تعرف على دعاء تيسير الولادة ومدى استجابته

الخميس، 02 نوفمبر 2023 02:48 م
تعرف على دعاء تيسير الولادة ومدى استجابته
منال القاضي

اوضحت لجنة الفتوى بدار الافتاء مدى استجابة الدعاء لتيسير الولادة خلال اجابتها على سؤال يقول هل يوجد  دعاء تيسير الولادة، قد تكون هي من أصعب اللحظات، وهل دعاء تيسير الولادة فيه يكون الدعاء مستجاب؟ 
 
واجابت الافتاء بانه يجوز في هذا  الوضع الدعاء من المرأة التي تضع أو من المحيطين بها بما تيسر من الأدعية المأثورة في رفع الضرر أو غيرها، وذلك بعد الأخذ بالأسباب الطبية المتخصصة، وهناك بعض المأثورات من الأدعية والأذكار التي يمكن قراءتها في هذا الموطن، وإليك بيانها:
 
1- قراءة آية الكرسي، وهي قوله تعالى: ﴿اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ﴾.. [البقرة: 255].
 
2- قراءة قوله تعالى: ﴿إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ﴾.. [الأعراف: 54].
 
3- قراءة المعوذتين ودليل ذلك كله ما أورده الإمام السيوطي في "الدر المنثور في التفسير بالمأثور" (2/ 12): [أخرج ابْن السُّني فِي عمل الْيَوْم وَاللَّيْلَة من طَرِيق عَليٍّ بن الْحُسَيْن عَن أَبِيه عَن أمه فَاطِمَة أَن رَسُول الله -صلى الله عَلَيْهِ وَسلم- لما دنا ولادها أَمر أم سَلمَة وَزَيْنَب بنت جحش أَن يأتيا فَاطِمَة فَيقْرَآ عِنْدهَا آيَة الْكُرْسِيِّ، و﴿إِن ربكُم الله﴾ .. [الْأَعْرَاف : 54 إِلَى آخر الْآيَة]، ويعوِّذاها بالمعوِّذتيْن].
 
اجابت لجنة الفتوى بدار الافتاء على السؤال لأنها  لحظات ضيق عندما يلجأ المسلم أو المسلمة إلى رب العباد في هذه اللحظات سيكون دعائها مستجاب بإذن الله، وفي حالة شعور السيدة الحامل باقتراب الموعد عليها الإلحاح في الدعاء حتى ينجيها الله ،فكم من حالات توفيت في هذه اللحظات الصعبة ، وفي دعاء تيسير الولادة أن تلجأ إلى اله في كل جوارحها حتى تخرج من هذا الضيق.
 
ويقال إن دعوة المرأة وهي تولد مستجابة، كيف نوفق بين هذا الأمر وبين أن كل شي كتبه الله على الإنسان بقدر، فمثلاً امرأة وهي تولد تدعي على أختها بعدم الزواج، فهل دعوتها تستجاب أم ماذا؟
 
 
الجواب:
الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
لا يوجد نص صريح يبين أن دعوة المرأة أثناء الولادة مستجابة، ولعل ما تعانيه المرأة أثناء الوضع وما يصاحب ذلك من آلام يجعل المرأة مخلصة في توجهها لله تعالى، وهو ما يدعو الناس لقول ذلك، قال تعالى: (أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ) النمل/62.
وكل من يدعو بإخلاص واضطرار وتذلل بين يدي الله تعالى يستجاب دعاؤه بإحدى ثلاث، عَنْ أَبِى سَعِيدٍ أَنَّ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (ما مِنْ مُسْلِمٍ يَدْعُو بِدَعْوَةٍ لَيْسَ فِيهَا إِثْمٌ وَلاَ قَطِيعَةُ رَحِمٍ إِلاَّ أَعْطَاهُ اللَّهُ بِهَا إِحْدَى ثَلاَثٍ: إِمَّا أَنْ تُعَجَّلَ لَهُ دَعْوَتُهُ، وَإِمَّا أَنْ يَدَّخِرَهَا لَهُ في الآخِرَةِ، وَإِمَّا أَنُْ يَصْرِفَ عَنْهُ مِنَ السُّوءِ مِثْلَهَا. قَالُوا: إِذاً نُكْثِرُ. قَالَ: اللَّهُ أَكْثَرُ) رواه أحمد (3/18)، والترمذي (3573) وقال: حسن صحيح.
فإذا كان الدعاء فيه إثم أو قطيعة رحم فإن الله تعالى لا يقبله، ولا يجوز للمسلم الدعاء به. والله أعلم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق