قيمة إنشاء مرحلتين بالخط الخامس للمترو تعادل 80% من محفظة القروض في 2016

الأحد، 04 يونيو 2017 06:00 ص
قيمة إنشاء مرحلتين بالخط الخامس للمترو تعادل 80% من محفظة القروض في 2016
مترو الأنفاق - أرشيفية
سامي بلتاجي

في مفارقة من المفارقات التي تشير إلى ضخامة ما تتطلبه البنية التحتية لمرافق وزارة النقل المصرية من تمويل خارجي، لتخفيف الضغط على الموازنة العامة للدولة، قدرت قيمة تمويل الخط الخامس لمترو أنفاق القاهرة الكبرى بمرحلتيه سيتكلف 4 مليار دولار، وهو ما يعادل نسبة 80% من إجمالي محفظة مصر من القروض التي تفاوضت عليها وزارة التعاون الدولي في عام 2016.

حيث صرحت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، في 19 نوفمبر 2016، قبل ضم وزارة الاستثمار إليها فيما بعد، بأن قطاع النقل على رأس أولويات الوزارة، وأنه ثاني قطاع مستفيد من محفظة التعاون الدولي بإجمالي 4.5 مليار دولار من حجم محفظة التعاون لمصر.

وكان الدكتور جلال السعيد وزير النقل السابق قد أوضح خلال توليه الوزارة أن العرض الكوري الخاص بتمويل الخط الخامس بمرحلتيه سيتكلف 4 مليار دولار، لافتا إلى مطالبة الوزارة للجانب الكوري بأن يكون القرض الخاص بالمرحلة الأولى مليار دولار، وأن تكون فترة السماح 20 سنة حتي يتم تسديده على 33 سنة.

وجاء ذلك خلال لقاء السعيد بوفد رفيع المستوى من مسئولي وقيادات وزارة النقل والمالية والخارجية بكوريا الجنوبية، في الأول من ديسمبر 2016.


اقرأ أيضا

استعداداً للثانوية العامة.. وزير النقل يعلن رفع حالة الطوارئ بالسكة الحديد والمترو

وزير النقل يتابع خطة تطوير الخطين الأول والثاني لمترو الأنفاق

شوشة: 2.7 مليار جنيه إجمالي مرتبات العاملين بالهيئة القومية للسكك حديد

 
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق