دار الإفتاء توضح الرأى الشرعى فى إعادة تدوير المخلفات وهل له أصل فى الإسلام

السبت، 19 نوفمبر 2022 04:00 م
دار الإفتاء توضح الرأى الشرعى فى إعادة تدوير المخلفات وهل له أصل فى الإسلام
منال القاضي

أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤالا ورد إليها يقول صاحبه: "ما مدى موافقة وإعادة وتدوير المخلفات للآداب والتوجهات الإسلامية؟"
  
وقالت: "إكان للشريعة الإسلامية السبق فى الدعوة إلى إعادة تدوير المخلفات والانتفاع بها والاستفاده منها كلما أمكن، والتراث الإسلامى حافل بأشكال وصور لعلمية تدوير المخلفات وإعادة واستخدامها، وإن اختلفت آليه تنفيذها عن الصورة المعاصرة". 
 
وذكرت دار الإفتاء عددا من الأمثلة على ذلك، منها ماورد عن النبي صل الله عليه وآلة وسلم، من الدعوة إلى الاستفادة بجلود الحيوانات الميتة بدبغها بدلا من إلقائها فى النفايات، وفعن بن عباس رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى عليه وآله وسلم، مر بشاه ميتة، فقال: «هَلَّا اسْتَمْتَعْتُمْ بِإِهَابِهَا؟!.. قَالُوا: إِنَّهَا مَيِّتَةٌ! قَالَ: إِنَّمَا حَرُمَ أَكْلُهَا"، متفق عليه واللفظ للبخاري، وفي رواية مسلم في صحيحه أنه قال: «أَلَا أَخَذُوا إِهَابَهَا فَدَبَغُوهُ فَانْتَفَعُوا بِهِ؟!».
 
وروى مسلم في صحيحه عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما، أنها كانت تَدُقُّ النَّوَى لِتُحَوِّلَهُ بذلك إلى علف وغذاء للدواب؛ إذ قالت رضي الله عنها: "تَزَوَّجَنِي الزُّبَيْرُ وَمَا لَهُ فِي الْأَرْضِ مِنْ مَالٍ وَلَا مَمْلُوكٍ وَلَا شَيْءٍ غَيْرَ فَرَسِهِ"، قَالَتْ: "فَكُنْتُ أَعْلِفُ فَرَسَهُ، وَأَكْفِيهِ مَئُونَتَهُ، وَأَسُوسُهُ، وَأَدُقُّ النَّوَى لِنَاضِحِهِ، وَأَعْلِفُهُ".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق