الصين تغزو قلوب المصريين بـ «فانوس محمد صلاح»

الجمعة، 13 أبريل 2018 10:00 م
الصين تغزو قلوب المصريين بـ «فانوس محمد صلاح»
فانوس على شكل اللاعب محمد صلاح
محمد أبو ليلة

في الساعات القليلة الماضية تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر صور لفوانيس رمضان من بينها صورة لفانونس على شكل لاعب منتخب مصر ولاعب نادي ليفربول الإنجليزي محمد صلاح، في خطوة عكست تلك الشهرة التي نالها أفضل لاعب أفريقي للعام الماضي بين الأطفال المصريين.

 

وقبل رمضان من كل عام اعتاد المصريين على شراء فوانيس رمضان بأشكالها المتعددة والتي أحيانا تحتوي على أغاني شعبية لمطربين مصريين، لكنها المرة الأولى التي يذهب المصريين لشراء فانوس رمضان، ويجدونه على هيئة معشوقهم اللاهعب محمد صلاح، فهو أول لاعب كرة مصري تظهر صورته على فانوس مضان.


الفانوس صيني 100%

في السياق ذاته يؤكد أحمد شيحة رئيس شعبة المستوردين باتحاد الغرف التجارية، في تصريحات صحفية  إن الفانوس المتداول حاليا باسم محمد صلاح وهيئته هو فانوس صنع في الصين وتم استيراده من هناك.

 

وأضاف أن جميع الفوانيس التي تصنع محليا تكون ذات شمل فلكلوري أصلي لجسم الفانوس وليس المجسمات الخاصة بالشخصيات المحبوبة لدى الأطفال كالمفتش كرومبو وأخيراً محمد صلاح، لكنه أوضح أنه حتى الأن لا يعلم عدد الفوانيس التي تم استيرادها من الصين وتحمل صورة محمد صلاح.


استيراد الفوانيس من الصين محظورة

شيحة أضاف أيضا أن فانوس صلاح دخل إلى الأسواق المحلية باعتباره لعبة ضمن لعب الأطفال التي يتم استيرادها، وليس كفانوس رمضان.

ويتواجد فانونس محمد صلاح الصيني في محلات لعب الأطفال بمنطقة وسط القاهرة، وميدان العتبة والحسين، حيث تداول نشطاء أسعار هذا الفانونس الذي يتراوح سعره ما بين 35 إلى 60 جنيهاً.

وشهدت صناعة الفوانيس المحلية رواجاً في العامين الأخريين بعد القرار 232 لسنة 2015 والذي أصدره وزير الصناعة الأسبق منير فخري عبد النور، بحظر استيراد "فوانيس رمضان" من الصين أو أية دولة أخرى.

وكانت مصر مُدرجة ضمن أكبر الدول المستوردة لـ فوانيس رمضان من الصين، حيث وصل حجم ما تم استيرادة والتعاقد عليه قبل قرار حظر استيراه نحو 25 مليون دولار حسب بيان من الغرفة التجارية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة