تلف العينين والأعصاب.. 7 مضاعفات خطيرة لارتفاع ضغط الدم

الأربعاء، 08 سبتمبر 2021 09:15 م
تلف العينين والأعصاب.. 7 مضاعفات خطيرة لارتفاع ضغط الدم

يُمكن أن يُؤدِّي ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط إلى تَلَف جسمكَ ببُطْء على مدى سنوات، قبل الشعور بأعراضه، أو حتى إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية.
 
ويُساعد العلاج والتغييرات في نمط الحياة في التحكُّم في ارتفاع ضغط الدم للحَدِّ من خطر الإصابة بمضاعفات تُهدِّد الحياة، وفي ما يلي نظرة على المضاعفات التي قد يتسبب بها ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط:
 
1 - تلف شرايينك: الشرايين السليمة تكون مرنة وقوية ولينة، وتكون بطانتها الداخلية ملساء، بحيث يتدفق الدم بحرية مزوِّداً الأعضاء الحيوية والأنسجة بالعناصر المغذية والأكسجين. ويزيد ارتفاع ضغط الدم تدريجياً من ضغط الدم المتدفق في شرايينك، ونتيجة لذلك، قد يصبح لديك تلف الشرايين وضيقها، ويصبح جدار شريانك أقل مرونة، ما يحد من تدفق الدم داخل جسمك.
 
2 - ضرر في القلب: قد يسبب ارتفاع ضغط الدم العديد من المشاكل لقلبك، منها مرض الشريان التاجي حيث تجد الشرايين التي تضررت وضاقت بسبب ارتفاع ضغط الدم صعوبة في إمداد قلبك بالدم، وعندما يتعذر تدفق الدم إلى قلبك، قد تجد ألماً في الصدر (ذبحة صدرية) أو نوبة قلبية أو عدم انتظام ضربات القلب (اضطراب النظم القلبي).
 
وقد تعاني من تضخم القلب الأيسر، حيث يجبر ارتفاع ضغط الدم قلبك على العمل بقوة أكبر من اللازم من أجل ضخ الدم لبقية جسمك، ما يتسبب في تضخم جزء من قلبك (البطين الأيسر)، ويزيد تضخم الأذين الأيسر من خطر الإصابة بنوبة قلبية، والفشل القلبي، وموت القلب المفاجئ.
 
ربما تصاب بالفشل القلبي، فمع مرور الوقت، يمكن أن يتسبب إجهاد القلب الناتج عن ارتفاع ضغط الدم في ضعف عضلة القلب وعملها بكفاءة أقل. في النهاية، يبدأ قلبك المُثقل في الفشل، وتزيد الأضرار الناجمة عن النوبات القلبية من هذه المشكلة.
 
3 - تلف المخ: يعتمد مخك على إمدادات الدم المغذية ليعمل بشكل صحيح، لكن يمكن لارتفاع ضغط الدم المرتفع أن يسبب بعض المشكلات، منها ما يلي:
 
النوبة الإقفارية العابرة (TIA)
 
نظراً لتسميتها أحياناً بالسكتة الدماغية المصغرة، فإن النوبة الإقفارية العابرة هي اضطراب قصيرٌ ومؤقت في إمدادات الدم إلى مخك، يمكن أن تسبب تصلُّب الشرايين أو جلطات الدم الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم النوبة الإقفارية العابرة، وغالباً ما تكون النوبة الإقفارية العابرة تحذيراً بأنك معرض لخطر الإصابة بسكتة دماغية تامة.
 
سكتة دماغية
 
تحدث السكتة الدماغية عندما يُحرم جزء من مخك من الأكسجين والعناصر المغذية، ما يتسبب في موت خلايا المخ، ويمكن للأوعية الدموية التي تضررت من ارتفاع ضغط الدم أن تضيق أو تتمزق أو تسرب الدم، كما يمكن لارتفاع ضغط الدم أن يتسبب في تكوُّن جلطات الدم في الشرايين المؤدية إلى مخك، لتسد بذلك تدفق الدم وتؤدي إلى احتمال وقوع سكتة دماغية.
 
الخَرَف
 
قد تُقلِّل الشرايين الضَّيِّقة أو المسدودة من تدفُّق الدم للمخ، ما يؤدِّي إلى نوعٍ مُحدَّد من الخَرَف (الخَرَف الوعائي)، والسكتة الدماغية التي تؤثِّر في تدفق الدم للمخ قد تُسبِّب أيضًا الخَرَف الوعائي.
 
الاختلال المعرفي المعتدل (MCI)
 
تُعتبر هذه الحالة مرحلة انتقالية بين التغييرات في الفهم والذاكرة التي تأتي بشكل عام مع الشيخوخة، والمشاكل الأكثر خطورة الناجمة عن الخَرَف، وتشير الدراسات إلى أن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤدِّي إلى إعاقة عقلية بسيطة.
 
4 - تلف الكلى: تعمل الكلى على تصفية السوائل الزائدة والفضلات من الدم، وهي عملية تتطلب وجود أوعية دموية صحية، ويمكن لارتفاع ضغط الدم أن يتلف الأوعية الدموية ويؤدي إلى الكليتين، والإصابة بداء السكري مع ارتفاع ضغط الدم يزيدان من تفاقم الضرر.
 
وتشمل مشاكل الكلى الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم التندّب الكلوي (تصلب الكبيبات)، ويحدث هذا النوع من تلف الكلى عندما تصبح الأوعية الدموية الدقيقة داخل الكلى متخلفة وغير قادرة على تصفية السوائل والنفايات من دمك بشكل فعال، وقد يؤدي تصلب الكبيبات إلى الفشل الكلوي.
 
كما تشمل الفشل الكُلوي، ويُعد ارتفاع ضغط الدم أحد أكثر الأسباب شيوعاً لحدوث الفشل الكلوي، وتمنع الأوعية الدموية التالفة الكلى من ترشيح النفايات من دمك بشكل فعال، ما يسمح بتراكم مستويات السوائل والنفايات الخطرة، وقد يلزم في نهاية المطاف اللجوء إلى الديلزة (غسيل الكلى) أو إلى زرع الكلى.
 
5 - تلف العينين: يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى إتلاف الأوعية الدموية الدقيقة والحساسة التي تزود عينيك بالدم، ما يسبب الأضرار التي لحقت بشبكية العين (اعتلال الشبكية) والأضرار التي لحقت الأنسجة الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين (الشبكية)، ويمكن أن يؤدي إلى نزيف في العين، وتَغَيُّم الرؤية وفقدان الرؤية كاملة. أنت في خطر أكبر إذا كنت تعاني من مرض السكري بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم. وقد يؤدي إلى تراكم السوائل تحت الشبكية (اعتلال المشيمية) ما يتسبب برؤية مشوهة أو تندّب في بعض الأحيان يضعف الرؤية.
 
6 - تلف الأعصاب (الاعتلال العصبي البصري): يمكن أن يؤدي تدفق الدم المحظور إلى تلف العصب البصري، ما يؤدي إلى حدوث نزيف داخل عينك أو فقدان البصر.
 
7 - اختلال الوظيفة الجنسية: تصبح عدم القدرة على الانتصاب شائعة بشكل مُتزايد عند الرجال عند بلوغهم سن الـ50، لكن الرجال المصابين بارتفاع ضغط الدم هم أكثر عرضة لتجربة ضعف الانتصاب، لأن تدفق الدَّم يصبح محدوداً. وقد تعاني النساء أيضاً من العجز الجنسي نتيجة لارتفاع ضغط الدَّم، الذي يمكن أن يخفّض تدفق الدَّم ما يقلّل الرغبة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق