الروائي عبدالرحيم كمال: معرض القاهرة الدولي للكتاب أعاد البريق لهوية مصر

الإثنين، 29 يناير 2024 02:03 م
الروائي عبدالرحيم كمال: معرض القاهرة الدولي للكتاب أعاد البريق لهوية مصر
عبد الرحيم كمال
أ ش أ

أكد الروائي والسيناريست عبد الرحيم كمال أن معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الحالية أعاد البريق لهوية مصر باختياره الدكتور سليم حسن شخصية هذا العام.
 
وأشار كمال إلى "أن المعرض تظاهرة ثقافية مهمة للغاية، أنتظرها من العام إلى العام الذي يليه، ولا تكتمل فرحتي إلا به"، موضحا أن المعرض مناسبة مفيدة ليس للكتاب فقط وإنما للقراء أيضا، فالقراء هم الأهم فمادام هناك قراء فإنه يبقى الأمل قائما"، موضحاً: "الهدف الأسمى من المعرض هو أن يذهب المواطنون ولا سيما جيل الشباب، وليست هناك أي مشكلة أن يذهب المواطن ليستمتع بالفنون المقدمة ثم يتناول الغذاء وأن يكون الكتاب متذيلا أولوياته إنما المهم أن يشتري ولو كتابا واحدا أو يحضر ندوة واحدة فإنه بذلك يكون قد حرك الراكد الذي بداخله وهذا شيء إيجابي ومكسب في كل الأحوال".
 
وأشاد عبد الرحيم كمال باختيار الدكتور الكبير سليم حسن لشخصية المعرض، وقال: "عندما تجعل الناس يتساءلون عمن يكون سليم حسن وعن الكتب التي قدمها وعلاقته بالتاريخ المصري فإن السؤال في حد ذاته يعد مكسبا"، معتبرا أن الاحتفاء بالدكتور سليم حسن يعد دلالة كبيرة واحتراما لهوية قديمة، وأردف بالقول "عندما نكرم هذا الاسم ومنتجه الفكري والأدبي وأعماله فإننا نشير من أكثر من ناحية إلى هوية مصر وهو في حد ذاته يعد مؤشرا عظيما".
 
وفيما يتعلق بالثورة التكنولوجية التي يشهدها العالم، قال الروائي عبد الرحيم كمال إن التحديات التكنولوجية أثرت على عالم الكتب سلبا وإيجابا، فالثورة التكنولوجية جرأت الناس على الكتابة وهو أمر إيجابي، مؤكدا أن الكتاب الورقي مازالت له قداسة قديمة لدى المصريين، ودعا الكتاب لاسيما من جيل الشباب إلى أن يستفيدوا من معرض القاهرة الدولي للكتاب وغيره من المعارض والمشاركة الإيجابية، وقال "ليس كل من قدم كتابا صار أديبا فكلنا نقاط صغيرة في بحر لا آخر له".
 
ووصف كمال، الكتابة بالمهنة الشاقة وهي ليست رفاهية وإنما تركيبة عجيبة متداخلة لا يقدر عليها إلا أهلها، مشددا على ضرورة أن يتحلى الكاتب بالصبر والمثابرة والتواضع، وتابع قائلا "المسألة ليست في أن أكتب كتابا وإنما بقدرتي على أن أكتب جملة أو سطرا مفيدا ونافعا يقوم على الصدق والبحث والقراءة والعرق".
 
وتقام فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب الثقافية في الفترة ما بين 25 يناير الحالي حتى 6 فبراير المقبل، وتنطلق هذه الدورة تحت شعار: "نصنع المعرفة... نصون الكلمة"، ويقام المعرض بمركز مصر للمعارض الدولية، وتستضيف مصر مملكة النرويج ضيف شرف.
 
وتم اختيار اسم عالم المصريات وصاحب موسوعة مصر القديمة الدكتور سليم حسن شخصية المعرض، والكاتب يعقوب الشاروني شخصية معرض كتاب الطفل.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق