«إفريقية النواب» تشيد بلقاء السيسي ورئيس جنوب إفريقيا في قمة «بريكس»

الثلاثاء، 05 سبتمبر 2017 11:51 م
«إفريقية النواب» تشيد بلقاء السيسي ورئيس جنوب إفريقيا في قمة «بريكس»
مجلس النواب
كتب مصطفى النجار

أشاد النائب مصطفى الجندى رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب والمستشار السياسى لرئيس البرلمان الافريقى بالقضايا التى ناقشها الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال لقائه برئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما وذلك على هامش أعمال قمة تجمع "بريكس" بالصين.
 
وأكد " الجندى " فى بيان له اصدره منذ قليل اهمية تاكيد الرئيس السيسى خلال اللقاء على حرص مصر على تطوير علاقات التعاون والتنسيق مع جنوب أفريقيا وحرص مصر على تعزيز التعاون بين مختلف الدول الأفريقية، بما يرقى إلى مستوى التحديات التى تواجهها ويلبى طموحات شعوبها فى تحقيق التنمية الشاملة والاستقرار.
 
وحرص مصر أيضا على تطوير التعاون مع دول تجمع "بريكس"، والذى يعد أحد أهم التجمعات على الساحة الدولية، معرباً عن أطيب تمنياته بنجاح جنوب أفريقيا فى استضافة القمة القادمة لدول التجمع.
 
كما اشاد النائب مصطفى الجندى بتاكيد الرئيس زوما على حرص بلاده على تعميق وتوثيق علاقات التعاون مع مصر واشادته بالدور المحورى والهام لمصر فى القارة الأفريقية وفى منطقة الشرق الأوسط وحرص دول تجمع "بريكس" على تعزيز التعاون مع الدول النامية، لما يمثله هذا التعاون من فرصة لتحقيق المصالح المشتركة اضافة الى تاكيد الرئيس زوما على حرص بلاده على دعوة مصر للمشاركة فى قمة العام القادم بجنوب افريقيا.
 
وأكد النائب مصطفى الجندى اهمية الموضوعات الثنائية ذات الاهتمام المشترك، وتاكيد الرئيسين السيسى وروما على أهمية مواصلة العمل على تعزيز التبادل التجارى بين البلدين ودعمهما لمشروع إنشاء طريق القاهرة/ كيب تاون مشيرا الى ان الطريق ستكون له اثاره الإيجابية الكبيرة فى تنمية حركة التجارة بين البلدين ومع مختلف دول القارة الأفريقية.
 
ووشدد على تأكيد الزعيمين على أهمية استئناف عقد اللجنة المشتركة بما يساهم فى تطوير التعاون فى المجالات المختلفة، وتعبئة الجهود الإقليمية والدولية الرامية لمكافحة الإرهاب، والفكر المتطرف الذى أصبح يمثل عائقاً أمام عملية التنمية وايضا حرص مصر وجنوب افريقيا على مواصلة العمل بهدف التوصل إلى حلول سلمية لمختلف النزاعات التى تشهدها القارة والسعى نحو استعادة الأمن والاستقرار فى ربوعها واستمرار التشاور والتنسيق بين الجانبين سواء فى إطار الاتحاد الأفريقى أو مختلف المحافل الدولية.
 
وأعلن " الجندى " تاييده التام للدعوة التى وجهها الرئيس السيسى  للرئيس الجنوب أفريقى للمشاركة فى المؤتمر الدولى للشباب، ومنتدى "أفريقيا 2017"، المقرر عقدهما فى شرم الشيخ فى نوفمبر وديسمبر المقبلين وتلبية الرئيس زوما للدعوة، وأكد النائب مصطفى الجندى اهمية المؤتمر الدولى للشباب ومنتدى افريقا 2017 فى دعم قضايا الشباب الافريقى والتعاون بين جميع دول القارة السمراء فى مختلف المجالات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق