6 استراتيجيات ذكية لتحسين تركيزك.. تعرف عليها

الأحد، 05 مارس 2023 09:29 ص
6 استراتيجيات ذكية لتحسين تركيزك.. تعرف عليها

يأتي الإجهاد في المرتبة الأولي التي تتسبب في صعوبة التركيز. لكن بعض الأدوية وعادات الأكل وقلة النوم وصراعات التسويف وحالات الصحة البدنية والعقلية (مثل الاكتئاب) يمكن أن تؤثر أيضًا على قدرتك على التركيز وفقا لما نشره موقع realsimple

استراتيجيات ذكية لتحسين التركيز

1 - ضع روتينًا والتزم به

في حين أن القيام بالشيء نفسه مرارًا وتكرارًا قد يبدو غير بديهي ، إلا أنه يمكن أن يساعدك في الواقع على تطوير التركيز وتحسين تركيزك. تقول الدكتورة كارا: "ابتكر روتينًا يناسب أسلوب حياتك". فكر في الوقت الذي تكون فيه قادرًا عادةً على الانخراط في العمل ، وعندما تكون عادةً أقل احتمالية للشعور بالتركيز والفعالية. "على سبيل المثال ، إذا كنت تعرف أنك شخص صباحي وتركز بشكل أفضل خلال الساعات القليلة الأولى بعد الاستيقاظ ، فاستخدم ذلك الوقت للتركيز على المهام التي تحظى بالأولوية في اليوم." يقول إنه بمجرد تطوير روتين مناسب لك ، فإن الالتزام به يومًا بعد يوم يمكن أن يساعد في أن يصبح عادة منتظمة. 

2 - قم برعاية بيئتك والتحكم فيها
 

سواء كنت تعمل أو تكتب موسيقى أو تغوص ببساطة في كتاب جيد ، فإن وجود البيئة المناسبة لك أمر ضروري للحفاظ على تركيزك تحت السيطرة. على عكس ما هو متوقع ، يزدهر البعض مع القليل من الضوضاء والنشاط المحيط ، لذلك قد يكون المقهى المحلي هو المكان المثالي لقضاء بعض الوقت في التركيز الجيد. 

3 - جرب تقنية بومودورو
 

توضح الدكتورة كارا أن هناك مجموعة متنوعة من تقنيات إدارة الوقت ، أو طرق التركيز ، التي يمكن أن تساعدك على تعلم كيفية الحد من الانحرافات والبقاء في المهمة لفترات طويلة في وقت واحد. تُعرف باسم " تقنية بومودورو ".

تساعد تقنية بومودورو في تدريبك على التركيز على إكمال شيء معين لفترات زمنية معقولة جدًا ، 25 دقيقة فقط (أو البدء بوقت أقل في البداية) ، وتكافئك براحة يجب أن تأخذها للعودة إلى شيء آخر 25 دقيقة تمتد البؤرة منتعشة.

4 - اكتب مهامك
 

قد يبدو الأمر واضحًا ، ولكن يمكن أن يكون المخطط أو حتى تطبيق الهاتف التنظيمي أو التقويم مفيدًا مفتاحًا لمساعدتك في الحفاظ على تركيزك ، خاصة إذا كان لديك الكثير على لوحتك أو قائمة المهام. تقول الدكتورة كارا: "بالنسبة لبعض الأشخاص ، يعد تدوين المهام أمرًا ضروريًا للحفاظ على التركيز". "سواء أكنت تدون الأشياء حرفيًا أو تحتفظ بسجلات رقمية ، فإن وجود قائمة مهام أو تقويم أو أي شكل آخر من أشكال التنظيم يمكن أن يساعدك بشكل كبير عندما يتعلق الأمر بتتبع يومك والحد من الانحرافات غير الضرورية."

5 - تناول الأطعمة المنشطة
 

قم بتغذية عقلك وجسمك بالوجبات الخفيفة التي تدعم الطاقة المتوازنة والوضوح العقلي . وكلما استطعت ، اختر الكربوهيدرات الصحية غير المكررة (الحبوب الكاملة والشوفان والبقوليات والبطاطس والموز) والكثير من البروتين والفواكه والخضروات المليئة بالألياف. سيساعدك هذا المزيج من العناصر الغذائية على منحك طاقة مستدامة ، وتقليل ارتفاع نسبة السكر في الدم (والحوادث اللاحقة التي تجعلك ضبابيًا ومرهقًا وغير مركّز) ، ويغذي ويقوي ميكروبيوم الأمعاء.

6 - لا تعدد المهام
 

تقول الدكتورة كارا إن أهم شيء يمكنك القيام به لتحسين التركيز والتركيز ، هو القيام بمهمة واحدة ، أو "مهمة واحدة". "اختر مهمة واحدة وأخبر نفسك أن هذه هي أولويتك الآن ويساعدك تعدد المهام في النهاية على إنجاز الأشياء

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة