مراحل صناعة «الفوانيس الخيامية» في الإسكندرية (فيديو وصور)

السبت، 21 أبريل 2018 05:00 ص
مراحل صناعة «الفوانيس الخيامية» في الإسكندرية (فيديو وصور)
مراحل صناعة الفوانيس الخيامية في الإسكندرية
الإسكندرية - محمد صابر

 
«هاتوا الفوانيس يا ولاد».. أغاني قديمة ترتبط بشهر رمضان الكريم، وهي أيضا جزء من الواقع، وتنتشر الفوانيس في هذا الشهر الكريم وتختلف أشكالها وأنواعها لإرضاء جميع الأطفال.
 
رصدت جريدة «صوت تي في» مراحل صناعة الفانوس «الخيامية» داخل إحدى الورش في وسط الإسكندرية.
 
قال محمد على السيد أحد صانعي فوانيس رمضان بالإسكندرية أنه بدأ العمل منذ نحو 4 أشهر، ويقوم بصناعة الفوانيس «الخيامية» باستخدام الحديد والقماش الخاص برمضان، لتصنيع العديد من الأشكال المختلفة منه فانوس علاء الدين وعربات الفول والكنافة والهلال والمدفع وغيرهم من الأشكال المختلفة والأحجام.
 
 
وعن مراحل التصنيع قال محمد على لـ"صوت الأمة " إن أول هذه المراحل إرسال أشكال معينة لورشة الحدادة لتصميم الهيكل الداخلى للفانوس باستخدام السلك الحديد وبعد ذلك نقوم بقص القماش وتقفيله ويستغرق فترات العمل من ساعة إلى ساعتين وتحتاج المهنة إلى فن في استخدام الأشكال والألوان وطريقة التقفيل، وبالأخص في الاشكال المعقدة، وتختلف الأسعار باختلاف الحجم والشكل وموسم التصنيع بداء من شهر أكتوبر إلى فات بس احنا بدأنا متأخر شوية.
 
وفي أحد أركان الورشة من الداخل يقف شاب صغير يدعى كرم السيد يقوم بالمشاركة في تصنيع الفوانيس مع الغناء للإسراع من عملية مرور الوقت وفي بداية حديثه قال اقوم بتقفيل الفانوس حيث ياتى عبارة عن رسم سلك واقوم بتقفيلة بقماش الخيامية وأيضا بتشطيب الفانوس، وهي آخر مراحل التصنيع وبعد تم ارساله للمحلات.
 
وأضاف «كرم» أن تصنيع عربية الكنافة بالخيامية تختلف عن الفانوس حيث يتم تصميم السلك الحديدي على شكل دائرة ويتم وضع ماتور كهرباء صغير بسلك في الداخل لتشغيل الماتور، ويتم وضع القماش الخيامية ويتم تركيب صنية من أعلى ووضع الرجل واضاءتها لكى تكون مجسم صغير لصنع الكنافة.
 
 
 
 
مراحل صناعة الفوانيس الخيامية فى الاسكندرية (2)
 
مراحل صناعة الفوانيس الخيامية فى الاسكندرية (3)
 
مراحل صناعة الفوانيس الخيامية فى الاسكندرية (4)
 
مراحل صناعة الفوانيس الخيامية فى الاسكندرية (5)
 
مراحل صناعة الفوانيس الخيامية فى الاسكندرية (6)
 
مراحل صناعة الفوانيس الخيامية فى الاسكندرية (7)
 
مراحل صناعة الفوانيس الخيامية فى الاسكندرية (8)
 
مراحل صناعة الفوانيس الخيامية فى الاسكندرية (9)
 
مراحل صناعة الفوانيس الخيامية فى الاسكندرية (10)
 
مراحل صناعة الفوانيس الخيامية فى الاسكندرية (11)
 
مراحل صناعة الفوانيس الخيامية فى الاسكندرية

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق