5 أطعمة تنقص الوزن وتخفض الكوليسترول.. أبرزها التفاح والأفوكادو

الأحد، 19 فبراير 2023 01:25 م
5 أطعمة تنقص الوزن وتخفض الكوليسترول.. أبرزها التفاح والأفوكادو
إيمان محجوب

تعتبر الألياف من أهم الأطعمة الأساسية التي يحتاجها الإنسان والتي يجب أن تستهلكها بشكل يومي حتى يعمل جسمك بشكل صحيح، وللحصول على قوام ممشوق فمع ممارسة الرياضة، يجب أيضًا اتباع نظام غذائي صحيح غني بالألياف والتي تعتبر جزءًا مهمًا جدًا من النظام الغذائي لأنها تخفض مستويات السكر في الدم وتساعد علي فقدان الوزن وتحارب الإمساك وتحسن صحة القلب والمناعة وغيرها الكثير من الفوائد.

وتنصح هاري لاكشمي، طبيبة استشارية واختصاصية تغذية في مستشفيات الأمومة، ببعض الأطعمة الصحية الغنية بالألياف، موضحة أن مركز معلومات الغذاء والتغذية التابع لوزارة الزراعة الأمريكية حدد كمية الألياف التي يجب أن تحصل عليها النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 19 و30 عامًا، على الأقل على 25-30 جراما من الألياف يوميًا.

لذلك يجب أن يتضمن نظامك الغذائي مجموعة متنوعة من الخضار والفواكه والمكسرات والبذور ، وبحسب ما ذكره خبراء التغذية فإن هناك العديد من الأطعمة الغنية بالألياف المتاحة أهما:

أولا-  التفاح تحتوي التفاحة النيئة متوسطة الحجم على 4.4 جرام من محتوى الألياف أو 2.4 جرام لكل 100 جرام.

ثانيا- الأفوكادو يصل محتوى الألياف في الأفوكادو إلى 6.7 جرام لكل 100 جرام أو 10 جرام في كوب واحد من الأفوكادو.

 

ثالثا -التوت يتميز التوت بأنه مغذي للغاية مع فوائد مضافة ذات نكهة قوية، وهو غني بفيتامين C والمنغنيز بالإضافة إلى نسبة عالية من الألياف تبلغ 8 غرامات في كوب واحد من التوت الخام أو 6.5 غرام لكل 100 غرام.

 

رابعا-  العدس ..فهو يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية والبروتين، إذ يحمل نسبة عالية من الألياف تبلغ 13.1 غرام لكل كوب من العدس المطبوخ أو 7.3 غرام لكل 100 غرام.

 

خامسا -البازلاء ..تعتبر البازلاء واحدة من أعلى الأطعمة الغنية بالألياف حيث تحتوي على 16.3 غرام من الألياف لكل كوب من البازلاء المطبوخة أو 8.3 غرام لكل 100 غرام.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق