي)

الأحد، 04 يونيو 2017 09:04 م
ما تم إنجازه من المشروع القومي للطرق بوزارة النقل (ملف تفاعلي)
طرق وكباري - ارشيفيه
كتب- سامي بلتاجي تنفيذ- حسن شرف

أعلنت وزارة النقل مؤخرا الانتهاء من عدد كبير من طرق المشروع ومحاوره، وفي هذا الإطار تم تطوير طريق وادى النطرون – العلمين بطول 135 كيلومتر وتكلفة 1، 920 مليار جنيه؛ وهو طريق مقسم على ثلاثة قطاعات، حيث تم رفع كفاءة الطريق الحالى وتوسعته بعمل حارة إضافية؛ ويساهم الطريق في زيادة حركة التجارة البرية بين مصر وليبيا، وكذلك خدمة السياحة الداخلية بين القاهرة والساحل الشمالى.

 
كما أعلنت الوزارة الانتهاء من إنشاء المرحلة الأولى من الطريق الدائري الأوسطي بطول 22 كم وتكلفة 536 مليون جنيه، وهو طريق يربط طريق القاهرة - السويس الصحراوي مع طريق القطامية - السخنة، في المسافة البينية بين الدائري الحالي والدائري الإقليمي، وعلى بعد17.5كم من الدائري الحالي في اتجاة السويس، ويبلغ طول الطريق 22 كم لـ4 حارات مرورية لكل اتجاه.
 
كان إنجاز الطريق قد واجه بعض المعوقات في التنفيذ، تداركها الوزير الأسبق الدكتور سعد الجيوشي، خلال زيارة له بالموقع في 22 ديسمبر2015، حيث طالب حينها من الشركات المنفذة مضاعفة حجم العمل حتى يمكن الانتهاء من المشروع في، بعد أن وجه إنذارا للشركة المنفذة بسبب قلة عدد المعدات التي تعمل في الموقع، كما قرر مجازاة المهندس المشرف على المشروع، وإنهاء عقد المهندس الاستشاري للمشروع حينها.
 
ومن المشروعات التي أعلنت وزارة النقل الانتهاء منها، ازدواج طريق النفق – الشط – عيون موسى، بطول 33 كم وتكلفة 128 مليون جنيه؛ والطريق يعتبر المرحلة الأولي من عدة مراحل لازدواج طريق النفق / شرم الشيخ والمناطق السياحية بجنوب سيناء؛ وسيساهم المشروع في زيادة فرص الاستثمار في سيناء والاستفادة من الثروات التعدينية الموجودة، بها بالإضافة إلي تشجيع السياحة وزيادة الدخل القومي وتشجيع الأفراد للخروج من منطقة الدلتا والاتجاه إلى تعمير سيناء، فضلًا عن استيعاب الأحجام المرورية المتدفقة على الطريق والحد من الحوادث.
 
ازدواج طريق الصعيد – البحر الأحمر (سوهاج – سفاجا) بطول 180 كم وتكلفة 848 مليون جنيه، وكذلك تطوير طريق قنا – سفاجا بطول120 كم وبتكلفة إجمالية 448 مليون جنيه.
 
تضمن مشروع تطوير طريق (سوهاج – سفاجا) إنشاء اتجاه جديد بالكامل بعدد حارتين، ليصبح الطريق بالكامل مكون من 4 حارات، ورفع كفاءة الطريق القديم، وإعادة تأهيله وتحسين خصائصه الهندسية ورصفه.
 
وبالنسبة لتطوير طريق (قنا – سفاجا) قد تضمن إنشاء اتجاه جديد بالكامل بعدد حارتين ليصبح الطريق بالكامل مكون من 4 حارات، ورفع كفاءة الطريق القديم وإعادة تأهيله وتحسين خصائصه الهندسية ورصفه.
 
والمشروعان يساهمان في الحد من الحوادث على الطرق القائمة المفردة خاصة لمرورها بمناطق جبلية ووجود منحنيات، بالإضافة إلى أنهما يساعدان في ربط مدينتي قنا وسوهاج بمينائي سفاجا والغردقة علي البحر الأحمر، وخدمة العمالة الوافدة من مدن جنوب الصعيد إلى القرى السياحية بالبحر الأحمر، والطريقان يخدمان مشروع المثلث الذهبي، بالإضافة إلى المساهمة في خدمة نقل المنتجات الزراعية من جنوب الوادي إلى المناطق السياحية بالبحر الأحمر، وفى حركة نقل البضائع والركاب عبر مينائي سفاجا والغردقة.
 
كما انتهت الوزارة من تنفيذ ازدواج القطاع الغربي من طريق الشيخ فضل – رأس غارب بطول 90كيلومتر وتكلفة 317 مليون جنيه؛ وكذلك إنشاء الطريق من المنيا إلى طريق الشيخ فضل – رأس غارب بطول 55 كيلومتر وتكلفة 585 مليون جنيه.
 
طريق القاهرة – السويس في المسافة من الدائري الإقليمي حتى السويس بطول 70 كم وعرض الطريق: (10.95 م أسفلتى + 7.5 خرسانة)لكل إتجاه، وتكلفة مليار و185 مليون جنيه، حيث إنشاء 3 حارات بكل اتجاه؛ حارة أسفلتية للشاحنات – 21 حارة خرسانية؛ 2 حارة للنقلالثقيل؛ 3 حارة لباقي المركبات، ويتضمنالمشروع 7 كباري ونفقا، منها كوبري القطامية.
 
هذا، وقام الدكتور هشام عرفات وزير النقل بعد ظهر أمس الجمعة بزيارة كباري الدوران للخلف في طريق القاهرة / السويس التي تم الانتهاء منها جميعا، ماعدا كوبري وادي حجول الذي شدد الوزير على زيادة معدلات التنفيذ به حتى يتم الانتهاء منه في 30 يونيو الحالي، والتي تخدم مطار القطامية وتهدف الى زيادة عوامل الامان والسلامة على الطريق، وسيكون محور الطرق الرئيسى للعاصمة الإدارية الجديدة، ويشمل الطريق 7 كبارى ونفق، منها كوبري مطار القطامية، وتم الانتهاء منها جميعا ماعدا الكوبري المشار إليه، حيث سساهم الطريق من خلال الكباري الواقعة عليه فى خدمة حركة انتقال الأفراد والبضائع بين القاهرة والدلتا وشبه جزيرة سيناء.
 
محور طلخا – المنصورة، أحد أهم محاور المشروع القومي للطرق، بتكلفة إجمالية تقدر 460 مليون جنيه، يمتد بمنطقة طلخا بمدخل مدينة المنصورة، ويشمل كوبري أعلى النيل بطول630 متر وعرض 21 متر؛ وكوبري أعلى خط سكة حديد طنطا / المنصورة / دمياط، بطول1174 م وعرض 19 م، وكوبري أعلى ترعة المنصورية بطول950 م، وعرض 19م، وكوبري رافد جمصة بطول 440 م وعرض 19 مترا، وكوبري أعــلى مصرف نمرة1 بطول101 موعرض 21م، ويساهم المحور فى الربط المباشر بين طريق المنصورة / دمياط شرق النيل وطريق المحلة / المنصورة – شربين / دمياط غرب النيل، كما يعمل على نقل حركة المرور خارج الكتلة السكنية المزدحمة بمدينة المنصورة، وربط مدخلي المنصورة الشرقي والغربي برافد جمصة والطريق الدولي الساحلي.
 
أما بخصوص محاور النيل والكباري العلوية في صعيد مصر (المنفذة)، والتي بلغت 918 مليون جنيه، وتضمنت (محور كوبري بني مزار علي النيل ومحور الكلابية العلوي بالأقصر توسيع كوبري إمتداد مطار الأقصر، كوبري المعنا العلوي بمحافظة قنا، كوبري دهشور العلوي علي طريق القاهرة – الفيوم وكوبري طهطا العلوي على السكة الحديد بالإضافة إلى2 كوبري أعلى طريق الكباش و2 كوبري علوي على ترعة الجيزاوية ومصرف المحيط).
 
محور جرجا على النيل، يبلغ طوله 10 كم، وتكلفته 497.5 مليون جنيه، ويتكون من 44كوبري (كوبري النيل - كوبري السكة الحديد- كوبري الطريق الزراعي – كوبري البلينا)، و5أنفاق (نفق الديكوفيل – نفق نجع رشوان - 1نفق نجع رشوان - 2 نفق نجع النصارى – نفق نجع حسونة)، وسيساهم المحور في ربط شبكة الطرق شرق وغرب النيل، وبما يحقق ربط طريقى القاهرة / أسوان الصحراوى والصعيد / البحر الأحمر شرقًا مع طريقى الصعيد الزراعى والصحراوى غرب النيل، وإلغاء التقاطعات بين حركة القطارات والمركبات والمشاه على مزلقانات السكة الحديد بجرجا، وخلق مجتمعات عمرانية ومحاور تنموية جديدة تهدف إلى تنشيط الحركة السياحية والتجارية والصناعية على جانبى النيل، تقليل الفاقد في الوقت في نقل منتجات مصانع السكر بجرجا.
 
كما افتتح كوبرى داخل مدينة طهطا أعلى السكة الحديد، والذي يبلغ طوله1050 متر، وعرضه16 متر، وتكلفته80 مليون جنيه، وذلك ضمن خطة وزارة النقل لإنشاء كبارى أعلى خطوط السكة الحديد بديلًا للمزلقانات الأكثر خطورة بهدف الحفاظ على سلامة المواطنين، ومنع الحوادث بالإضافة إلى توفير السيولة المرورية من شرق إلى غرب السكة الحديد.
 
وكذلك تم افتتاح كوبري الكباش رقم 2، بطول65 متر، وعرض 24 متر، وتبلغ تكلفته المالية 25 مليون جنيه، وسيساهم في كشف مدى الرؤية لطريق الكباش الآثري من صعيد الأقصر حتى معبد الكرنك، وسيساهم في جذب سياحي جديد للأقصر بتجميل طريق الكباش والممر الآثرى، وسهولة ربط شرق وغرب النيل.
 
 
 
اقرأ أيضا:

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق