أفضل 10 خيارات لإفطار صحي

الأحد، 16 أكتوبر 2022 02:01 م
أفضل 10 خيارات لإفطار صحي

يؤكد خبراء التغذية أن إفطار الصباح هو أهم وجبة في اليوم، لأنه يسمح بالشبع وتجنب الرغبة الشديدة في تناول الطعام في فترة الصباح، لذلك ينصحون بعدم مغادرة المنزل من دون الاستمتاع بهذه الوجبة.
لكن ما الأطعمة التي يمكن أن تحتوي على سعرات حرارية أقل وتشعرنا بالشبع؟ وهل يفضل تناول الفواكه مثل الموز أو التفاح أم الكرواسان والمربى وسندويتشات أخرى؟ في ما يلي أفضل 10 خيارات لإفطار صباحي قليل السعرات الحرارية ومشبع يمكِّنك من فقدان الوزن، وفق ما نشر في مجلة فام أكتويال الفرنسية.
 
1 - التفاح
 
يستخدم التفاح على نطاق واسع في الحميات الغذائية، لأن الثمرة الواحدة تحتوي على 55 سعراً حرارياً فقط، وهذه الفاكهة معروفة بتأثيرها الكابت للشهية، كما أن لها تأثيرا مفيدا على إفراز الأنسولين، لذلك فهي مفيدة جدًا في وجبة الإفطار لتجنب الرغبة الشديدة في الأكل.
 
2 - الزبادي الطبيعي
 
يحتوي اليوغورت الطبيعي أو الزبادي على الكالسيوم، ولكن هذا ليس كل شيء، فهو أيضاً مصدر للبروتينات والميزة الجيدة في الزبادي هي أنها منخفضة السعرات الحرارية، فكل مئة جرام تحتوي على 65 سعراً حرارياً.
 
3 - البرتقال
 
يحتوي البرتقال على فيتامين سي والألياف، كما أنه منخفض السعرات الحرارية؛ حيث تحتوي كل ثمرة على 45 سعراً حرارياً. هذه الفاكهة سواء كانت كاملة أو في شكل عصير، تعتبر حليفا كبيرا للجسم لإعادة التزود بالطاقة وبدء اليوم بشكل صحيح من دون اكتساب أي جرام.
 
4 - السلمون المدخن
 
يمكنك المراهنة على سمك السلمون المدخن في وجبة إفطار الصباح، لأنه يحتوي على كمية عالية من البروتينات المغذية، كما أنه منخفض السعرات الحرارية، إذ يحتوي كل 100 جرام على 178 سعراً حرارياً فقط.
 
5 - مهروس الفواكه
 
يمكن تنويع طرق تناول الفواكه حتى تستمتع بها ولا تشعر بالملل. ويعتبر مهروس الفواكه مثاليا مثل مهروس التفاح أو الكمثرى أو الفراولة أو الخوخ أو خليط من هذه الفواكه. ويؤكد خبراء التغذية أن مهروس الفواكه ليس عالي السعرات الحرارية عندما يحتوي على القليل من السكر المضاف، إذ يحتوي كل 100 جرام على 100 سعراً حرارياً.
 
6 - قطعة خبز بالمربى
 
يحتوي المربى على الفواكه والسكر أيضا، ولهذا السبب يحتوي 100 جرام منه على نحو 247 سعراً حرارياً لكن 30 جراما من المربى على شريحة خبز مصنوع من الحبوب يمكن أن تكفي حاجتك من السعرات الحرارية، ولا تزيد على 240 سعراً لكل 100 جرام.
 
7 - حبة موز
 
يعتبر الموز من الفواكه التي تشبع بشكل كاف بسبب غناه بالألياف، كما أنه يمد الجسم بالفيتامينات والطاقة. والسبب الوجيه الذي يجب أن يحفزك لاعتماده في إفطار الصباح هو عدد سعراته الحرارية، إذ لا تزيد على 90 سعراً في كل ثمرة.
 
8 - البيض
 
غني بالبروتينات ومشبع جدا، كما أنه قليل السعرات الحرارية، إذ يحتوي 100 جرام من البيض على 145 سعراً حرارياً.
 
يمكن تناوله مسلوقا أو مقليا وهناك الكثير من الوصفات التي تجعله مثاليا لإفطار الصباح.
 
9 - اللحم المقدد
 
يعتبر اللحم المقدد من الخيارات المثالية، إذ ينصح خبراء التغذية بإدراجه ضمن وجبة الفطور، حتى يكتسب الجسم بفضله طاقة كبيرة عند الصباح، بدلا من اكتساب الدهون وتخزينها.
 
ويحتوي 100 جرام من لحم البقر المقدد على 118 سعراً حرارياً.
 
10 – رقائق الشوفان
 
تحتوي رقائق الشوفان المطبوخة على نحو 74 سعراً حرارياً لكل 100 جرام، لذلك فهي مناسبة جدا لإفطار الصباح. 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق